بأجواء عيدية فرائحية وأغان طربية قديمة أحياها أبرز فناني الزمن الجميل، انطلقت مساء الثلاثاء، على كورنيش مدينة المخا الساحلية فعاليات مهرجان "عيدنا موكا 2" الذي تنظمه السلطة المحلية في المدينة، ممثلة بمكتب الثقافة وبالتعاون مع دائرة الإعلام والثقافة والإرشاد بالمكتب السياسي بالمقاومة الوطنية.

المهرجان الذي يستمر 3 أيام يأتي برعاية كريمة من عضو مجلس القيادة الرئاسي- رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية طارق صالح، وشهد حضورا جماهيريا كبيرا من أبناء المخا وباقي المديريات المحررة في محافظتي تعز والحديدة.

وخلال المهرجان أحيت الفنانة أمل كعدل والفنان نايف عوض، عددا من الأغاني التي أعادت الحاضرين لأيام الفن الجميل، كما تم تقديم عدد من الوصلات الطربية التي صدحت في سماء المخا وعكست الفرحة العيدية التي يعيشها الأهالي هذه الأيام.

وقدمت فرقة موكا المسرحية فقرات فنية مميزة نالت استحسان الحاضرين الذين قدموا للمشاركة في فعاليات المهرجان الذي يقام للعام الثاني على التوالي ضمن اهتمامات عضو مجلس القيادة الرئاسي- قائد المقاومة الوطنية رئيس مكتبها السياسي، العميد طارق صالح، لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة على امتداد الساحل الغربي.

كما شهد المهرجان عددا من المسابقات والفقرات الشيقة التي شارك فيها الجمهور، وقدمت خلالها الجوائز القيمة العينية النقدية للأطفال بشكل خاص.

وعبر الكثير من الحاضرين عن سعادتهم بإقامة المهرجان للعام الثاني على التوالي، مؤكدين أن مدينة المخا تعيش أمنا واستقرارا غير مسبوقين بعد الخلاص من كابوس الميليشيات الحوثية الذي أهلك الحرث والنسل. موضحين أن المهرجان يدخل السعادة والفرحة لقلوب الحاضرين الذين قدموا للاستمتاع بأجواء عيد الأضحى.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

المكلا.. إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة السياحي لعام 2024

أقرت اللجنة العليا لمهرجان البلدة السياحي 2024، برنامج الفعاليات الذي تضمن أنشطة ثقافية ومحاضرات وندوات تاريخية وأدبية ومنتجات للأسر المنتجة بحضرموت ومعارض للموروث البحري ومعارض للصور  الفوتغرافية والفنون التشكيلية وأنشطة رياضية.

واستعرض محافظ حضرموت مبخوت مبارك بن ماضي، الإثنين، بالمكلا مع رئيس لجنة المهرجان وكيل المحافظة للشؤون الفنية المهندس أمين بارزيق، ونائب رئيس اللجنة مدير عام مكتب الثقافة بساحل حضرموت عبير الحضرمي، فعاليات برنامج المهرجان الذي يدشن منتصف يوليو المقبل، بمشاركة القطاع الخاص.

وأكد محافظ حضرموت أهمية التحضير الجيد لإنجاح المهرجان الذي يُعد تظاهرة سياحية مهمة تجتذب الزوار من داخل وخارج الوطن للتعريف بتاريخ ومعالم حضرموت وعاداتها وتقاليدها وإبراز منتجات الأسر المنتجة وإقامة الفعاليات الثقافية والمحاضرات والندوات التاريخية والأدبية الهادفة للاحتفاء بهذه المناسبة والتعريف بفوائد نجم البلدة وتنشيط الجانب السياحي بالمحافظة.

ومهرجان البلدة السياحي أو "موسم نجم البلدة" هو فعالية سنوية تنطلق في الساعات الأولى من صباح 15 يوليو حتى نهايته من كل عام.

وتتميز هذه الفترة بظاهرة فلكية فريدة تصل فيها درجة برودة مياه البحر إلى مستويات عالية في البرودة، وتتميز سواحل مدينة المكلا بهذه الظاهرة، ويحاول المواطنون استغلالها باعتقاد البعض منهم بأن الاغتسال بمياه البحر في هذا الموسم يساعد في الاستشفاء من عدة أمراض.

يشهد الموسم مهرجانات اعتادتها حضرموت، تبدأ بالرقصات الشعبية وأغان من الفلكلور الحضرمي منذ سنوات قديمة رغم كل الظروف الاقتصادية والسياسية التي تشهدها البلاد اليوم.

وتتنوع الاحتفالات بطابعها الحضرمي المتميز والذي يحكي التاريخ البحري القديم لحضرموت ومناطق الساحل وبمشاركة الفرق الشعبية لتعطي طابعاً متميزاً للمشاركات الشعبية التقليدية لمهرجان البلدة السياحي.

ويعتبر إقامة مهرجان موسم البلدة هو شاهد على تمسك ساحل حضرموت بتراثه وموروثه الشعبي ومحافظتهم على تقاليدهم وذلك من خلال فقرات وفعاليات هذه المهرجانات التي تمزج القديم المتأصل بالحاضر ويشكل أروع اللوحات الفنية، بالإضافة إلى الأنشطة المتعددة التي تبهر زوار المدينة من داخل البلاد وخارجها.


مقالات مشابهة

  • السودان: إنقاذ ما لا يمكن إنقاذه
  • بالصور والذكاء الاصطناعي.. كيف خدع مهرجان موازين جمهوره بالمغرب بسبب غزة؟ (شاهد)
  • أكثر من 400 فنان في الدورة 25 لمهرجان كناوة
  • يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي
  • المخا.. لقاء توعوي يناقش دور عقال الحارات في تعزيز الأمن
  • اتجاه واحد .. عرض مسرحي لقومية الإسماعيلية بمهرجان فرق الأقاليم
  • بدء المرحلة الثانية لفك الحصار عن تعز.. شق خط إسفلتي جديد يربط موزع بالمخا وذو باب
  • المكلا.. إقرار برنامج فعاليات مهرجان البلدة السياحي لعام 2024
  • الليلة.. قصور الثقافة تعرض "السد" و"اتجاه واحد" بمهرجان الأقاليم المسرحية
  • البديل القادم