برمجت محكمة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الدار البيضاء، خلال الدورة الجنائية العادية لعام 2024، اليوم الأربعاء. 63 قضية سوف يتم الفصل فيها إلى غاية 10جويلية الشهر المقبل.

وتمت إضافة القضايا ال63 للنظر فيها، يتواجد بينها قضايا جديدة تم إحالتها من غرفة الإتهام بمجلس قضاء الجزائر مؤخرا. كما توجد قضايا مؤجلة منذ بداية الدورة الجنائية الحالية.

وتضمن الجدول الجديد 20 ملف جنائي يتعلق بقضايا الارهاب، ستفصل فيه محكمة الجنايات بدون إشراك محلّفيها. نظرا لطبيعة الجرم المرتكب بحيث يتم التخلي عن القضاة الشعبين في قضايا الإرهاب والمخدرات.

وخلال الدورة الجنائية سوف يمثل الإرهابي الفار ” محمد زيطوط”، إلى جانب متهم موقوف يوم 3 جويلية 2024. في قضية جديدة تتعلق بجناية الانخراط في جماعة تخريبية الهدف. منها استهداف أمن الدولة والوحدة الوطنية واستقرار المؤسسات وسيرها العادي جنح ترويج أخبار كاذبة أو مغرضة. من شأنها المساس بالأمن العمومي والنظام العام ،وجنحة عرض لانظار الجمهور منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية جناية الإشادة بأفعال إرهابية.

وفي تاريخ آخر سيمثل 4 متهمين موقوفين ويتعلق الأمر بكل من المدعو ” ج.محمد اسلام”، ” ح. مروان”،” غ. سفيان”، ” ح.ع.القادر” بتاريخ 30 جوان الجاري، لمتابعتهم بجنايات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال، لدعم أفعال أو أنشطة لنظام أو جماعة يكون غرضها أو تقع أنظمتها تحت طائلة الجرائم الموصوفة، أفعال إرهابية أو تخربيبية، جناية حيازة عتاد حربي من الصنف الأول و الثاني، جناية التحريض على المساس بالسلامة الترابية.
وكان النائب العام لدى محكمة الجنايات الابتدائية بتاريخ 24 افريل قد أعلن عن افتتاح الدورة الجنائية العادية لعام 2024،بمقر محكمة الدار البيضاء بناء عن الأمر الصادر عن رئيس مجلس قضاء الجزائر المتضمن افتتاح الدورة الجنائية العادية الأولى، للفصل في 294 قضية والتي تستمر إلى غاية 6 جوان، مضيفا انه ستبقى الدورتين مفتوحين لبرمجة قضايا جديدة.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الدورة الجنائیة محکمة الجنایات

إقرأ أيضاً:

قوات الأمن مستمرة بإجراءاتها في قضية ماركا

#سواليف

قال وزير الاتصال الحكومي، مهند مبيضين، الثلاثاء، إن #قوات الأمن “مستمرة في إجراءاتها التحقيقية” فيما يتعلق في قضية قيام أشخاص بتخزين كميات من #المواد_المتفجرة في جنوب شرق العاصمة عمّان.

وأوضح مبيضين الناطق باسم #الحكومة أيضا، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجامعة الأردنية، نذير عبيدات، في مقر وزارة الاتصال الحكومي، “فيما يتعلق بموضوع #ماركا ومنطقة #أبو_علندا، فإن قوات الأمن العام مستمرة في إجراءاتها التحقيقية”.

وتابع أن “هذا الأمر نتركه حتى تسفر التحقيقات ويتم الإعلان عنها من قبل الأمن العام فيما يتعلق بهذه الحوادث الأمنية الدقيقة”.

مقالات ذات صلة وفاة وأربع إصابات إثر وقوع حادث في شفا بدران 2024/06/25

والسبت الماضي، أعلنت مديرية الأمن العام أن أشخاصا قاموا بتخزين كميات من المواد المتفجرة داخل منزل في منطقة ماركا الجنوبية، وذلك استنادا إلى “تحقيقات أولية”. وأوضحت أن “خبراء المتفجرات من سلاح الهندسة الملكي قاموا بالتعامل مع تلك المواد وتفجيرها في الموقع”.

والاثنين، قالت المديرية إن التحقيقات في قضية ماركا الجنوبية “أسفرت عن الوصول لموقع آخر أخفى به مواد متفجرة في منطقة أبو علندا”.

وأضافت حينها أن الأجهزة الأمنيّة “طوّقت وعزلت محلا تجاريا في المنطقة استُخدم لتخزين المتفجّرات”. وأكدت أن “فرق المتفجّرات من سلاح الهندسة الملكي والأجهزة الأمنيّة تعاملت مع الموقع وفجّرت المواد المتفجرة المخزّنة داخل المحل التجاري”.

مقالات مشابهة

  • «جنائية شرطة دبي» تطور برامجها بالذكاء الاصطناعي
  • مراكش -آسفي: 71,13 في المائة نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحان البكالوريا
  • إختتام الدورة العادية لغرفتي البرلمان الأحد المقبل
  • هذا هو عدد الناجحين في امتحانات الباكلوريا على الصعيد الوطني و الإناث في الصدارة
  • الوزيرة المنصوري: تمت برمجة طلبات عروض بالدار البيضاء ستمكن من توفير ما يناهز 63 ألف وحدة سكنية في أفق 2028
  • استعلم الآن .. نتائج امتحانات البكالوريا 2024 المغرب الدورة العادية ونتيجة باك حر عبر bac men gov ma
  • قوات الأمن مستمرة بإجراءاتها في قضية ماركا
  • جوهانسبرغ.. افتتاح الدورة العادية للبرلمان الإفريقي بحضور نواب مغاربة
  • قانون المسطرة الجنائية ضمن أجندة مجلس الحكومة
  • الحكومة تدرس الأربعاء مشروع المسطرة الجنائية