في ظل التطورات الأمنية الحادة في الشرق الأوسط، وجهت إيران تحذيرًا شديد اللهجة إلى الأمين العام لـ "حزب الله"، حسن نصر الله، من إمكانية تعرضه لعملية اغتيال من قبل إسرائيل، حسبما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقريرها الأخير.

ونشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية تقرير يكشف عن تفاصيل مثيرة حول الموقف الأمني المتوتر حول الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله.

ووفقًا للتقرير، فإن وكالة الموساد الإسرائيلية تمتلك معلومات دقيقة حول مكان تواجد نصر الله في كل الأوقات، حتى في حال تغيير مكان إقامته.

كما أن الصحيفة تؤكد أن نصر الله نفسه يعلم أن إسرائيل تمتلك هذه المعلومات، ولكنها تمتنع عن استخدامها للاستهداف المباشر.

ويشير التقرير أيضًا إلى تحذير إيراني لحزب الله بشأن خطر اغتيال نصر الله، خاصة بعد عملية اغتيال قائد وحدة "ناصر" التابعة للحزب في جنوب لبنان.

كما أوضحت الصحيفة أن مبعوثًا إيرانيًا وصل إلى بيروت على وجه السرعة لبحث هذه المخاوف مع مقربين من نصر الله، مؤكدًا على الضرورة الإيرانية للحفاظ على سلامته.

وفيما يتعلق بالتصريحات الإسرائيلية، أكد رئيس الموساد السابق يوسي كوهين أن إسرائيل تمتلك القدرة على القضاء على نصر الله في أي وقت، مشيرًا إلى أن هذا الخيار لا يزال مفتوحًا.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه التطورات تثير تساؤلات دولية حول الاستراتيجيات الأمنية والسياسية للأطراف المعنية، خاصة في ظل التصعيدات الإقليمية والتوترات الدائمة في منطقة الشرق الأوسط.

وحسن نصر الله هو زعيم حزب الله اللبناني، الذي أسس في أوائل الثمانينات كجماعة مقاومة شيعية ضد الاحتلال الإسرائيلي في لبنان.

ويعتبر نصر الله شخصية سياسية بارزة وقائدًا عسكريًا في المنطقة، حيث ارتبط اسمه بالمقاومة والصراع ضد القوى الإسرائيلية منذ عقود.

ونصر الله وزعيم حزب الله لبنان وهو يتمتع بشعبية كبيرة بين الجماهير الشيعية وحتى بعض القوى السياسية الأخرى في لبنان، وذلك بفضل دوره في الدفاع عن حقوق المقاومة والمطالبة بالانسحاب الإسرائيلي من لبنان وفلسطين.

كما يتمتع بتأثير كبير في الشأن السياسي الداخلي اللبناني والعلاقات الإقليمية، حيث يلعب دورًا مهمًا في دعم حلفاء إيران وسوريا والمشاركة في النقاشات والصراعات الإقليمية مثل الحرب الأهلية في سوريا.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع نصر الله بسمعة قوية كقائد للمقاومة الإسلامية ولديه شعبية واسعة داخل الجماعة وخارجها، رغم التباين في التقييمات له من قبل المجتمع الدولي والدول الغربية التي تصنف حزب الله كمنظمة إرهابية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: موساد الإسرائيلي لإسرائيلي صحيفة يديعوت أحرونوت منطقة الشرق بالانسحاب التطورات الأمنية رئيس الموساد السابق رئيس الموساد معلومات دقيقة ايراني تحذير ايران نصر الله حسن نصر الله نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصادر عبرية: إسرائيل تسعى للضغط على إيران عبر ألمانيا وكندا لوقف جبهة حزب الله

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقريرها أن الساعة الرملية للحل الدبلوماسي على الحدود الشمالية (الإسرائيلية) بدأت تنفد، و"إسرائيل" تزيد الضغوط على إيران بهدف وقف نفوذها في المنطقة.

وأفاد موقع "واينت" بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اتفق مع وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في محادثة هاتفية أجراها معها، وذلك بعد تهديد أمين عام حزب الله حسن نصر الله لقبرص (إذا ما فتحت مرافقها للحرب على لبنان)، على العمل بشكل مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي ستزور "إسرائيل" غدا الثلاثاء، والترويج لفرض عقوبات إضافية على إيران في الاتحاد الأوروبي وكندا.

والاثنين، أعلنت بيربوك أنها ستتوجه إلى لبنان أيضا خلال زيارتها للمنطقة، ووصفت الوضع في جنوب لبنان بأنه  "أكثر من مقلق".


وقال وزير الخارجية كاتس لجولي إن "إسرائيل" تنوي إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم قبل بداية العام الدراسي المقبل (في الشمال)، وإن هناك حاجة للعمل الآن.

وأبلغت الوزيرة الكندية أن بلادها بسبب التطورات الأخيرة تقوم بإرسال قوات عسكرية إلى لبنان لإجلاء 45 ألف مواطن كندي، وهي أكبر عملية إنقاذ على الإطلاق تشهدها البلاد.

وبحسب جولي، أرسل الكنديون بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في هذه العملية.

وأوضح الوزير كاتس أن "إسرائيل" لا تزال مهتمة بالتوصل إلى حل دبلوماسي لتنفيذ القرار 1701، مشيرا إلى أن مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة عاموس هوكشتاين والفرنسيين ما زالوا يحاولون إيجاد حل.

وطلب وزير الخارجية الإسرائيلي من كندا الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرنسا في بذل هذه الجهود والضغط على إيران لكي تأمر "حزب الله" بسحب قواته إلى شمال الليطاني، حسب "يديعوت أحرونوت".

إلى جانب ذلك، طلبت الوزيرة الكندية من "إسرائيل" تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، وحذرت من أنه إذا انهارت السلطة فإن "حماس" وإيران ستسيطران على المنطقة، الأمر الذي سيعرض "إسرائيل" للخطر، وفق الصحيفة.


ورد الوزير كاتس بأن السلطة الفلسطينية القائمة "لن تكون قادرة على السيطرة على غزة، وسيتعين عليها اتخاذ قرار بشأن إصلاحات بعيدة المدى وتغيير في النظرة العالمية، بما في ذلك تغييرات جذرية في نظام التعليم والتحريض على الإرهاب ووقف دفع الرواتب للإرهابيين"، على حد وصفه.

وفيما يتعلق بغزة، أشار الوزير كاتس إلى أن "إسرائيل تعتزم الحفاظ على السيطرة الأمنية على المنطقة، وبعد القضاء على "حماس"، نقل السلطة إلى الكيانات المحلية، التي ستتلقى المساعدة من الدول العربية المعتدلة والجهات الفاعلة الأخرى مثل الولايات المتحدة".

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.

ويرهن حزب الله وقف هجماته بإنهاء الأخيرة عدوانها المتواصلةعلى قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ ما خلف أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تحذر من إعادة لبنان "للعصر الحجري" ولكنها لا تستبعد اتفاقاً
  • إسرائيل تحذر من إعادة لبنان للعصر الحجري ولكنها لا تستبعد الاتفاق
  • عن نصرالله و حزب الله.. هكذا تحدّث كاتب إسرائيلي!
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • “فايننشال تايمز”: واشنطن تحذر “إسرائيل” من محدودية قدراتها الدفاعية أمام حزب الله
  • من بيروت.. وزير خارجية ألمانيا تحذر من حرب إقليمية بالمنطقة
  • «هدهد نصرالله» فيديو الـ«٩ دقائق» يعرّي القدرات العسكرية الإسرائيلية
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط
  • بوريل يحذر من خطر امتداد الحرب إلى لبنان
  • مصادر عبرية: إسرائيل تسعى للضغط على إيران عبر ألمانيا وكندا لوقف جبهة حزب الله