الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع عجز الميزان التجاري لتونس (الفرق بين قيمة الصادرات والواردات) بنسبة 21 بالمئة على أساس سنوي، خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الجاري.

جاء ذلك في بيان صادر عن المعهد الوطني للإحصاء في تونس، الأربعاء، قال فيه إن عجز الميزان التجاري بلغ 6.4 مليارات دينار (2.06 مليار دولار) خلال الخمسة أشهر الأولى من 2024.

وكان عجز الميزان التجاري للبلاد بلغ 8.1 مليارات دينار (2.6 مليار دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع المعهد تراجع عجز الميزان التجاري إلى ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 3.3 بالمئة، وتراجع الواردات بنسبة 2.5 بالمئة خلال الفترة.

وكانت وزارة التجارة وتنمية الصادرات قالت في يناير إن عجز الميزان التجاري لتونس تراجع بنسبة 32.4 بالمئة إلى 17 مليار دينار (5.5 مليارات دولار) في 2023.

وعانت تونس أزمة اقتصادية حادة فاقمتها تداعيات جائحة كورونا، ثم ارتفاع تكلفة استيراد الطاقة والمواد الأساسية، إثر اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية أواخر شباط 2022.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار عجز المیزان التجاری

إقرأ أيضاً:

الصين تستحوذ على أكثر من 16% من الصادرات السعودية خلال أبريل

أعلنت الهيئة العامة للإحصاء أن الصين استحوذت على 16.6% من إجمالي الصادرات السعودية خلال شهر أبريل 2024م، مما يجعلها الوجهة الرئيسة لصادرات المملكة. جاءت اليابان في المرتبة الثانية بنسبة 9.2% من إجمالي الصادرات، تليها الهند بنسبة 8.1%.

كما شملت قائمة أهم الدول التي تم التصدير إليها كوريا الجنوبية، والإمارات العربية المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وبولندا، ومملكة البحرين، وماليزيا، وسنغافورة. وبلغ مجموع صادرات المملكة إلى هذه الدول العشر ما نسبته 65.6% من إجمالي الصادرات.

وفيما يتعلق بالواردات، احتلت الصين المرتبة الأولى بنسبة 22.4% من إجمالي واردات المملكة في شهر أبريل 2024م، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 8.3%، ثم الهند بنسبة 6.6%.

وضمت قائمة أهم الدول الموردة أيضًا الإمارات العربية المتحدة، وألمانيا، وسويسرا، وإيطاليا، واليابان، وفيتنام، ومصر. وبلغ مجموع قيمة واردات المملكة من هذه الدول العشر ما نسبته 62.2% من إجمالي الواردات.

مقالات مشابهة

  • أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أسبوعين
  • الأردن .. تراجع كبير في الاستثمار الأجنبي بنسبة 33% في العام الماضي
  • عجز الميزان التجاري لفلسطين ينخفض لـ317.5 مليون دولار في أبريل الماضي
  • تركيا تسعى لمضاعفة التبادل التجاري مع تونس لـ3 مليارات دولار
  • تراجع أسعار الذهب مع انتظار المتداولين بيانات التضخم الأمريكية
  • تراجع أسعار الذهب
  • انخفاض إجمالي الدخل السياحي في الأردن بنسبة 6.5 بالمئة لنهاية أيار الماضي
  • تراجع صادرات النفط السعودية
  • الصين تستحوذ على أكثر من 16% من الصادرات السعودية خلال أبريل
  • حكومة المغرب: اتخذنا إجراءات ساهمت في تراجع التضخم