قال رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني أحمد مجدلاني، إن حكومة الاحتلال الإسرائيلي تقوم بعملية نهب منظمة للمياه لصالح المستعمرات ، مبينا أن 2 مليون مواطن في غزة يواجهون خطر المجاعة.

وأوضح خلال كلمته في أعمال القمة اليورومتوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية المنعقد في جمهورية مالطا، إن المستعمر يستهلك من المياه 13 ضعف المواطن الفلسطيني، في حين يسيطر الاحتلال على الحوض المائي بالضفة الغربية الذي يحتوي على 750 مليون كوب في السنة.

وتطرق مجدلاني إلى الحوض المائي في منطقة سلفيت حيث تسرق منه حكومة الاحتلال 300 الف كوب لصالح خط عابر إلى النقب وخط إلى غزة، مشيرا إلى أن سيطرة الاحتلال على الموارد المائية يهدد الأمن الغذائي والذي يترافق أيضا مع السيطرة على الأراضي الزراعية لصالح غول الاستعمار.

ولفت إلى أن الأوضاع الاقتصادية تراجعت منذ بدء العدوان على قطاع غزة بنسبة 60%، وكذلك ارتفعت نسبة البطالة بين الشباب، كما أن 2 مليون مواطن في قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة، كذلك دمرت نحو 50% من الإمدادات الصحية، إذ تعد هذه الممارسات الإسرائيلية انتهاك للقانون الدولي والإنساني وانتهاك لمعاهدة جنيف لحماية المياه والموارد الطبيعية.

وقال مجدلاني، إن السلطة الوطنية الفلسطينية ملتزمة باستراتيجية المياه حتى 2045 وهي تتعاون في تنفيذها مع قطاع الأعمال والمجتمع المدني في إطار بناء دولة فلسطين، غير أن الاحتلال يضع المعيقات أمام أي تقدم فلسطيني، موجها دعوة من أجل إنشاء تحالف دولي للحفاظ على المياه الفلسطينية.

وتابع: تسببت الإجراءات الإسرائيلية بتخفيض حصة المياه المخصصة لعدد من محافظات الضفة الغربية بنسبة 50% لمدة يومين، الأمر الذي خلق أزمة مياه حادة، أما في قطاع غزة الذي يعاني أصلا قبل العدوان من أزمة خانقة بسبب شح المياه وملوحتها، فالأمر بات كارثياً بكل معنى الكلمة في ظل حرب الإبادة التي تشنها دولة الاحتلال مستخدمة كل أدوات القتل والموت دون أن تستثني حتى الماء والغذاء، فعمدت منذ البداية إلى تدمير شبكات الماء ومحطات التحلية.

وطالب بمعاقبة الاحتلال على عدوانه، وتنفيذ كافة الالتزامات تجاه دولة فلسطين، ووقف الانتهاكات المتواصلة من سرقة الأموال وسرقة المياه وأراضي الدولة الفلسطينية، إذ أن تلك الإجراءات تهدف للتهجير القسري وتقويض السلطة الفلسطينية وإنهاء حل الدولتين

يذكر أن المشاركين في هذه القمة أعربوا عن تقديرهم الكبير لجهود دولة فلسطين، ودعوتهم لوقف العدوان وإنهاء الاحتلال لإعادة الأمن والاستقرار للمنطقة.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني: الوضح الصحي في قطاع غزة "أكثر من كارثي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت مسئولة الإعلام في الهلال الأحمر الفلسطيني نيبال فرسخ، إن الوضح الصحي في غزة أكثر من كارثي نتيجة استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم.
وأضافت المسؤولة الفلسطينية - في تصريح خاص لقناة (القاهرة الإخبارية)، اليوم /الثلاثاء/ - أن حجم الدمار في البنية التحتية في قطاع غزة غير مسبوق حيث تحول القطاع إلى ركام، نتيجة قيام جيش الاحتلال بإعدام كل سبل الحياة من خلال استهداف البنى التحتية ومنع الكهرباء والغذاء والدواء عن الفلسطينيين.
وأوضحت أنه منذ بدء العدوان تم رصد نحو مليون إصابة بالأمراض المعدية، في ظل عدم حصول المرضى على الرعاية الصحية اللازمة نتيجة إنهاك المستشفيات، مشيرة إلى أن غالبية المستشفيات تعمل أربعة أضعاف قدرتها الاستيعابية وتعاني من نقص المستلزمات الطبية والأدوية.
وأشارت المسؤولة الفلسطينية إلى أن الواقع الإنساني والطبي في قطاع غزة ينذر بعواقب أكثر كارثية، إذا لم يتم التوصل لوقف دائم لإطلاق النار والسماح غير المشروط بتدفق المساعدات الإنسانية. 
 

مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي لـ 37718 شهيدًا و86377 مصابًا
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: قطاع غزة يواجه خطر المجاعة وعلى المجتمع الدولي التدخل
  • سبل وقف العدوان على غزة
  • الهلال الأحمر يحذر من مواجهة الآلاف من سكان غزة لخطر المجاعة
  • الهلال الأحمر: الآلاف من سكان قطاع غزة يواجهون خطر المجاعة
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع
  • القاهرة الإخبارية: أوضاع كارثية يواجهها أطفال قطاع غزة منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي
  • نصف مليون شخص في غزة يواجهون أسوأ مستويات الجوع
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: الوضح الصحي في قطاع غزة "أكثر من كارثي"
  • المجاعة تتفاقم في غزة