سواليف:
2024-06-27@07:56:05 GMT

عقار يسجل نتائج واعدة في علاج لوكيميا الأطفال

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

#سواليف

سجلت تجارب المرحلة الثانية من دواء تراميتينيب (Trametinib) في #علاج نوع #نادر وشديد من #مرض #اللوكيميا، يصيب الرضع والأطفال الصغار، نجاحاً ملحوظاً، حسبما نشرت مجلة “اكتشاف السرطان”، التابعة للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان.

ولا يزال العلاج المستخدم لهذا النوع من المرض هو زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم مع العلاج الكيميائي.

وأوضح الباحثون من قسم أمراض الدم والأورام وزراعة النخاع في مستشفى الأطفال بسياتل في الولايات المتحدة الأمريكية، أن التجارب أظهرت بقاء 7 من أصل 10 أطفال على قيد الحياة في فترة المرحلة الثانية، التي استمرت عامين كاملين على العقار، الذي يستخدم في علاج الأورام السرطانية في الجلد لدى البالغين. وتعني التجارب في المرحلة الثانية من تصنيع أي عقار جديد، تقييم مدى فاعلية وكفاءة العقار بعد المرحلة الأولى التي تقيم مدى الأمان، وقبل المرحلة الأخيرة التي يتم فيها تقييم أفضلية العلاج الجديد على العلاج الحالي من حيث الفاعلية والأمان.

مقالات ذات صلة ماذا يحدث لو تحركت أعضاء الجسم من مكانها؟! 2024/06/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علاج نادر مرض اللوكيميا

إقرأ أيضاً:

غزة.. أطفال يصارعون السرطان والجوع والحرب (فيديو)

#سواليف

لم يكن ألم #الحرب والفقد والتنكيل هو الجرح الغائر الوحيد لأمهات شمال #غزة، بل مرض #السرطان الذي أكل أجساد أطفالهم النحيلة وحوّلها إلى هياكل عظمية، بسبب #المجاعة التي تضرب مناطقهم، مما انعكس بشكل سلبي على حياة أطفالهن وباتت معرَّضة للخطر.

سعاد القانون تروي للجزيرة مباشر مأساة أطفالها، إذ أصيب أحدهما بسرطان في الخصية والآخر بنقص في الكالسيوم والصوديوم وسوء التغذية، موضحة “قبل الحرب كان وزنه قرابة 10 كيلوغرامات، والآن وزنه 5 كيلوغرامات، وعمره 3 سنوات”.

وأضافت أنه بسبب الظروف الصعبة في الشمال لا يستطيع أحد أن يأتي إلى الجنوب دون تنسيق، قائلة “ناشدنا الهلال الأحمر، وطالبونا بالتوجه إلى مستشفى المعمداني لكي يتم إجلاؤنا لمستشفى ناصر بالجنوب، ونأمل أن يتم إرسالنا للعلاج بالخارج”.

مقالات ذات صلة “حماس” تنفي تقارير إعلامية حول مغادرة قطر والتوجه إلى العراق 2024/06/25 مجاعة شمال غزة تهدد حياة الأطفال من مرضى السرطان (الجزيرة مباشر)

وأشارت سعاد إلى المجاعة “لا يوجد أي مواد غذائية فقط معلبة وتكون منتهية الصلاحية، وكذلك #المستشفى هناك غير مجهز، ولا توجد صيدليات لكي نحصل على الدواء اللازم”.

أما ناريمان لبد، فقالت إن ابنتها تعاني من مرض سرطان الدم، ومنذ شهر مايو/أيار الماضي كانوا ينتظرون أن يُفتح معبر رفح للسفر والعلاج بالخارج، ولكن دون جدوى بسبب سيطرة الاحتلال على معظم المناطق.

وعلى مدار أسبوعين، حوصرت الطفلة مع عائلتها بعد الاجتياح الإسرائيلي الأخير دون حصولهم على دواء أو غذاء أو ماء، مما أثر بالسلب على صحتها وحياتها بشكل عام، وفق الأم.

بعد تدهور حالتهم.. طواقم الصحة العالمية والهلال الأحمر الفلسطيني تنجح في إجلاء 6 أطفال مصابين بالسرطان من المستشفى المعمداني إلى مجمع ناصر الطبي في انتظار نقلهم للعلاج بالخارج#الجزيرة_مباشر #غزة pic.twitter.com/2lUgnjJN25

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 24, 2024

واستدركت “كان الطريق طويلًا للغاية لكي نتمكن من القدوم إلى الجنوب، حصلت ابنتي على 4 وحدات دم، وكنا داخل سيارة إسعاف، أوقفنا جيش الاحتلال على كثير من المعابر”.

أيضا سميرة الصعيدي، تحدثت عن حالة ابنتها المزرية بسبب إصابتها بسرطان في الدماغ، مضيفة “وضعها كان سيئًا للغاية، فإلى جانب السرطان كان هناك سوء تغذية بسبب المجاعة في الشمال”.

ولفتت إلى جسم ابنتها الهزيل بسبب عدم حصولها على الغذاء والدواء اللازم، إذ كانت تحصل على العلاج الكيماوي ولكن بسبب الحرب انقطع بالكامل.

محذرين من كارثة إنسانية.. سكان شمال #غزة يشاركون قصص "تجويعهم" عبر المنصات بعد أكثر من 250 يومًا من الحـرب الإسرائيلية على القطاع المحاصر منذ 2006#الجزيرة_مباشر #شمال_غزة_يجوع pic.twitter.com/gszEr0GOk3

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) June 24, 2024

مناشدات طبية لعلاج الأطفال بالخارج

رئيس قسم الأطفال بمجمع ناصر الطبي الدكتور أحمد الفرا أكد استقبال 6 حالات قادمة من مستشفى المعمداني -شمالي القطاع- تعاني من أمراض مزمنة وجفاف بسبب المجاعة.

وأضاف أن 5 من هذه الحالات تعاني من أمراض سرطانية، وهذه الأمراض غير متوفر علاجها داخل القطاع بسبب الحرب، لذلك يجب أن تخرج لكي تستكمل علاجها، وفق الطبيب.

وأوضح الفرا للجزيرة مباشر “من المتوقع أن تزداد نسبة الإصابات السرطانية بشكل كبير بعد الحرب بسبب كمية القذائف المهولة التي قُصف بها قطاع غزة وبما تحتويه من يورانيوم ومخلفات حرب، وكذلك بسبب اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب ونقص التغذية الشديد عند الأطفال مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي، وما قد يتسبب في أمراض سرطانية مستقبلًا”.

وطالب الطبيب بسرعة فتح معبر رفح لأن إغلاقه يُعَد كارثة “فعلاجات أمراض السرطان غير متوفرة بالقطاع، وهناك بعض الحالات تحتاج إلى التدخل السريع، وعدم التدخل يعني كتابة شهادة وفاة لهؤلاء الأطفال”.
منظمة الصحة العالمية

بدوره، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إن نقل الأطفال مرضى السرطان من الشمال إلى الجنوب جرى بجهود من المنظمة وشركائها، لافتًا إلى استمرار نقل المرضى حتى يتمكنوا من العلاج بالخارج.

.@WHO and partners transferred 5 pediatric patients – four cancer patients and a patient with second degree burns – from Al-Ahli hospital yesterday to Nasser Medical Complex. They will continue receiving care there until the cancer patients are able to leave #Gaza for specialised… pic.twitter.com/YxamZekXr6

— Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) June 24, 2024

وأشار في منشور على منصة إكس، اليوم الاثنين، إلى تسليم الإمدادات الطبية لتغطية الاحتياجات الصحية لـ20 ألف مريض في مستشفى المعمداني ومستشفى الصحابة، إضافة إلى 19 ألف لتر من الوقود.

وأكد غيبريسوس الحاجة إلى نقل أكثر من 10 آلاف فلسطيني خارج قطاع غزة لتلقي العلاج، كما أكد ضرورة وقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • 17 يوليو.. محاكمة 3 أشخاص بتهمة التنقيب عن الآثار في عابدين
  • تأجيل محاكمة المتهمين بالتنقيب عن الآثار داخل عقار لجلسة 17 يوليو
  • طلب إحاطة لوزير الصحة بشأن الاهتمام بمرضى السرطان
  • لمرضى القلب.. عقار إنقاص الوزن يثبت فعاليته في الوقاية من النوبات
  • غزة.. أطفال يصارعون السرطان والجوع والحرب (فيديو)
  • عقار لإنقاص الوزن يخفف من أعراض مرض قاتل
  • أحد أحدث التطورات في مجال علاج السرطان.. «التخصصي» ينجح في إنتاج أول خلايا تائية علاجية
  • عقار سحري.. يحسن مشكلات النوم والقلب والسمنة والسكري
  • مصادر لسوا: محادثات لسفر عدد من أطفال مرضى السرطان بغزة