أوضح إمام القوات المسلحة البريطانية وأحد ضباط القوات الجوية الملكية البريطانية، الحاج علي عمر أنه نجح في قيادة الوفود البريطانية في القوات المسلحة لأداء مناسك الحج والعمرة خلال الـ 10 سنوات وأكثر.
وقال: "من يأتون معي تكون زيارتهم الأولى في الأغلب، وأكثرهم حديثي عهد بالإسلام، وفي حال توفرت فرص لزيارة المملكة يكون بالنسبة لهم فتحاً كبيراً لهم ليس فقط للحج والعمرة وإنما لاستكشاف للمملكة وللمعالم الأسلامية".


وأضاف "عمر"، أن الحجاج يكونوا متحمسون لزيارة الأماكن الدينية مثل جبل النور وعرفات ومزدلفة ومصنع كسوة الكعبة وأبرز المتاحف وغيرها من المساجد والشواهد، مؤكدًا أنهم يرجعون بلدهم وقد تغير الكثير من مفاهيمهم حول المملكة العربية السعودية، وبعد عودتهم يصبحون سفراء للمملكة بعد أن عاشوا تفاصيل الحياة في المملكة.

أخبار متعلقة حجاج مصريون لـ "اليوم": السعوديون أهل كرم ونفخر بما يقدموه في الحجالقبض على مقيمين بالرياض لترويجهما 26 كيلوجرامًا من (الشبو) المخدر

وتابع "علي" قائلاً: "جئت إلى المملكة العربية السعودية وأنا شاب صغير دون العشرين من العمر في أول التسعينات بعد أن قُبلت في الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة والتي تخرجت منها قبل ٣٠ عاماً".


المملكة غيرت حياة "عمر"


وأضاف: "كانت رحلة تغيير الحياة وكانت سببًا في ما وصلت له اليوم فقد تعايشت مع بيئة إسلامية ومدينية وتعلمت على أيدي مشايخها، وفي ذلك الوقت كان الوضع مختلف تماماً عما هو موجود اليوم في بلاد الحرمين من تطور كبير في كافة النواحي ومن أبرزها هو التطور في موسم الحج سواء في السكن أو الضيافة أو المواصلات وحتى مفاهيم الناس وتوعيتهم وهو مايفرحني، وأنا فخور أني أصبحت من أبرز طلبة الجامعة الاسلامية في العالم لأصبح اول إمام ومستشار للقوات المسلحة البريطانية".
وأكمل "عمر" أن من اللطائف أنه بعد زيارته الأخيرة للجامعة وجد أغلب الاساتذة هم الشباب والذين كانوا خلال دراسته فيها أطفالاً قائلًا: "يسعدني أن أجد الشباب وهم على إطلاع بابرز الخريجين وقد أضافوا اسمي في قائمة الطلبة المشهورين حول العالم".


انتماء للمملكة

وأشار إلى أن بعض اولاده قد ولدوا هنا في المملكة، وهم لديهم انتماء كبير لهذا البلد وهم أخذوا مسلكي في التعلم وحفظ القرآن، وأتمنى أن يأتوا إلى المملكة ويتعلموا تلك التعاليم والقيم الإسلامية من مهبط الوحي ليكونوا أفضل مني.

واختتم حديثه بشكر المملكة العربية السعودية على أنها كانت محطة مهمة في حياته تغير بسببها للأفضل، ثم شكر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده، جزيل عطاياهم لضيوف الرحمن وكافة الجهات الأمنية المشاركة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة الحاج علي عمر

إقرأ أيضاً:

بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024

بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024، دشنت المملكة العربية السعودية اليوم جناحها المشارك في الدورة التي تقام خلال الفترة من 26 إلى 30 يونيو الجاري بمجمع كويكس للمؤتمرات والمعارض جنوب عاصمة جمهورية كوريا.
ويحتفي المعرض في دورته الـ66 بالثقافة السعودية، إذ يعكس جناح المملكة ما تمتلكه من نتاج ثقافي غني، ويستعرض جوانب مختلفة من ملامح الثقافة عبر تجربة متكاملة، تقودها هيئة الأدب والنشر والترجمة “إحدى هيئات وزارة الثقافة”، بمشاركة كل من: هيئة التراث، هيئة الأزياء، هيئة الأفلام، هيئة فنون الطهي، دارة الملك عبدالعزيز، مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، مكتبة الملك فهد الوطنية، جمعية النشر، إضافة إلى وزارة الاستثمار.
وعلى مدى خمسة أيام ستقدم الهيئة برنامجًا ثقافيًا متنوعًا، سواء في الجناح السعودي أو المسرح الرئيسي للمعرض، بمشاركة نخبة من الأدباء والكتاب، يشمل جلسات حوارية، وندوات عن موضوعات متنوعة، أبرزها تاريخ المملكة وآثارها، والأديبات السعوديات، وإسهام اللغة في نقل القيم الثقافية والتقاليد والأعراف المجتمعية وتشكيل الهوية، والسمات المشتركة بين اللغتين والثقافتين الكورية والعربية، والتفاعلات التاريخية والمعاصرة بين الثقافتين، بما في ذلك التجارة والسفر والتبادلات الثقافية وتأثيرها على اللغة. كما يتضمن البرنامج ندوات حول الشعر وما يمثله عند العرب، والرواية السعودية، ودور المملكة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جمهورية كوريا. وتتناول إحدى الندوات سبل تفعيل التعاون والدمج بين الفنون الغنائية الكورية والعربية. وتهدف المملكة من خلال مشاركتها في معرض سيئول الدولي للكتاب إلى ترسيخ أواصر الشراكة والتعاون مع جمهورية كوريا، وتعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات، وإثراء مجالات التعاون المشترك في الأدب والثقافة والفنون.
ويجسد حضور المملكة بوصفها ضيف شرف في عدد من المعارض الدولية للكتاب الاحتفاء بثقافتها السعودية العالمية، ودورها في إثراء المشهد الثقافي العالمي.
يذكر أن معرض سيئول الدولي للكتاب 2024 يعد من أشهر معارض الكتاب في آسيا والعالم، ويشارك فيه هذا العام نحو 90 مؤسسة وشركة نشر من 19 دولة، إلى جانب 350 دار نشر كورية.

مقالات مشابهة

  • بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)
  • لجنة نصرة الأقصى تشيد بعمليات القوات المسلحة وتدعو أبناء الشعب اليمني للمشاركة الكبيرة في مسيرات الجمعة المقبلة
  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • حزب الأمة: نثمن استراتيجية المملكة العربية السعودية تجاه السودان والقائمة على استقراره والحفاظ على مؤسساته
  • استثمارات بريطانية في الطاقة والبنية التحتية في المملكة
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج
  • انطلاق أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة"
  • القوات المسلحة ترسل طائرة لإخلاء مواطن أردني من السعودية
  • الاتحاد للطيران تسيّر أولى رحلاتها إلى القصيم