الوحدة نيوز/متابعات:

كشف باحث يمني متخصص في آثار الحضارات اليمنية القديمة، عن بيع قطعة من آثار اليمن، بـ”أكثر من نصف مليون دولار قبل عامين في مزاد عالمي”.

وقال الباحث اليمني عبد الله محسن، إن تمثال من روائع آثار اليمن بيع في 2021م، في أحد المزادات بأكثر من نصف مليون دولار بعد أن كان تم عرضه بـ 20 ألف دولار فقط.

وتابع “الجديد أن تمثال أثري بذات مواصفاته وجودته وأثريته يعرض للبيع الشهر القادم يوليو 2024م بذات الثمن البخس للتمثال الأول عند العرض”.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا انصار الله في العراق ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

تمثال رجل من قتبان يعرض للبيع في مزاد بلندن

وقال "محسن" في منشور على صفحته بالفيسبوك، اليوم الثلاثاء، إن التحفة عبارة عن "تمثال من المرمر من القرن الثالث قبل الميلاد من آثار اليمن، من قتبان، يقف، مرتدياً قبعة وسترة طويلة ضيقة، على قاعدة منحوتة إلى ثلاث طبقات، في الطبقتين العلويتين اسم صاحب التمثال بحروف المسند".

وأضاف أن التمثال معروض للبيع في مزاد الفن القديم والعسكري لدار مزادات أبولو لندن في 13 من يوليو القادم.

وذكر "محسن" أن التمثال ملك لأحد هواة جمع التحف في لندن باعه لمجموعة إنجليزية خاصة من شروزبري، ولا توجد معلومات إضافية حول كيف وصل إلى يد الهاوي المحظوظ، إلا أن هذا التمثال في الغالب من حيد بن عقيل في وادي بيحان حيث وجد نقش CSAI I, 72 والذي يذكر الاسم الأول لصاحب التمثال.

وأشار إلى أنه وبحسب موقع المزاد  فقد "تمت إزالة هذا العنصر من قاعدة بيانات سجل فقدان الأعمال الفنية" ومصحوب بتقرير تاريخي من أليساندرو نيري، خبير التراث الثقافي الدولي المقيم في فلورنسا، إيطاليا".

 واستطرد: "من غير المعروف الجهة التي قامت بإضافته من قبل إلى قاعدة البيانات التي تعد أكبر قاعدة بيانات في العالم للأعمال الفنية المسروقة، إلا أنه من المؤكد أنها ليست الحكومة اليمنية أو جهة تابعة لها".

 وتعرضت المدن الأثرية والتاريخية في اليمن للنهب والتنقيب العشوائي طوال الفترات الماضية زادت حدتها خلال سنوات العدوان حيث تعرضت الآثار اليمنية للتهريب والتدمير الممنهج والبيع في مزادات علنية حول العالم وعلى شبكة الإنترنت.

 

 

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يبيع أكثر من 281 مليون دولار في مزاد اليوم
  • عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع
  • تمثال لرجل من تاريخ اليمن القديم معروضة للبيع بالمزاد
  • تمثال أثري من اليمن يُعرض للبيع في مزاد لندن
  • باحث: تمثال من آثار اليمن يُعرض للبيع في مزاد بلندن
  • لندن.. عرض تمثال يمني للبيع في مزاد عالمي منتصف يوليو
  • شاهد.. تمثال يمني أثري معروض للبيع في لندن
  • تمثال رجل من قتبان يعرض للبيع في مزاد بلندن
  • تمثال رجل من تاريخ اليمن القديم يعرض في مزاد أبولو في لندن منتصف يوليو القادم
  • البنك المركزي يبيع 273 مليون دولار في مزاد العملة