المغرب- يتداول المدونون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو لمجموعة من الأشخاص يرتدون جلود الأضاحي ويجوبون الشوارع في منطقة سوس وهوارة بالمغرب، خلال الاحتفال بمهرجان "بوجلود" السنوي.

وأظهرت مقاطع الفيديو أشخاصًا وهم يرتدون بدلات وأزياء تنكرية مصنوعة من جلود الأضاحي، في إطار الاحتفال بمهرجان "بوجلود"، أو بيلماون كما يُطلق عليه في بعض المناطق، وهو تقليد شعبي أمازيغي يُقام سنويًا في عدد من المناطق بالمغرب، خلال الأيام التي تلي عيد الأضحى.

وخلال الاحتفال يتنكر المشاركون، خاصة الشباب، بجلود الأضاحي بعد عيد الأضحى مباشرة، ويجوبون القرى والمدن مرددين الأهازيج الشعبية، ورقصاتهم على أنغام الموسيقى الأمازيغية التقليدية، حاملين معهم سيقان الأضاحي، يضربون بها آخرين تهديدًا لمن يرفض منحهم المال أو الهدايا.

ويُعرف المهرجان الذي يُحتفل به في مناطق الجنوب المغربي، باسم "بيلماون" أو "بيلماون بودماون".

ويُعدّ مهرجان بوجلود فرصة للاحتفال بالهوية الثقافية المغربية وإحياء التراث الشعبي الغني، وهو حدث يُنتظر من قِبل المجتمع المحلي ويجذب الزوار والسياح لاكتشاف وتجربة هذا التقليد الفريد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

55.4 مليون مشترك في الهاتف النقال بالمغرب

أعلنت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن حظيرة الهاتف النقال بالمغرب ارتفعت بنسبة 4,8 في المائة إلى أزيد من 55,4 مليون مشترك خلال الفصل الأول من سنة 2024.

وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، إلى أن « قطاع الاتصالات استهل سنة 2024 بشكل إيجابي، بحيث تعززت حظيرة الهاتف النقال بنسبة 4,8 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2024، وذلك بعد زيادة بنسبة 3,1 في المائة خلال العام الفارط، ليتجاوز 55,4 مليون مشترك ».

وأوضح المصدر ذاته أنه نتيجة لذلك، ارتفع معدل انتشار هذه الفئة إلى 149,7 في المائة متم شهر مارس الماضي، بعد 144,2 في المائة قبل سنة، و127 في المائة متم شهر مارس 2019.

كما أوردت المديرية أن حظيرة الهاتف الثابت تعززت بنسبة 9,3 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، وذلك بعد زيادة بنسبة 5,5 في المائة قبل عام واحد.

وفي ما يتعلق بحظيرة الإنترنت، فقد ارتفعت بنسبة 7,5 في المائة إلى 38,3 مليون مشترك، مسجلة معدل انتشار قدره 103,5 في المائة، بعد 97,2 خلال الفصل الأول من 2023، و65,6 في المائة خلال الفصل الأول من 2019.

وارتفعت حظيرة ربط بيانات المقاولات بنسبة 2,1 في المائة، كما تعززت حظيرة نطاقات « .ma » بنسبة 5 في المائة.

كلمات دلالية اتصالات المغرب نقال هواتف

مقالات مشابهة

  • الرياض.. المسالخ تستقبل 303 آلاف ذبيحة خلال موسم الأضاحي
  • الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الخطوط الجوية تعلن نقل أكثر من 83 الف مسافر خلال عيد الأضحى
  • النجمة كيتي بيري تعيد إحياء صيحة الفساتين العارية على مدرج الأزياء في باريس
  • أحلام بدلًا من أنغام.. هكذا ردت الفنانة المصرية بعد موقف محرج بالمغرب
  • تجديد حبس شقيقين بتهمة تقليد شعار الجمهورية
  • فيديو قديم للحظة نزول جثمان الملك خالد من الطائرة
  • الداخلية: فيديو عامل بازارات يروج لأفكار مغلوطة قديم
  • 55.4 مليون مشترك في الهاتف النقال بالمغرب
  • حقيقة الحادث الدموي في احتفالات “بوجلود” بأورير شمال أكادير