وقع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" خلال اجتماعاته السنوية الـ31 على اتفاقيات لتسهيلات بقيمة إجمالية بلغت 725 مليون دولار.

 

 

وعقدت الاجتماعات السنوية لبنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) في ناسو بجزر البهاما في الفترة من 12 إلى 15 يونيو الجاري، بهدف تعزيز الروابط بين إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي، المنطقة السادسة للاتحاد الأفريقي تحت عنوان "ملكية مصائرنا: الرخاء الاقتصادي على منصة إفريقيا العالمية" ووقع البنك اتفاقا بقيمة 443 مليون دولار مع شركة "tu nrs"، بهدف تمهيد الطريق للاستحواذ المحلي على الأصول البترولية الاستراتيجية في أنجولا بهدف تعزيز قطاع الطاقة، ووقع الاتفاقية إدسون دوس سانتوس، الرئيس التنفيذي لشركة tu nrs، وهيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك.

ووقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 100 مليون دولار مع بنك wnk أكبر بنك في جمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف تعزيز تمويل التجارة ودعم النمو الاقتصادي في إفريقيا، حيث وقع على الاتفاقية ديدييه تيلمان، نائب رئيس تطوير الأعمال فيwnk، وهيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد.

ووقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 1.86 مليون دولار لتمويل مشروع تحويلي يتضمن إعادة تنشيط البازار الدولي السابق وبرج وكازينو الواحة الملكية في فريبورت، بجزيرة جراند باهاما، وتحويلهما إلى سوق أفريقي كاريبي، حيث سيعمل هذا المركز على تعزيز الشراكات الأفريقية ومنطقة البحر الكاريبي، وتعزيز التجارة والاستثمار، ويصبح الوجهة المميزة لـ "مذاق إفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي"، ومن المقرر أن يجلب المشروع استثمارات بقيمة 50 مليون دولار.

كما وقع أفريكسيم بنك على ورقة شروط مع بنك التنمية في جزر البهاما ووزارة المالية بقيمة 30 مليون دولار لتعزيز قدرة التمويل التجاري وعروض بنك جزر البهاما للتنمية لعملائه المحليين مما يعزز النمو الاقتصادي والتنمية، وقع هذا التسهيل كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك ومايكل هالكيتيس، وزير الشؤون الاقتصادية، بحكومة جزر البهاما.

ووقع أفريكسيم بنك أيضا على صفقتين الاولى بقيمة 90 مليون دولار لتمويل إنشاء فندق حياة في بربادوس، والصفقة الثانية عبارة عن تسهيل تمويل تجاري بقيمة 10 ملايين دولار لدعم استيراد الأسمنت.

ووقع التمويل جوين موابا رئيس تمويل التجارة في أفريكسيم بنك، ومارك مالوني، الرئيس التنفيذي لمجموعة مالوني.

كما وقع أفريكسيم بنك على تسهيلات بقيمة 50 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير محطة إصلاح الحوض الجاف للسفن الحديثة في غيانا لتعزيز البنية التحتية البحرية في المنطقة، بهدف دفع النمو الاقتصادي ويعزز التجارة بدول الكاريبي.

وقعت على الاتفاقية كانايو أواني، نائب الرئيس التنفيذي لأفريكسيم بنك وستانلي أهولو، الرئيس التنفيذي لشركة rmrn ok"".

 

 


 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فترة يونيو 100 مليون دولار عمال بنك اجتماعات تطوير عروض النمو الاقتصادي دعم جزر البهاما الاستثمار المنطق عالم دول ليون مركز تمويل يوقع وهى فريق لاقتصاد نائب الرئیس التنفیذی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار

أعلن البنك الدولي الإثنين إقراض مصر 700 مليون دولار لدعم القطاع الخاص وتعزيز النمو على نحو أكثر مراعاة للبيئة، في إطار خطة مساعدات تقدر بـ 6 مليارات دولار.

إقرأ المزيد البنك الدولي يقدم تمويلا لمصر والقاهرة تتعهد بتنفيذ "إصلاحات اقتصادية وهيكلية طموحة"

ورأى البنك الدولي أن هذا التمويل "سيساعد مصر على التوجه نحو مشاركة أكبر للقطاع الخاص، وتعزيز صمود الاقتصاد الكلي والمالية العامة، ومسار نمو أكثر مراعاة للبيئة".

وسيتم دعم التحول الأخضر في مصر "لا سيما من خلال تطوير مجال الطاقات المتجددة وزيادة الكفاءة في قطاعات الكهرباء والمياه والصرف الصحي".

وأشار البنك الدولي في مارس إلى أنه يعتزم مساعدة مصر بأكثر من 6 مليارات دولار على مدى 3 سنوات، لتمكينها من تنفيذ أولوياتها التنموية.

وتفاقم التضخم في مصر وبلغ 40% خلال العام 2023 بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري الذي فقد نحو ثلثي قيمته مقابل الدولار.

وأعلنت وزيرة التعاون الدولي في مصر رانيا المشاط  أن "الفترة الماضية شهدت مفاوضات وتنسيقا مكثفا بين شركاء التنمية المتعددي الأطراف والثنائيين والجهات الوطنية ذات الصلة، لحشد تمويلات دعم الموازنة بهدف دعم سياسات الإصلاح الهيكلي، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في التنمية، وذلك من خلال 3 محاور رئيسية تُمثل عاملا مشتركا في مختلف برامج دعم الموازنة المطبقة مع الشركاء الدوليين وهي استقرار الاقتصاد الكلي وتعزيز القدرة على الصمود، وتحسين التنافسية وبيئة الأعمال، وتعزيز التحول الأخضر". 

إقرأ المزيد صندوق النقد الدولي يوافق على قرض لمصر

وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي ستيفان جيمبرت إن "خلق فرص عمل جيدة ومستدامة وبناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ أمر ضروري لتحقيق الرخاء الحالي والمستقبلي للمواطنين المصريين، وخصوصا الفقراء والضعفاء".

ودعت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا "الدولة المصرية والجيش إلى عدم التدخل في الاقتصاد".

وتواجه مصر انخفاضا في إيرادات النقد الأجنبي المرتبطة بالسياحة بسبب الوباء ثم الحروب في أوكرانيا وقطاع غزة.

وقد أعلن صندوق النقد الدولي مطلع شهر يونيو الجاري أن خبراءه توصلوا إلى اتفاق مبدئي مع مصر تحصل بموجبه على شريحة قرض قيمتها 820 مليون دولار "لتسريع الإصلاحات الهيكلية".

وافق مجلس إدارة مجموعة البنك الدولي الاثنين على تقديم تمويل بقيمة 700 مليون دولار للحكومة المصرية في إطار برنامج تمويل سياسات التنمية (DPF) .

المصدر: أ ف ب 

مقالات مشابهة

  • صادرات الغذاء الأكثر نموًا خلال الربع الأول من 2024
  • نائب: سرقة (600) مليون دولار من قبل إدارة البنك المركزي العراقي
  • 123 مليون دولار مساعدات إغاثية انطلقت من دبي خلال عام
  • عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي للشارقة
  • بالأرقام.. الرئيس يوقع قوانين بربط الحساب الختامي لموازنة الهيئات للسنة المالية الجديدة
  • عبدالله بن سالم القاسمي يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • البنك الدولي يوافق على قرض لمصر بقيمة 700 مليون دولار
  • مصر تحشد تمويلات ميسرة بملياري دولار لدعم الموازنة
  • مصر تقترض 700 مليون دولار من البنك الدولي ضمن جهود لحشد ملياري دولار للتنمية
  • عاجل| مصر تحشد 2 مليار دولار من البنك الدولي لدعم الموازنة