تسعى مصر لشراء كميات كبيرة من الغاز هذا الصيف من الأسواق العالمية بمدفوعات مؤجلة تصل إلى ستة أشهر، وهي شروط قالت مصادر في السوق إنها ستضيق قائمة مقدمي العروض وتزيد العلاوات في وقت يشهد طلبا تنافسيا كبيرا من آسيا.

وقالت مصادر تجارية لوكالة رويترز إن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) تسعى لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال عبر مناقصة تغلق في 26 يونيو على أن تتسلم سبع شحنات في يوليو وست في أغسطس وأربع في سبتمبر بنظام التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول.

وسعت مصر في السنوات القليلة الماضية لأن تكون مُصدّرا يمكن التعويل عليه للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، لكن تضاؤل إمدادات الغاز الطبيعي أجبرها على العودة لاستيراد الغاز.

وقالت المصادر إنه لتأمين الكميات المطلوبة، ربما تدفع مصر في نهاية المطاف علاوة بأكثر من المتوسط ​بين ​دولار ودولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على سعر الغاز في مركز تي.تي.إف الهولندي، بحسب رويترز.

وقال أحد المصادر "أي شروط سداد أطول أجلا ستكون مبررا لدفع علاوة إضافية".

وأظهرت بيانات ستاندرد اند بورز أن القاهرة دفعت بالفعل علاوة على السعر في مركز تي.تي.إف الهولندي تتراوح بين 1.3 و1.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للشحنات التي اشترتها في وقت سابق من هذا العام.

وهناك طلب آسيوي قوي على الغاز عبر الأطلسي والذي من المتوقع أيضا أن يكون المصدر الرئيسي لإمدادات مصر لأن مضيق باب المندب لا يزال في حكم المغلق بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

وقال صامويل جود رئيس قسم تسعير الغاز الطبيعي المسال في وكالة أرجوس لتسعير السلع الأساسية "من المرجح أن تكون إمدادات الغاز الطبيعي المسال عبر المحيط الأطلسي هي الوحيدة القادرة على المنافسة في هذه المناقصة. لكن الطلب من آسيا، وخصوصا اليابان، خلال الأسابيع الماضية أعلى مما توقعه الكثيرون في السابق".

وأضاف "أي بنود غير قياسية (إضافية) في شروط المناقصة ستعزز هذه العلاوة بشكل أكبر".

وقالت المصادر إن من المتوقع أن تتعامل وحدة إعادة التغويز والتخزين العائمة من شركة هوج جاليون الأسترالية، التي وصلت إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر الأسبوع الماضي، مع 12 من الشحنات المتوقعة في حين سيتم استقبال خمس شحنات أخرى في ميناء العقبة بالأردن.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات إيجاس مصر مصر الغاز المسال طاقة إيجاس مصر طاقة الطبیعی المسال الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

الاسرائيليون يتدافعون لشراء مولدات كهرباء تعمل على الديزل

#سواليف

الاسرائيليون يتدافعون لشراء مولدات كهرباء تعمل على الديزل
كتب .. عامر الشوبكي / باحث اقتصادي متخصص في شؤون الطاقة

اشتد الطلب في الاسواق الاسرائيلية مؤخراً على مولدات كهرباء تعمل على الديزل،
‏لمواجهة انقطاع محتمل للكهرباء بعد حرب وشيكة مع “حزب الله” ، والمتوقع ان محطات توليد الكهرباء الاسرائيلية ستكون على رأس الاهداف في حال اشتعال القتال، والمعروف ان “اسرائيل” تعتمد على الغاز بنسبة 75% لتوليد الكهرباء، فيما لا تمتلك مخزون من الغاز، وفي حال انقطعت امدادات الغاز من حقول ليفاثيان وتمار وكاريش المهددة بالفعل، ستقف محطات الكهرباء بعد ساعة ونصف، ويعتمد استمرار هذه المحطات على العمل على توافر مخزونات كافية من الديزل او الفحم المنخفضة حالياً ، كما يعتمد على شدة الاضرار في محطات التوليد والشبكة الكهربائية او ابراج الضغط العالي ، يذكر ان قدرة الكهرباء المركبة في اسرائيل تبلغ 22 الف ميغاوات في بلاد تعتمد بشدة على الكهرباء في كل جوانب الحياة اليومية تقريبا، بداية من التحلية والنقل والتزود بالمياه الى الاتصالات والأعمال المصرفية والتجارة وتبريد الأغذية، لذا انقطاع الكهرباء يعني شلل يجعل “اسرائيل” غير قابلة للحياة كما صرح مسؤول الكهرباء الاسرائيلي شاؤول غولدشتاين.

‏ المحطات الكبرى لتوليد الكهرباء في “اسرائيل” :
‏???? اوروت رابين 2600 ميغاوات في الخضيرة حيفا
‏???? روتنبرغ 2250 ميغاوات في تل ابيب
‏????اشكول 1700 ميغاوات في اشدود
‏???? هاجيت 1400 ميغاوات في الشمال
‏????محطة جازر 1300 ميغاوات في الرملة
‏???? هاروفيت 900 ميغاوات في القدس

مقالات ذات صلة مبتور الساق ..غزي يتمكن من إصلاح بئر تحت ركام منزل مدمر / فيديو 2024/06/25

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلق سقف الأسعار المفروض على إمدادات النفط من مشروع "سخالين 2" الروسي
  • اتفاق بين "سيمبرا" الأميركية و"أرامكو" لتوريد الغاز الطبيعي
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات تستهدف روسيا البيضاء
  • الاسرائيليون يتدافعون لشراء مولدات كهرباء تعمل على الديزل
  • ليمُتْ الاتحاد الأوروبي بغيظه
  • روسيا تردّ على عقوبات الاتحاد الأوروبي
  • روسيا: واشنطن برمجت ووجهت الصواريخ المستخدمة في الهجمات على شبه جزيرة القرم
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة على روسيا
  • المغرب يستعد لاستقبال أولى شحنات الغاز البريطاني
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 116 فردا وكيانا روسيا