بوابة الوفد:
2024-06-27@08:35:55 GMT

المحكمة الرياضية الدولية تفضح اتحاد علام

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

حكم تاريخى أصدرته المحكمة الرياضة الدولية فى لوزان السويسرية ..الحكم فضح الفوضى والعشوائية التى تدار بها الكرة المصرية التى عاشت اجواء من التوتر والعصبية على مدار الشهور الماضية ..الحكم التاريخى للمحكمة الرياضية الدولية هو صفعة قوية لا يمكن ان تنساها صفحات التاريخ ..ومضمون هذا الحكم التاريخى الذى صدر يوم الثلاثاء الماضى ويحمل توقيع اليزابيث ستاينر نائب رئيس الحكمة هو أن المحكمة قضت بإلغاء العقوبات التى وقعها مجلس ادارة اتحاد كرة القدم برئاسة جمال علام ضد المغربى محمد الشيبى الظهير الايمن لنادى بيراميدز وهى الايقاف ستة مباريات والغرامة مائة ألف جنيه.

. وهى العقوبات التى أراد بها اتحاد جمال علام تاديب وتهذيب محمد الشيبى لكونه لجأ لمحكمة جنح مدينة نصر دفاعا عن نفسه بعد واقعة الضرب والسب والشتم التى تعرض لها وقام بها حسين الشحات جناح النادى الاهلى.. وقضت محكمة جنح مدينة نصر بحبس حسين الشحات سنة مع ايقاف التنفيذ وتغريمه مائة ألف جنيه ومنعه من ممارسة أى نشاط رياضى .. ورغم أن الاتحاد الدولى لكرة القدم حذر اتحاد جمال علام من المساس باللاعب الذى من حقه اللجوء للقضاء حسب المادة 54 من دستور الفيفا ووصف الفيفا هذه القضية بأنها شان داخلى.. وبناء على فتوى الفيفا اوصت لجنة الانضباط بحفظ شكوى النادى الأهلى ضد محمد الشيبى.. لكن جمال ورفاقه عقد اجتماعا طارئا بعد صدور حكم محكمة جنح مدينة نصر مباشرة وقرروا بالاجماع معاقبة الضحية والانتصار للجانى وهو ما رفضه الاتحاد الدولى لكرة القدم وارسل خطابا لاتحاد كرة القدم فى الثانى من يونية الجارى بإلغاء العقوبة فضلا توبيخ الاتحاد على هذه القرارات.. وهو الخطاب اختفى بقدرة قادر مما اثار الانقسام فى الشارع الرياضى ..وراحوا يوزعون الاتهامات ضد محمد الشيبى والادعاء بان قرار الفيفا كان من نوعية الفنكوش دفاعا عن حسين الشحات الذى اعتدى وضرب وسب وشتم محمد الشيبى .. لكن المحكمة الرياضية الدولية فضحت الجميع وكشفت المستخبى فى الكرة المصرية والحكم بإلغاء عقوبات اتحاد الكرة ضد محمد الشيبى هو انتصار للاخلاق وانتصار للقيم والمبادئ وانتصار للعدالة والنزاهة.. يا حضرات الشعار الرسمى للفيفا هو نشر المحبة والسلام ومكافحة الحقد والكراهية ومكافحة التنمر ونبذ البلطجة والتعصب ..

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحكمة الرياضية الدولية حكم تاريخي بها الكرة

إقرأ أيضاً:

من هو جمال السلامي مدرب منتخب الأردن الجديد وما أبرز إنجازاته؟

قرر الاتحاد الأردني لكرة القدم بشكل مفاجئ تعيين المدرب المغربي جمال السلامي مديرا فنيا جديدا للمنتخب الوطني الأول، لقيادة "النشامى" في الاستحقاقات المقبلة.

وسيخلف السلامي مواطنه الحسين عموتة الذي فك ارتباطه مع الاتحاد الأردني لكرة القدم بالتراضي حسبما أعلن الأخير السبت الماضي.

المغربي سلامي مدربا للنشامى

التفاصيل: https://t.co/FjKyrEqO9Z#معك_يالنشميpic.twitter.com/5kyekYsXUP

— Jordan FA - الاتحاد الأردني لكرة القدم (@JordanFA) June 22, 2024

وسيقدم الاتحاد الأردني المدرب الجديد لـ"النشامى" رسميا قبل نهاية الشهر الحالي، وسيضم الجهاز الفني للسلامي مساعدي المدرب عمر نجحي ومصطفى الخلفي ومدرب الحراس أحمد مهمدينا ومدربي اللياقة جواد صبري وكريم ملوش ومحللي الأداء كريم الإدريسي ومروان لطفي.

من هو جمال السلامي مدرب منتخب الأردن الجديد؟

يبلغ من العمر 53 عاما، وهو مدرب كرة قدم مغربي محترف، وكان من أبرز لاعبي الوسط المغاربة في التسعينيات.

السلامي هو من خريجي مدرسة تكوين نادي جمعية الحليب البيضاوي (أصبح لاحقا نادي الأولمبيك البيضاوي)، وكان السلامي لاعبا ضمن الجيل الذهبي لهذا الفريق الذي استطاع الفوز بمجموعة من الألقاب في بداية التسعينات على مستوى البطولة المغربية وكأس العرش، وعلى المستوى العربي، عندما كان الفريق يكتسح مسابقة كأس الكؤوس العربية.

بعد اندماج الأولمبيك البيضاوي مع الرجاء الرياضي، فرض السلامي مكانته كأحد أفضل لاعبي الوسط الدفاعي في المغرب، مما أهله لأن يكون من الركائز الأساسية للمنتخب المغربي الذي لعب نهائيات كأس العالم 1998، تحت قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل.

وخاض السلامي تجربة احترافية ناجحة بتركيا، في صفوف نادي بشيكتاش، تحت إمرة المدرب الويلزي جون بنيامين توشاك، والذي لعب له بين 1998 و2001 ما مجموعه 52 مباراة.

وختم السلامي مشواره كلاعب في المغرب في 2004، بعد أن لعب موسما رفقة الرجاء وموسمين رفقة المغرب الفاسي.

مسيرة السلامي في مجال التدريب

بدأ مشواره التدريبي بفريق الرجاء، كمدرب لفريق الشبان ثم كمدرب مساعد في الفريق الأول. انتقل بعد ذلك لتدريب اتحاد تواركة ثم نادي حسنية أكادير.

بداية تألق السلامي كمدرب كان رفقة الدفاع الجديدي، وانضم بعد ذلك للطاقم الرباعي الذي درب منتخب المغرب بين عامي 2009 و2010، رفقة المدربين الحسين عموتة، حسن مومن وعبد الغني بناصري.

درب بين عامي 2012 و2014 نادي الفتح الرباطي، وحقق معه وصافة بطولة الدوري المغربي لكرة القدم 2011–12 التي فاز بها المغرب التطواني.

ثم تولى السلامي بعد ذلك تدريب أندية حسنية أكادير والفتح الرياضي والدفاع الحسني الجديدي، ثم منتخب المغرب للشباب والرجاء، قبل أن يعود مجددا للفتح الرباطي الذي قاده لاحتلال المركز السابع في الدوري المغربي الموسم المنصرم.

أبرز إنجازات السلامي

إنجازاته كلاعب للأولمبيك البيضاوي: الدوري المغربي لكرة القدم 1993-94.

كأس العرش: 1991–92.

البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس: 1991، 1992، 1993.

- مع الرجاء الرياضي: الدوري المغربي لكرة القدم 1995-96، 1996-97، و1997-98.

كأس العرش: 1995–96.

دوري أبطال إفريقيا: 1997.

- مع بشيكتاش التركي: كأس أتاتورك 2000.

إنجازات السلامي كمدرب

 الرجاء الرياضي: الدوري المغربي لكرة القدم 2019-2020.

مع منتخب المغرب المحلي: بطولة أمم إفريقيا للمحليين 2018.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • “فيفا” يصدر نسخة محدثة من دليل النزاهة لمنع أشكال التلاعب كافة
  • كرم كردي: المشهد الرياضي الحالي صعب للغاية.. وهاني أبوريدة الأنسب لقيادة اتحاد الكرة
  • رابطة دوري المحترفين ترفض طلب الخليج بشأن ملعب القطيف
  • ملعب القرية الرياضية جاهز لاستقبال مباريات اتحاد طنجة
  • زي النهارده.. الرئيس جمال عبد الناصر يحظى بولاية ثانية لمصر
  • عرض ميدالية كأس العالم 1962 لـ بيليه للبيع فى مزاد علنى
  • عاجل.. أحمد سالم يكشف موقف الزمالك من تصعيد الأزمة إلى المحكمة الرياضية
  • اتحاد القدم يشترط شهادة PRO لتدريب المحترفين
  • جمال السلامي: متحمس جدا لبدء العمل مع المنتخب الأردني
  • من هو جمال السلامي مدرب منتخب الأردن الجديد وما أبرز إنجازاته؟