تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، اليوم الأربعاء أن الصين تأمل في تعزيز العلاقات الثنائية مع ماليزيا وجعلها أولوية في سياساتهما الخارجية. وأشار إلى أن الذكرى السنوية الخمسين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين تمثل فرصة لتعزيز بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن رئيس الوزراء الصيني، خلال اجتماعه مع نظيره الماليزي أنور إبراهيم، أكد أن العلاقات بين الصين وماليزيا تعد نموذجًا يحتذى به في المنطقة.

وأوضح أن البلدين على مدى نصف قرن مضى، رغم تغير الأوضاع الدولية، التزما بالصداقة والتعاون المتبادل والمربح للطرفين.

وأشار لي إلى أن الصين مستعدة للعمل مع ماليزيا للمضي قدمًا في تنفيذ مشروعات كبرى مثل خط سكة حديد الساحل الشرقي و"المجمعين الصناعيين التوأم"، بالإضافة إلى توسيع نطاق التجارة والاستثمار بين البلدين. كما أعرب عن استعداد الصين للتعاون مع ماليزيا لتعزيز المبادئ الخمسة للتعايش السلمي والقيم الآسيوية المتمثلة في السلام والتعاون والشمول والتكامل، والعمل سويًا لحماية مركزية الآسيان في التعاون الإقليمي.

أشار رئيس مجلس الدولة الصيني، لي تشيانج، إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق مع رئيس الوزراء الماليزي حول ضرورة تعامل الصين ودول رابطة أمم جنوب شرق آسيا (الآسيان) المعنية بشكل مستقل ومناسب مع قضية بحر الصين الجنوبي. وأكد على أهمية إدارة النزاعات والخلافات من خلال تعزيز الحوار والتعاون، والتمسك بالنهج العام للتسوية الثنائية.

من جهته، جدد رئيس الوزراء الماليزي، أنور إبراهيم، تأكيد التزام بلاده بسياسة "صين واحدة" ودعمها الثابت لإعادة توحيد الصين. وأكد رفض ماليزيا لأي أقوال أو أفعال تدعو إلى ما يسمى بـ"استقلال تايوان".

يذكر أن زيارة لي تشيانج إلى ماليزيا تعتبر أول زيارة رسمية له إلى البلاد، حيث تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتوطيد التعاون بين البلدين.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الدولة الصين لي تشيانج ماليزيا مع مالیزیا

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يبحث المراحل التاريخية في العلاقات الثنائية مع جورج دبليو بوش

التقى رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في إطار زيارته الرسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، جورج دبليو بوش الرئيس الأسبق للولايات المتحدة.

وتبادل رئيس الدولة والرئيس الأمريكي الأسبق خلال اللقاء، الأحاديث الودية مستذكرين زيارته التاريخية إلى دولة الإمارات خلال عام 2008، والتي عززت شراكة البلدين المرتكزة على القيم المشتركة والالتزام المتبادل بتعزيز التقدم والاستقرار.
وأعرب الشيخ محمد بن زايد عن تقديره لدور الرئيس الأمريكي الأسبق في تعزيز هذه العلاقات خلال فترة رئاسته، وتمنى له دوام الصحة والعافية والعمر المديد، فيما أعرب الرئيس السابق عن سعادته بلقاء رئيس الدولة، وتبادل الأحاديث معه حول مراحل تاريخية في علاقات البلدين.

علاقات الصداقة

كما أشار رئيس الدولة في هذا السياق إلى الدور البارز لوالده الراحل جورج اتش دبليو بوش في توطيد علاقات الصداقة والشراكة بين البلدين، وقال:" إن والدكم كان صديقاً لدولة الإمارات، وحليفاً لدول المنطقة في مواجهة أصعب التحديات".
وأكد رئيس الدولة أن "الالتزام المشترك بترسيخ الأمن والاستقرار والسلم سواء في منطقتنا أو على مستوى العالم كان محوراً رئيساً للتعاون بين دولة الإمارات والولايات المتحدة على مدى العقود الماضية، وسيستمر هذا التعاون خلال المرحلة المقبلة".

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيرته السنغالية
  • “المنفي” يبحث مع رئيس مجلس السيادة السوداني العلاقات الثنائية بين البلدين
  • سفير مصر بمونروفيا يبحث مع وزيرة الدفاع الليبيرية تعزيز العلاقات بين البلدين
  • رئيس الدولة يبحث مع ترامب العلاقات الاستراتيجية بين البلدين
  • وزير الخارجية يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع نظيره المولدوفي
  • السوداني يبحث مع الرئيس القبرصي تعزيز العلاقة الثنائية والتعاون في مختلف القطاعات
  • رئيس الدولة يبحث المراحل التاريخية في العلاقات الثنائية مع جورج دبليو بوش
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين
  • «غرفة رأس الخيمة» و«مؤسسة سعود» تبحثان مع تعزيز العلاقات التجارية مع الصين
  • العراق واليونان يؤكدان على تعزيز العلاقات بين البلدين