تنتهي، اليوم الأحد، المهلة التي وجهتها الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إكواس» للانقلابيين في النيجر، في ظل تهديد بتدخل عسكري محتمل لدحر الانقلابيين.

وتصاعد الضغط الدولي على الانقلابيين، مساء السبت، عشية انتهاء المهلة، إذ أكدت الخارجية الفرنسية دعمها «بحزم وتصميم» لجهود «إكواس» لدحر محاولة الانقلاب.

والجمعة، اجتمع القادة العسكريون لدول المجموعة في العاصمة النيجيرية أبوجا، لمناقشة سبل التعامل مع أحدث انقلاب في منطقة الساحل الأفريقي.

وشهدت النيجر، يومي الجمعة والسبت، تظاهرات دعم للانقلابيين في مختلف أنحاء البلاد، رُفع خلالها العلمان النيجري والروسي، إضافة إلى صور العسكريين الذين نفذوا الانقلاب، وفق التلفزيون الرسمي وصحافيين محليين.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الخارجية الفرنسية انقلاب النيجر قرب الانتهاء

إقرأ أيضاً:

“بلومبرغ” تتحدث عن تحذيرات سعودية لدول G7 من مصادرة الأصول الروسية.. والرياض ترد

السعودية – أفادت مصادر لوكالة “بلومبرغ” بأن السعودية حذرت دول مجموعة السبع من أنها ستتخذ خطوات في حال قررت المجموعة مصادرة الأصول الروسية المجمدة، فيما نفت الرياض رسميا صحة تلك المعلومات.

وحسب مصادر “بلومبرغ”، فإن وزارة المالية السعودية أعربت لبعض الدول الأعضاء في مجموعة السبع عن معارضتها لمصادرة الأصول الروسية المجمدة، ووجهت إليها ما وصف أحد المصادر بـ “التهديدات الضمنية”.

وتشير المصادر إلى أن السعودية ألمحت إلى إمكانية بيع سندات دين أوروبية، وخصوصا السندات الفرنسية، في حال مصادرة الدول السبع للأصول الروسية.

وقالت المصادر إن الموقف السعودي قد يكون أثر في موقف بعض الدول الأوروبية ضمن مجموعة السبع، التي عارضت مصادرة الأصول الروسية.

ونفت وزارة المالية السعودية رسميا صحة تلك المعلومات، قائلة إنه “لم يتم إطلاق أي تهديدات من هذا القبيل”، حسبما نقلت عنها “بلومبرغ”.

وأضافت الوزارة أن علاقة الرياض بمجموعة السبع والآخرين “مبنية على الاحترام المتبادل، ونحن نواصل مناقشة كافة القضايا التي تساهم في التنمية العالمية وتعزز متانة المنظومة المالية الدولية”، حسب “بلومبرغ”.

ويشار إلى أن السعودية تمتلك سندات الدين الأوروبية بقيمة قد تقدر بعشرات المليارات من اليوروهات، حسب معطيات “بلومبرغ”.

وقررت دول مجموعة السبع خلال قمتها في يونيو الماضي مصادرة الفوائد على الأصول الروسية المجمدة واستخدامها لمساعدة أوكرانيا، بدلا من مصادرة الأصول المجمدة بالذات، والتي يقدم حجمها بنحو 300 مليار دولار، والتي تم تجميدها في إطار العقوبات ضد روسيا على خلفية العملية العسكرية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير 2022.

واعتبرت روسيا مصادرة أصولها المجمدة “سرقة”، مشيرة إلى أن مثل هذه الخطوات لن تبقى دون رد.

 

المصدر: “بلومبرغ”

مقالات مشابهة

  • “بلومبرغ” تتحدث عن تحذيرات سعودية لدول G7 من مصادرة الأصول الروسية.. والرياض ترد
  • القوة الأفريقية في الصومال.. دور أساسي لدحر الإرهاب
  • كأس أبطال إفريقيا.. الرجاء البيضاوي يواجه نادي الحرس الوطني (النيجر)
  • بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج
  • أيهم المحظور المؤتمر الوطني أم القوى المدنية؟
  • عاجل : محافظ بنك عدن المركزي يضع السعودية في أمر واقع بهذا القرار (تفاصيل)
  • 6 نقاط رئيسية من المحادثات الوزارية لدول شرق أفريقيا في زنجبار
  • صنعاء.. جهاز المخابرات الحوثي يعتقل مسؤولاً في حكومة الانقلاب
  • خبير عسكري: 400 ألف مقاتل يمني مستعدون لخوض المعركة الأخيرة وإنهاء الانقلاب الحوثي إلى الأبد
  • عاجل.. خطوة واحدة تفصل بوروسيا دورتموند عن ضم سيرهو جيراسي