"بِكُل فَخر واعتِزاز أَزفُ إليكم خَبر استشهاد حَبيب الفُؤاد والدِي" بهذه الكلمات المؤثرة أعلنت بنت الدكتور إياد الرنتيسي استشهاد والدها رئيس قسم الولادة بمستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة داخل السجون الإسرائيلية، بعد أسبوع من اعتقاله في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكشفت مصادر طبية للجزيرة، أمس الثلاثاء، عن استشهاد الدكتور الرنتيسي، وذلك بعد ما يزيد على شهر ونصف الشهر على الكشف عن استشهاد الطبيب الفلسطيني البارز عدنان البرش في سجون الاحتلال.

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية باستشهاد الدكتور الرنتيسي في مركز تحقيق إسرائيلي تابع لجهاز الأمن الداخلي (الشاباك) بمدينة عسقلان.

وادعى الشاباك أن هذا الطبيب البالغ من العمر 53 عاما متهم بـ"احتجاز رهائن" في حين لم يصدر بيان رسمي عن الجيش الإسرائيلي أو الشاباك بخصوص وفاة الرنتيسي.

وذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن محكمة الصلح بمدينة عسقلان أصدرت -عقب وفاة الرنتيسي- أمرا بحظر نشر أي تفاصيل عن القضية لمدة 6 أشهر، وقد انتهت صلاحيته في مايو/أيار الماضي.

بِكُل فَخر واعتِزاز أَزفُ إليكم خَبر استشهاد حَبيب الفُؤاد والدِي الدكتور إياد الرنتيسي ..???????? pic.twitter.com/LQZDQ18zXy

— .???? دينة (@dina_alrantisi) June 18, 2024

وقد تصدرت عبارات الغضب منصات التواصل الاجتماعي بعد نشر خبر استشهاد الدكتور الرنتيسي، وقال أحدهم "يختطف الطبيب من بين مرضاه ويُغيّب في السجون دون تهم".

الدكتور عدنان البرش واليوم إياد الرنتيسي، تتكرر الجريمة بنفس التفاصيل وتتنحّى القوانين الدولية في حضرة دمائنا إلى موقع الصامت بل والمؤيد.
يُختطف الطبيب من بين مرضاه ويُغيّب في السجون دون تهم ثم يصدر خبرٌ مقتضب يُخبر العالم بلا خجل أو خوف أنه قد ارتقى تحت آلة التعذيب الصهيونية. pic.twitter.com/v9gTbys8Mg

— البلاد (@elbilad48) June 18, 2024

اسرائيل تقوم بالاعدام و القتىل المتعمد لكل اسير داخل سجونها بالذات اسرى غزة
هناك ابادة صامته تحدث بينهم و للان الغالبية العظمى لا يدركون حجم العذاب الذي يتعرض له أسرانا
ولا ننسى ايضا تهديدات بالاغتصاب للاسرى الفلسطينيات و الاعتداء الجنسي

قتىلوا الدكتور اياد الرنتيسي و الدكتور… https://t.co/LPqACRHDnU

— Sorita ???? (@Sorita921) June 19, 2024

وحث بعض المعلقين كبار الأطباء العرب على التحرك على الصعيد الدولي لكي يتجند أطباء العالم "نصرة لزملائهم الأبطال".

#منصف_المرزوقي
ارتقى الدكتور #إياد_الرنتيسي الطبيب الفلسطيني تحت التعذيب
وقبله ارتقى الدكتور #عدنان_البرش الجراح الفلسطيني تحت القصف
وفي سجون #إسرائيل يقبع المئات من الأطباء الفلسطينيين
رحم الله الشهيدين وكل ضحايا الحرب الهمجية التي يشنها الجيش الأكثر أخلاقا في العالم على الأطباء… pic.twitter.com/b7oYJqIUUv

— منصف المرزوقي – Moncef Marzouki (@MMarzouki01) June 19, 2024

اليوم جريمة قتل بشعة وبمنتهى البشاعة بحق طبيب فلسطيني آخر في سجون الاحتلال،

قتلت "إسرائيل" الطبيب بروفيسور إياد الرنتيسي دون أي ذنب يُذكر إلا أنه كان على رأس عمله في مستشفى العودة في الشمال،

لا أعلم ما هو سر الصمت من أطباء رام الله والداخل والجوار، فكل ما يطلبه الطبيب الفلسطيني…

— Ali Abo Rezeg (@ARezeg) June 18, 2024

وتساءل نشطاء الفضاء الأزرق فيسبوك عن سبب إخفاء الجيش الإسرائيلي وفاة الدكتور الرنتيسي كل هذه الشهور، وهو الذي اعتقل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

 

من جانبها، أدانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) "جريمة اغتيال الطبيب الرنتيسي في المعتقلات الصهيونية" وطالبت المجتمع الدولي بالتحرك للكشف عن مصير المعتقلين الذين اختطفهم الاحتلال من المستشفيات ومراكز الإيواء.

عاجل | حماس: جريمة اغتيال الطبيب إياد الرنتيسي في المعتقلات الصهيونية تأكيد على إجرام الكيان الفاشي وسلوكه الإجرامي
-نطالب المجتمع الدولي بالتحرك للكشف عن مصير المعتقلين الذين اختطفهم الاحتلال من المستشفيات ومراكز الإيواء pic.twitter.com/DyCr1DRRDY

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) June 19, 2024

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أميركي مطلق، خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، مما أدخل إسرائيل في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات إیاد الرنتیسی pic twitter com

إقرأ أيضاً:

داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بصورة تظهر جنودا من جيش الاحتلال الإسرائيلي وهم يدوسون على العلم السعودي الذي يحمل عبارة "الشهادة" في الإسلام، ما أثار استنكار ناشطين، ترافق مع مطالبات للسعودية بالتدخل، وفقا لتقرير نشره موقع "ميدل إيست آي".

وذكر التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن أن الصورة "انتشرت بسرعة على منصات التواصل الاجتماعي، وتظهر مجموعة من الجنود الإسرائيليين وهم يحملون العلم الإسرائيلي ويدوسون في الوقت نفسه على العلم السعودي الذي يحمل عبارات الشهادة في الإسلام، ما  اعتبره مستخدمو التواصل الاجتماعي إهانة للمسلمين".

مجموعة من الجنود الاسرائيليين في لواء المظليين تدوس العلم السعودي وشهادة التوحيد ، اثناء الاجتياح البري لمدينة خانيونس .

هذا ما نشره جندي على حسابه على انستغرام .

تلك هي القذارة والحقارة الاسرائيلية .. pic.twitter.com/nZ7qaWBeFN — Tamer | تامر (@tamerqdh) June 24, 2024
ولفت إلى أن الصورة نشرت على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بداية الأسبوع الحالي. ونشرها مستخدم اسمه تامر، عثر عليها في حسابات "إنستغرام"، تعود إلى جنديين إسرائيليين.

ولم يتمكن موقع "ميدل إيست آي" التحقق من الصورة أو التأكد من وقت التقاطها، لكن الجنود الإسرائيليين وضعوا صورا  مثيرة للجدل التقطوها في غزة، على منصات التواصل الاجتماعي. واحتوت المنشورات على صور لانتهاك المعتقلين الفلسطينيين والتي يقول الخبراء القانونيون إنها جريمة حرب.



وفي تعليق على الصورة المهينة للعلم الإسرائيلي كتب تامر، "مجموعة من الجنود المظليين الإسرائيليين يدوسون على العلم السعودي والشهادة  خلال الغزو البري لخان يونس". وقال تامر "هذا ما نشره جندي على حسابه في انستغرام،  هذه قذارة إسرائيلية واحتقار"، وفقا للتقرير.

وانتشرت الصورة سريعا وبمئات المشاركين الذين أشاروا إلى أن العلم السعودي يحمل كلمة الشهادة، وقال مستخدم إن "العبارات مكتوبة على العلم السعودي وتحدت إسرائيل الإرهابية شرف الأمة الإسلامية".

و"انتقد البعض غياب الإرادة بين السعوديين تجاه القضية الفلسطينية، واستخدموا الصورة كدليل على ضرورة عدم تطبيع السعودية علاقاتها مع إسرائيل، حسب التقرير.

ولم تنضم السعودية للدول العربية التي وقعت وبرعاية أمريكية اتفاقيات تطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في الفترة ما بين 2020 و2021، وضمت المغرب والبحرين والسودان والإمارات العربية المتحدة.

وزادت التكهنات حول قرب توقيع اتفاق تطبيع، ففي بداية كانون الثاني /يناير أخبر مسؤول سعودي بارز "بي بي سي" أن بلاده مهتمة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد نهاية الحرب في غزة. وفي شباط/فبراير قالت الرياض إن التطبيع لن يحدث بدون وقف إطلاق النار وتقدم باتجاه الدولة الفلسطينية. لكن وكالة بلومبيرغ نشرت في أيار/مايو تصريحات لمسؤولين أمريكيين  أشاروا فيها إلى أن الصفقة لا تزال على الطاولة وأن السلطات السعودية  شنت حملة قمع ضد المواطنين الذين عبروا عن أراء ناقدة للحرب في غزة  على منصات التواصل الاجتماعي، حسب تقرير وقع "ميدل إيست آي".


وحاول الموقع الحصول على تعليق من السفارة السعودية في لندن بدون رد. وتساءل أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي "لماذا صمتت السعودية على هذا" مضيفا أن "إسرائيل الإرهابية تحدت الشرف. والدوس على كلمات العلم فعل غير مسؤول". 

وقال مشارك آخر "هذه هي إسرائيل الذي يحاول محمد بن سلمان التطبيع معها ليلا ونهارا، لا كرامة".

وذكر التقرير أن عددا من المستخدمين ممن لديهم "إيموجي" على شكل العلم السعودي "اقترحوا أن الصورة قد تكوم لعلم حماس أو تم تحريرها عبر الذكاء الاصطناعي بهدف خلق ردة فعل سلبية ضد السعودية".

ورد تامر على المشككين بنشر "سكرين شوت" (صورة التقاط شاشة) للمقطع المصور الذي نقل منه الصورة، قائلا "أنا لست الشخص الذي يبني تغريداته على الأكاذيب، الغش وخداع الناس".

وظهرت عدة صور مماثلة على منصة "إكس" ومنصات التواصل الأخرى، إلا أن أصحاب الحسابات الأصلية منعوا الدخول لصفحات إنستغرام، حسب التقرير.

خسئت لكل شخص يشكّك في تامر ومصادره .
لست انا من يبني تغريداته على الاكاذيب والاحتيال وخداع الناس .

اشارك معكم حساب الجندي الارهابي القذر والحقير . https://t.co/YT1WezeqYn pic.twitter.com/f90HJcjz6n — Tamer | تامر (@tamerqdh) June 24, 2024

مقالات مشابهة

  • داسوا العلم السعودي.. ناشطون يطالبون الرياض بالتحرك ضد جنود الاحتلال
  • تقرير: عدد شهداء التعذيب بسجون الاحتلال منذ أكتوبر الأعلى بتاريخ الأسرى
  • لقطات مهاجمة كلب إسرائيلي لمسنة فلسطينية تشعل منصات التواصل
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • ارحل يا سيسي يتصدر مواقع التواصل من جديد.. والشارع يغلي
  • ارحل يا سيسي يتصدر مواقع التواصل من جديد.. والسبب الكهرباء
  • نائب "حزب الله" يشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديو)
  • وسم شمال غزة يموت جوعا يعتلي منصات التواصل .. وورق الشجر بات الوجبة الوحيدة للأطفال !
  • مصر.. طبيب سوداني يعلق على الضجة الحاصلة بخصوص منشور له عن "الختان"
  • إسماعيل هنية بعد استشهاد شقيقته في مجزرة للاحتلال: الدماء لن تزيدنا إلا يقيناً بالانتصار