تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في رابع أيام عيد الأضحى المبارك، تجتمع الأسرة المصرية لتعلن عن فرحتها بالعيد، حيث يركز المصريون في الأيام الأولي في ذبح الأضاحي وتوزيعها على الأقارب والأهل والجيران،  ثم تأتي أيام الخروجات للحدائق والمتنزهات والأماكن التراثية والتاريخية ومنطقة وسط البلد .

كما يتغنى المصريون بأغاني «العيد فرحة يا سلام، وأجمل فرحة»، « يا ليلة العيد يا محالاها» علاوة عن طقوس التزاور وصلة الأرحام وتبادل المخبوزات مثل الكحك والبسكويت والغريبة وغيرها.

شارع المعز ومسجد الإمام الحسين

إذا كنت بالقاهرة التراثية فلا تفوت زيارة شارع المعز لدين الله الفاطمي ومسجد الإمام الحسين، فكلاهما لوحات فنية معمارية بالعصور الإسلامية القديمة! يمتزج فيها  وقار  الماضي وحداثة الحاضر، تبوح شوارع القاهرة القديمة بالكثير من- حكايات - وتقودك إلى ممرات ضيقة مرصوفة بالحجارة الأثرية، علاوة عن درجات السلالم التاريخية والبنايات ذات طراز معماري فريد.

ومن أبرز المعالم التي يمكنك زيارتها هناك مسجد الحاكم بأمر الله، مسجد الأقمر، وبيت السحيمي، وهو مثال على البيوت التقليدية في العصر العثماني، ومن أهم البيوت الثقافية في الحسين: بيت السناري، بيت السحميي، وكالة الغوري، قبة الغوري، بيت زينب خاتون.

 

سوق خان الخليلي 

إذا كنت من عشاق الإكسسوار والحلي بأشكال فضية فلا تفوت فرصة التسوق في سوق خان الخليلي، الذي يقع بمنطقة الجمالية بالقاهرة  ويعد أحد أقدم أحياء المدينة، وتم تسميته على اسم كبير التجار في عهد المماليك. 

كما  يعد واحد من أعرق أسواق الشرق حيث يزيد عمره عن 600 عام، ولكن ما زال معماره باقيًا على حاله حتى الآن التي  تنتشر بها أماكن مخصصة للمصنوعات الجلدية والنحاسية والإكسسوارات التاريخية من السيوف والأحزمة والخزذات النحاسية، وبيع بخور العود المستوردة من السعودية والبخور المستوردة من السودان وأوراق البردي والمسابح وغيره. 

أهرامات الجيزة وتمثال أبو الهول

تعتبر من أهم المعالم السياحية التي تقع في هضبة الجيزة بمنطقة الهرم  التي تناسب جميع الفئات العمرية، حيث ستري الأهرامات الثلاثة "خوفو وخفرع ومنكاورع".. يمكن أن تري إطلالات رائعة وركوب الخيل وقضاء وقت مميز بين الحضارة المصرية.

 

برج القاهرة

 يقف شامخًا في قلب جزيرة الزمالك بالقاهرة برج القاهرة في شارع جزيرة الزمالك على مقربة من نهر النيل، بالقرب من حديقة الأندلس، من أجمل الأماكن السياحية التي صُممت على شكل زهرة اللوتس المصرية 

كما يتكون البرج الذي يعتبر أحد معالم مصر البارزة من 16 طابق بارتفاع وصل إلى 187 متر ويمكن من أعلى نقطة مشاهدة لقطة بانورامية للقاهرة وجمالها وسحرها  حيث يعد أجمل الأوقات هو زيارة برج القاهرة وقت غروب الشمس، فإذا صادف وجودك في ذلك التوقيت، سترى المشهد الأكثر سحرًا على الإطلاق.

 

 

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عيد الاضحى المبارك مسجد الامام الحسين برج القاهرة برج القاهرة

إقرأ أيضاً:

سفارة الهند تحتفل بالدورة العاشرة لليوم العالمي لليوجا 2024

احتفلت سفارة الهند في القاهرة بالدورة العاشرة لليوم العالمي لليوجا لعام 2024 في محافظة القاهرة وذلك في حديقة الحرية بالزمالك.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 يونيو يومًا عالميًا لليوجا وذلك في عام 2014 بعد إصدار قرار حظى بموافقة 175 دولة عضوًان من بينها جمهورية مصر العربية.

واتسمت سلسلة الاحتفالات الاستهلالية لليوم العالمي لليوجا لهذا العام بتنوعها وإقامتها في مختلف محافظات جمهورية مصر العربية، من بينها الأقصر والغردقة والإسكندرية والمنيا والإسماعيلية.

وبالإضافة إلى ذلك، نظم مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي بالقاهرة أيضًا ورشة عمل خاصة باليوجا حول التحكم في الوزن وتقوية العمود الفقري وتخفيف التوتر، وذلك بالتعاون مع نادي النصر ونادي الجزيرة الرياضي.

وفي إطار احتفالات اليوم العالمي لليوجا في مصر، نظم مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي بالقاهرة مسابقة لأفضل صورة فوتوغرافية لممارسة اليوجا بعنوان "أوضاع اليوجا في أماكن شهيرة"، والتي شارك فيها المصريون بحماس كبير، حيث أرسل العديد من الشباب والفتيات من مصر صورًا غاية في الروعة وهم يمارسون اليوجا في أماكن سياحية شهيرة في مصر مثل: الأهرامات ومعبد الأقصر ونهر النيل والبحر الأحمر والصحراء السوداء والبيضاء...وغيرها من الأماكن الأخرى.

وقد سلط رئيس وزراء الهند السيد ناريندرا مودي الضوء على تزايد شعبية اليوجا في مصر خلال احتفالات اليوم العالمي لليوجا لعام 2024 في سريناجار، بولاية جامو وكشمير.

وأشار بالتحديد لمسابقة "أوضاع اليوجا في أماكن شهيرة"  #YogaAtIconicPlace معربا عن تقديره للشباب والشابات المصريين لمشاركتهم صور وهم يقدمون أوضاع يوجا في مواقع سياحية شهيرة مثل الأهرامات.

كان موضوع اليوم العالمي لليوجا لهذا العام هو "اليوجا من أجل الفرد والمجتمع" لتحمل لنا رسالة لاكتشاف ما تتميز به اليوجا من قوة تساعد على التحول والتغير على المستوى الشخصي والمجتمعي.

وشهدت الفعاليات، التي أقامتها السفارة الهندية بالقاهرة على مدار العام في جميع أنحاء مصر للاحتفال باليوم العالمي لليوجا لعام 2024، مشاركة ما يقرب من 20 ألف مصري.

وحظت سفارة الهند بالقاهرة على دعم ثابت وكبير من حكومة جمهورية مصر العربية ووزارة الشباب والرياضة ومختلف المحافظات خلال تنظيم تلك الفاعليات.

وقد أكد حضور ومشاركة كبار المسؤولين في فعاليات اليوجا المختلفة، التي نظمتها السفارة،على الالتزام المشترك بالعمل على تعزيز ثقافة الصحة والسعادة من خلال ممارسة اليوجا.

مقالات مشابهة

  • «بأرخص الأسعار».. 4 أماكن لشراء ديكورات المنزل في القاهرة
  • زيارات تفقدية لمستوى الانضباط الوظيفي عقب إجازة عيد الأضحى المبارك
  • سفارة الهند تحتفل بالدورة العاشرة لليوم العالمي لليوجا 2024
  • الخطوط االجوية تحصي المسافرين على متن إسطولها الجوي خلال العيد
  • تفاصيل رابع أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • كيف عاش اليمنيون فرحة عيد الأضحى؟
  • اكتشف سحر بنما: 5 مناطق رائعة عليك زيارتها
  • محافظ الخرج يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • أمير منطقة الباحة يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك
  • أمانة منطقة جازان تُعالج 1602 بلاغٍ خلال إجازة عيد الأضحى المبارك