#سواليف

فيما يُواصِل #حزب_الله قصف #شمال_إسرائيل بالصواريخ والمسيّرات، وآخرها ظهر اليوم الأربعاء في مستوطنة المطلّة، تُحاوِل دولة #الاحتلال لملمة جراحها من الضربة التي وجهها الحزب لها عبر بثّ فيديو (الهدهد)، والتي ساهمت إلى حدٍّ كبيرٍ في المعركة على كيّ الوعيّ، والتي تدور بين الطرفيْن، ويبدو أنّ الغلبة أمس كانت من نصيب (حزب الله)، الذي أجبر الاحتلال على تناول القضيّة بشكلٍ كبيرٍ، في تطوّرٍ يُعتبر لافتًا.


ودوت صافرات الإنذار، صباح اليوم الأربعاء، في عدة مناطق بالجليل الأعلى بينها مدينة ( #كريات_شمونة ) شبه الخالية من السُكّان، خشية من تسلل طائرات مسيّرة أُطلقت من لبنان، وقال الناطق العسكريّ الإسرائيليّ إنّ مسيرة أطلقها (حزب الله) تحطمت في مستوطنة المطلّة على الحدود الشماليّة، فيما أفادت وسائل الإعلام العبريّة أنّ الحرائق اندلعت في الشمال.
في هذا السياق، رأى محلّل الشؤون العسكرية في صحيفة (إسرائيل هيوم) يوآف ليمور أنّ التوثيق الذي نشره حزب الله أمس لمنشآت في خليج حيفا، بعضها إستراتيجيّ مثل قاعدة سلاح البحر ومعهد (دافيد) التابع لشركة (رفائيل)، هو استمرار لمعركة ردعية يديرها الحزب ضدّ إسرائيل، وإشارة واضحة لما سيحصل في المرحلة المقبلة إذا استمرّ التصعيد في الشمال، طبقًا لأقواله، التي اعتمدت على مصادر عسكريّةٍ واسعة الاطلاع بالمنظومة الأمنيّة في تل أبيب.

وأضاف ليمور، نقلاً عن ذات المصادر، أنّ حزب الله يملك أيضًا طائرات مُسيّرة قادرة على جمع معلومات في إسرائيل، وهو سبق أنْ استخدمها في #المعركة الحالية، وقال “واحدة على الأقل من صافرات الإنذار التي أطلقت في الأسبوع الماضي في خليج حيفا كانت نتيجة طائرة مُسيّرة لم تأتِ للهجوم بل للتصوير، وكما هو معروف لم يتم إسقاطها”، كما أكّد نقلاً عن مصادره الرفيعة.
وبحسب ليمور، بناء الصورة الاستخبارية ضروري لشنّ هجمات. جزء منها يستخدم لضرورات تكتيكية: حزب الله يجمع معلومات عن قواعد ومنشآت أمنية، وفي الوقت الحقيقي عن أماكن تجمّع القوات الإسرائيلية من أجل ضربها. والجزء الآخر يستخدم لضرورات إستراتيجية: إصابة مُحتملة لقطعة بحرية تابعة لسلاح البحر أو منشأة أمنية أو مدنية حساسة قد تلحق بإسرائيل ضررًا كبيرًا.
بالإضافة إلى ما ذُكِر أعلاه، أشار المحلل العسكريّ الإسرائيليّ أنّ دولة الاحتلال مُلزمة بعدّة جهود موازية: أوّلًا: توزيع الأصول المتنقلة وتجنّب إنشاء أهداف سهلة ومتوفرة، خاصة في منطقة الحدود. ثانيًا: توزيع تشكيلات الدفاع الجوي لكي تستطيع حماية معظم الأصول الإستراتيجية ومنع إصابتها، حتى من رشقات صاروخية أو أسراب طائرات مُسيّرة، وثالثًا، أنْ تكون مستعدة لمسعى هجومي مركّز يسلب من حزب الله أكبر عدد ممكن من القدرات خلال وقت قصير، طبقًا لأقواله.

وخلص ليمور إلى القول إنّ إسرائيل تستعد لهذا التحدّي منذ سنوات، وبزخم في الأشهر الأخيرة، وختم: “المعضلة معروفة: هجوم وقائي يسلب من حزب الله أصولًا، لكنّه سيؤدي بالتأكيد إلى معركة واسعة. تجنّبها ربّما سيؤجل المعركة، لكنّه سيُبقي لدى حزب الله الوسائل القتالية وإمكانية المبادرة والمفاجأة“، على حدّ قوله.

مقالات ذات صلة الأنفاق والكمائن: معركة جديدة تحت الأرض في رفح 2024/06/19

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حزب الله شمال إسرائيل الاحتلال كريات شمونة المعركة حزب الله

إقرأ أيضاً:

مشاهد من داخل ميناء “إيلات” للحظة انفجار الطائرة المسيرة التي أثارت الذعر في الميناء (فيديو)

الجديد برس:

ضربت طائرة مسيرة أطلقتها المقاومة العراقية مساء الأربعاء، ميناء “إيلات”، على البحر الأحمر جنوب فلسطين المحتلة، ما تسبب في انفجار كبير في المكان.

وتظهر مشاهد نشرتها وسائل إعلام إسرائيلية لحظة إصابة الطائرة المسيرة ميناء “إيلات”، وإلحاق أضرار كبيرة فيه.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن مستوطنين أصيبا جراء شظايا انفجار الطائرة المسيرة في الميناء المتوقف عن العمل منذ أشهر بفعل هجمات قوات صنعاء ضد السفن المتجهة إلى موانئ الاحتلال في البحر الأحمر.

كما أظهرت مقاطع مصورة بُثت على منصات التواصل الاجتماعي دخاناً يتصاعد من الميناء وأضراراً في عدد من مرافق المنشأة إثر الهجوم.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/طائرة-مسيرة-تخترق-دفاعات-الاحتلال-وتنفجر-بميناء-إيلات.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/طائرة-مسيرة-تخترق-دفاعات-الاحتلال-وتنفجر-بميناء-إيلات2.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/طائرة-مسيرة-تخترق-دفاعات-الاحتلال-وتنفجر-بميناء-إيلات3.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/طائرة-مسيرة-تخترق-دفاعات-الاحتلال-وتنفجر-بميناء-إيلات4.mp4 https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/طائرة-مسيرة-تخترق-دفاعات-الاحتلال-وتنفجر-بميناء-إيلات5.mp4

بدورها، أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، أنها قصفت هدفاً اسرائيلياً في مدينة “ام الرشراش” (إيلات) المحتلة، بواسطة الطيران المسير.

وأكدت المقاومة العراقية أن عمليتها تأتي استمراراً بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في فلسطين ولبنان، ورداً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين من أطفال ونساء وشيوخ.

وأكدت المقاومة العراقية استمرار عملياتها في دك معاقل الأعداء بوتيرة متصاعدة.

ونشرت “المقاومة الإسلامية في العراق” مساء الأربعاء مشاهد من عملية إطلاق طيران مسيّر باتجاه هدف حيوي في أم الرشراش (إيلات).

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/09/مشاهد-من-إطلاق-المقاومة-في-العراق-لمسيرات-باتجاه-هدف-حيوي-في-إيلات.mp4

مقالات مشابهة

  • عاجل - ما المناطق التي استهدفتها إسرائيل في ضاحية بيروت اليوم؟
  • آخر تطورات لبنان.. الاحتلال يشن 21 غارة على بيروت وحزب الله يقصف شمال إسرائيل
  • ضربة مؤلمةلحزب الله : تقارير إسرائيلية تفيد بمقتل ابنة حسن نصرالله
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • المفتي قبلان لـبعض الأصوات التي نختلف معها: الأولوية الآن لحماية لبنان الكيان وليس للنكايات
  • لماذا تخشى (إسرائيل) اجتياح لبنان؟ وهل سيحسِم صاروخ (الماس1) المعركة ؟!
  • مشاهد من داخل ميناء “إيلات” للحظة انفجار الطائرة المسيرة التي أثارت الذعر في الميناء (فيديو)
  • الكيان الصهيوني يتأرجح: كيف يؤثر غياب اليمن في المعركة مع لبنان ؟
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تواصل سلسلة الغارات الجوية.. وحزب الله يرد
  • الخارجية اللبنانية: عدد النازحين من جراء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله في الجنوب يقترب من نصف مليون