سواليف

قال الخبير في قطاع الحج والعمرة بلال روبين إن قضية الحجاج الاردنيين في الديار المقدسة كارثة بكل المقاييس وفاجعة وطنية يجب أن لا نختصرها بإلقاء اللوم هنا أو التنصل من المسؤولية هناك، مطالبا بفتح تحقيق من جهة مستقلة لا تكون وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية حكما فيها.

وأكد روبين أن وزارة الأوقاف أصدرت تعميما في شهر مارس/ آذار الماضي جاء فيه أنه “في حال ثبوت بيع تأشيرات زيارة أو عدة سفرات على أنها مخصصة للحج أو نقل أو إسكان الحاصلين عليها أثناء موسم الحج سيتم تسييل الكفالة المقدمة من المكتب/ الائتلاف إضافة إلى المخالفات التي ستقرّرها لجنة شؤون الحج والعمرة وكذلك اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”، مضيفا أن المقومين والسماسرة الغير مرخصين وبعض الشركات بدأوا بالإعلان عن بيع تأشيرات الحج غير النظامي عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد هذا التعميم ، مما دفع العديد من الشركات لمراجعة الوزارة لوضعها بصورة ما يجري، فكان جوابها أنها “على علم بهذا الأمر”.

وبين روبين أن الوزارة لم تتخذ أي إجراء في حينه ولو فعلت لما حدثت هذه الكارثة، مضيفا: ” المسؤولية مشتركة، لكن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق وزارة الأوقاف، لأنه كان بمقدورها جلب المخالفين وتحويلهم للمدعي العام”

مقالات ذات صلة القسام: أطلقنا طائرة انتحارية تجاه قوات العدو 2024/06/19

وقال روبين أن العديد من الأشخاص الذين كانت أسماءهم ضمن قوائم الحج النظامي لجأوا إلى الحج غير النظامي، كون تكلفة الحج النظامي تزيد عن ٣٠٠٠ دينار، بينما لا يكلف الحج غير النظامي سوى ١٠٠٠ دينار، مردفا: “للأسف طالبنا وزارة الأوقاف عندما كنا في جمعية وكلاء السياحة والسفر بتخفيض كلفة الحج إلى ٢٠٠٠ دينار من خلال اتخاذ اجراءات من ضمنها أن يكون السكن في العزيزية مثلا، فمبلغ ٢٠٠٠ دينار يستطيع المواطن الأردني تحمله. لكنها لم تستجب لاقتراحاتنا، وهذه هي النتيجة”.

وبين أن تأشيرة الزيارة الشخصية ألحقت الضرر بشركات الحج والعمرة حيث اصبح بمقدور الحاصل على هذه التاشيرة الذهاب في وقت يشاء إلى مكة والمدينة وحجز الفنادق من خلاله مباشرة دون الرجوع لأي شركة حج أردنية وهذا ألحق ضررا كبيرا في شركات الحج والعمرة .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: وزارة الأوقاف الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين

الثورة نت|

حملت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة، السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين وعودتهم إلى صنعاء سالمين.

وأكدت الوزارة في بيان صادر عنها اليوم، أن السلطات السعودية ما تزال تحتجز 1124 من الحجاج اليمنيين، والذين من المقرر أن يعودوا إلى مطار صنعاء ورحلاتهم مؤكدة، ولكن السلطات السعودية قامت بالأمس بمنع إقلاعها باتجاه مطار صنعاء، وحولت اتجاهها إلى مطار عدن، مع أن كافة ركاب الرحلات متجهين إلى صنعاء.

وحملت السلطات السعودية سلامة الحجاج وما قد يتعرضون له من مخاطر بسبب عدم نقلهم إلى صنعاء أو ما قد يتعرضون له من خلال نقلهم إلى عدن نتيجة الانفلات الأمني في المناطق المحتلة.

وأشارت وزارة الإرشاد إلى أن الاتفاق مع وزارة الحج السعودية يقضي بإعادة الحجاج اليمنيين الذي غادروا عبر مطار صنعاء الدولي إلى نفس المطار.

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • وزارة الإرشاد تحمل السلطات السعودية المسئولية الكاملة عن سلامة الحجاج اليمنيين
  • «الحج» للمعتمرين: 4 وصايا للحفاظ على الهدوء والسكينة
  • «الحج»: 4 تنبيهات لضيوف الرحمن لتجنب التكدس في المطارات
  • رئيس سياحة النواب تطالب بتأجيل مناقشة ملف الحج للغد
  • المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين / تفاصيل جديدة
  • المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ 28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين
  • رئيس هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة هنأ الحجاج وشكر للسعودية تسهيلاتها ورعايتها
  • روبين يطالب بإلغاء الزيارة الشخصية للسعودية
  • شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر: لم نتلق أى شكاوى من حجاج الشركات المعتمدة