نفذت وزارة التضامن الاجتماعي قافلة تنموية جديدة فى إطار استراتيجتها للتدخلات لدعم سكان المناطق المطورة بديل العشوائيات تحت مظلة لجنة تنمية العشوائيات برئاسة السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، حيث انطلقت فعالية قافلتها الجديدة بمنطقة أهالينا بمحافظة القاهرة بالتعاون مع وزارة الثقافة وجامعة الأزهر والهلال الأحمر المصري وبنك ناصر الاجتماعي والشركاء من الجمعيات الأهلية، وذلك فى ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتقديم برامج الدعم والحماية لأهالي المناطق المطورة بديل العشوائيات.

التعريف بخدمات الوزارة لذوي الإعاقة من بطاقة الخدمات المتكاملة

وارتكزت القافلة التنموية الاجتماعية على ثلاثة محاور خدمية وتمكينية وتأهيلية لسكان المنطقة والبالغ عددهم 2500 أسرة تقريبا، حيث شهدت فعاليات القافلة تقديم العديد من خدمات وبرامج الوزارة منها التعريف بخدمات الوزارة لذوي الإعاقة من بطاقة الخدمات المتكاملة وتوعية المواطنين بكيفية التقديم والاستفادة منها والخدمات التأهيلية من العلاج الطبيعى والحضانات وجلسات التخاطب، كما تم توفير استمارات تسجيل لحالات الإعاقات الشديدة بالمنطقة والاستعلام عنها بشكل فوري عبر قاعدة البيانات المميكنة مع القائمين بالقافلة لتقديم خدمة متميزة، كما تم تسجيل المواطنين الراغبين في الحصول على معينات حركية من أطراف صناعية وغيرها.

ومن خلال برنامج وعى للتنمية المجتمعية تم تقديم التوعية اللازمة للأسر بقضايا وعي وتنفيذ عدد من الأنشطة التفاعيلية مع أطفال منطقة أهالينا، وقام بنك ناصر الاجتماعي بتقديم التوعية اللازمة للأسر في إطار التمكين الاقتصادي بمشروع مستورة، والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر ومساعدة الأسر الراغبة فى الحصول على قرض لبدء مشروعها الخاص بالأوراق اللازمة.

ومن خلال برنامج "٢ كفاية" تم تقديم التوعية اللازمة للسيدات بخطورة الزيادة السكانية والراغبات في الاستفادة من خدمات البرنامج، وقام صندوق مكافحة وعلاج الإدمان من خلال متطوعيه بالانتشار في القافلة وعمل التوعية للمستفيدين بخطورة المخدرات والتدخين مع التأكيد على توفير الصندوق العلاج بالمجان وفى سرية تامة عبر العيادة المنشأة بمنطقة أهالينا، وتم تنفيذ أنشطة تفاعلية للأطفال لتوعيتهم من خلال التلوين ولعبة السلم والدخان والألعاب الترفيهية.  

هذا وقد قام فريق برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" المشارك بالقافلة باستقبال المواطنين بالقافلة والاستماع إلى شكواهم وتوفير الفحص والاستعلام الفوري عن التظلمات عبر قواعد البيانات المميكنة القائمة مع الفريق وتوجيه المواطنين للإجراءات المطلوبة والتدخل الفوري فى عدد من الحالات لمساعدتها.

توزيع 500 شنطة أدوات نظافة صحية متضمنة كافة مستلزمات النظافة الصحية

وقام برنامج مودة بتقديم التوعية اللازمة حول تأسيس الكيان الأسري المتماسك، كما تواجدت مكاتب الاستشارات الأسرية لاستقبال الراغبين فى الاستفادة من خدمتها.

كما تواجد الهلال الأحمر المصري بقوة داخل القافلة، حيث تم توزيع 500 شنطة أدوات نظافة صحية متضمنة كافة مستلزمات النظافة الصحية وقام متطوعو الهلال الأحمر المصري بإجراء لقاءات حرة مع الأسر والمرور على المنازل لتقديم التوعية الصحية اللازمة.

كما شهدت القافلة تنفيذ ندوات حول التربية الأسرية الإيجابية وصحة الأم والطفل بحضور عدد واسع من الأسر بالمنطقة، وقدمت وزارة الثقافة عددا من العروض الفنية للأهالي.

كما قامت جامعة الأزهر بتنفيذ قافلة طبية موسعة شملت العديد من التخصصات الطبية من الباطنة والمسالك البولية والأطفال والرمد والعظام وغيرها من التخصصات الطبية وتوفير التحاليل والأدوية مجانا وتحويل العمليات الكبرى لمستشفيات  جامعة الأزهر الشريف.

وخلال القافلة قام متطوعو صناع الحياة بتوزيع 550 كرتونة مواد غذائية من بنك الطعام المصري على الأسر بمنازلها، فضلا عن 250 قسيمة شراء ربع طن لحوم من مؤسسة مصر الخير، كما قامت مؤسسة السبع سنابل بتوزيع 500 وجبة ساخنة و2500 لعبة على الأطفال وتم توزيع 500 شنطة ملابس من بنك الكساء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التضامن المناطق بديلة العشوائيات تكافل وكرامة ذوي الإعاقة من خلال

إقرأ أيضاً:

جامعة أسيوط تنظم قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة بداية جديدة  

أطلقت جامعة أسيوط تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة قافلة بيطرية شاملة لقرية بهيج بمحافظة أسيوط ضمن مشاركة الجامعة فى المبادرة الرئاسية الجمهورية بداية جديدة لبناء الإنسان والتي تنظمها كلية الطب البيطرى بالجامعة، بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى بأسيوط، واستمراراَ لسلسة القوافل التى تطلقها الجامعة للمراكز والنجوع الأكثر احتياجاَ؛ لرفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وأوضح الدكتور المنشاوي إن القافلة البيطرية إلى قرية بهيج،تستهدف تقديم خدمات في مختلف التخصصات البيطرية، وتوفير المستلزمات البيطرية والأدوية، وتحويل الحالات المرضية لمستشفى الطب البيطري بالجامعة،  وإجراء العمليات الجراحية والتشخيص بالأشعة التليفزيونية وتحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة والإرشاد البيطرى، مؤكداَ حرص الجامعة علي المشاركة في كافة المبادرات الرئاسية من خلال إطلاق والمشاركة في العديد من القوافل التنموية والصحية والبيطرية الشاملة للعديد من المناطق الأكثر احتياجًا، لتقديم كل أوجه الرعاية الصحية، والإنسانية والاجتماعية  للمواطنين.

  وشهدت القافلة، حضور  الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف الدكتورة مديحة درويش عميدة كلية الطب البيطري، والدكتور  محمود رشدى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور صلاح قطب مدير عام الطب البيطرى بأسيوط، ولفيف من رؤساء الأقسام بالكلية وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، والأطباء البيطرين بمديرية الطب البيطري، والطلاب بالكلية؛ المشاركين فى القافلة.

 وأوضح الدكتور محمود عبد العليم، إن القافلة تأتي في إطار استراتيجية الجامعة الهادفة إلى القيام بمسئوليتها المجتمعية، والتنموية تجاه المجتمع؛ وتنفيذاَ للإستراتيجية الوطنية لوزارة التعليم العالي، بشأن الاتصال مع المجتمع والتواصل الفعال لحل المشكلات، والتكامل بين الجهات المعنية لخدمة المجتمع، والاستدامة فى الافادة من الموارد والثروات المختلفة،و تسخير ما تملكه  الجامعة من إمكانيات علمية وبشرية في المشاركة في بناء وتنمية المجتمع المحيط.

وأشارت الدكتورة مديحة درويش إلى  إن القافلة البيطرية تقدم خدمات توعوية وإرشادية مجانية للفلاحين؛ من خلال إتاحة فرص إجراء الكشف الطبي، والتشخيص للحيوانات، في تخصصات التناسلية والتوليد، والباطنة، والجراحة، والصحة،سوء التغذية، والتشخيص بالأشعة التليفزيونية، مشيرة إلى أن القوافل تمثل فرصة جيدة لطلاب الفرق النهائية؛ للتدريب العملي على التشخيص ومناظرة الحالات بما يسهم فى الإفادة لتدريبهم على الحياة المهنية وسوق العمل

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • جامعة أسيوط تنظم قافلة بيطرية شاملة بقرية بهيج ضمن مبادرة بداية جديدة  
  • جامعة أسيوط تطلق قافلة بيطرية شاملة إلى قرية بهيج
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لجزيرة محمد بالوراق
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية إلى جزيرة محمد بالوراق ضمن مبادرة «بداية»
  • الهلال الأحمر المصري يطلق قافلة تنموية بقرية الحلواصي بمحافظة المنوفية
  • الهلال الأحمر المصري يٌطلق قافلة تنموية بقرية كفر الحلواصي بالمنوفية
  • التحالف الوطني ينظم قافلة طبية في الفيوم
  • توزيع ملابس جديدة على 300 أسرة بكفر الشيخ
  • التضامن الاجتماعي تشارك بـ 15 أسرة منتجة في معرض "سوق الدار" بالسعودية