صوتت منطقة مدارس لوس أنجليس  لصالح فرض حظر كامل على استخدام الهواتف الذكية في المدارس العامة بالمدينة.

وجاء القرار في وقت يسعى حاكم ولاية كاليفورنيا الأكثر تعداداً بالسكان في الولايات المتحدة، إلى حظر استخدام هذه الأجهزة في المدرسة للحد من تأثيرها على صحة الطلاب العقلية.

وفي لوس أنجليس، التي تضمّ ثاني أكبر منطقة مدرسية في البلاد، سيتعين على إدارات المدارس وضع خطة لمنع استخدام الهواتف المحمولة وشبكات التواصل الاجتماعي طوال اليوم.

وقال عضو مجلس إدارة المنطقة نك ميلفوين الذي اقترح الحظر، إنّ "المدارس التي جرّبت حظر الهواتف ليوم كامل تحقق نتائج مذهلة: فقد بات الأطفال أكثر سعادة، ويتحدثون مع بعضهم البعض، كما تحسّن أداؤهم التربوي".

وأضاف "لذلك أعتقد أن الوقت حان لاعتماد هذه الفكرة".

واستشهد القرار بأبحاث تشير إلى أن الاستخدام المفرط للهواتف المحمولة يرتبط بزيادة التوتر والقلق والاكتئاب ومشاكل النوم وبمشاعر عدوانية وأفكار انتحارية بين المراهقين.

الأداء المدرسي

وأظهرت الدراسات أيضاً تحسناً في الأداء المدرسي لدى التلامذة الذين لا يستخدمون الهواتف الذكية.

ويسود في الولايات المتحدة، مهد الشبكات الاجتماعية، قلق متزايد بشأن تأثير هذه المنصات على حياة الشباب الأميركيين.

والاثنين، وقّع كبير المسؤولين الطبيين في البلاد، فيفيك مورثي، على مقال افتتاحي في صحيفة "نيويورك تايمز" دعا فيه إلى وضع رسائل تحذير تنبّه إلى خطر الشبكات الاجتماعية على صحة المستخدمين، بما يشبه تلك التي توضع على علب السجائر.

ودعا مورثي المنصات إلى نشر تحذيرات واضحة "للتنبيه إلى المخاطر الكبيرة" التي تسببها المنصات "على الصحة العقلية للمراهقين".

ولفت الطبيب إلى أن تمضية أكثر من ثلاث ساعات يومياً على شبكات التواصل الاجتماعي يضاعف خطر التسبب في أعراض مرتبطة بالاكتئاب والقلق لدى المراهقين.

وانطلق حاكم كاليفورنيا غافن نيوسوم من هذه المقالة الثلاثاء للإعلان عن نيته حظر استخدام الهواتف الذكية في المدارس في جميع أنحاء الولاية.

ويتعين حصول مشروع القانون هذا أولاً على موافقة البرلمانيين المحليين في هذه الولاية التي يهيمن عليها الديموقراطيون.

وفي أميركا التي تشهد استقطاباً متزايداً، يُعَد هذا الموضوع نقطة توافق نادرة بين الحزبين. ففي فلوريدا التي يحكمها خصم نيوسوم، الجمهوري رون ديسانتيس، على سبيل المثال، حظرت الولاية استخدام الهواتف الذكية في المدارس العام الماضي.

ويجري العمل على مشاريع مماثلة في ولايات أوكلاهوما وكانساس وفيرمونت وأوهايو ولويزيانا وبنسلفانيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات استخدام الهواتف

إقرأ أيضاً:

نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر والقلق.. فيديو

نصح الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، طلاب الثانوية العامة بالطريقة التي يمكن أن تجعلهم يتجنبون التوتر والقلق عقب الخروج من الامتحان، موضحًا أنه على الطالب الذي يتأثر بالقلق وأخطائه بالامتحانات بسهولة، تجنب مراجعة الامتحان قدر الإمكان، مشددًا على أن نظام امتحانات الثانوية العامة الجديد نظام “الاختيار من متعدد” يثير القلق بين الطلاب.


وأضاف “شوقي”، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية “dmc”، أن الطلاب في نظام الامتحانات “الاختيار من متعدد” يثير القلق، إذ إنهم يكونوا غير متأكدين من إجابتهم في بعض الأسئلة وبالتالي يزيد الخوف والتوتر لدى الطلاب، مشددًا على أنه في بعض الأحيان يظن الطالب أن إجابته خطأ ويزداد توترا وهي في حقيقة الأمر تكون الإجابة صحيحة.

وأشار الخبير التربوي، إلى أنه بعد الاعتماد على “نظام الاختيار من متعدد” بامتحانات الثانوية العامة أصبحت الإجابات غير مباشرة والأسئلة لا تأتي بصورة مباشرة من الكتاب، موضحًا أن هذه الاسئلة الجديدة الموجودة في اختبارات الثانوية العامة تستهدف قياس تطبيق المعلومات في مواقف جديدة وبالتالي قد يتأثر الطالب بإجابات آخريين وتتأثر نفسيته بالسلب.

وشدد على ضرورة عدم مراجعة الامتحانات بشكل مفرط عقب الامتحان، موجهًا رسالة لطلاب الثانوية العامة، قائلًا: “أنت عملت اللي عليك خلاص بص للامتحانات الجاية ومتتأثرش بإجابات الماضية”.
 

مقالات مشابهة

  • نصائح لطلاب الثانوية العامة لتجنب التوتر والقلق.. فيديو
  • أحزاب إسرائيلية تعتزم الانسحاب من حكومة نتنياهو
  • تويوتا تعلن عن استقبال أول سكان مدينتها الذكية
  • الإنتخابات الفرنسية تبدأ بمناظرة مشحونة بالتوتر بينالكتل الرئيسية
  • للتغلب على ضغط المذاكرة.. 5 نصائح لطلاب الثانوية العامة تساعد في تخفيف التوتر
  • تعرّف على أجزاء الجسم الأكثر تأثراً بالتوتر والقلق
  • خبراء يحددون عمر الطفل المناسب لامتلاك هاتف ذكي
  • مواصفات هاتف realme gt6.. سعر هاتف ريمي جتا 6 في مصر
  • نصائح لحماية الهاتف الذكي
  • توصيات بإعادة تشغيل الهواتف كل أسبوع لتعزيز الأمان