قالت هيئة الإذاعة البريطانية، المعروفة اختصارا بـ«كان»، إن وزير الاقتصاد الإسرائيلي، أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه سيعارض قانون التجنيد في التصويتات المقبلة، إلى جانب أعضاء كنيست آخرين من الليكود، موضحا: «من أجل الفوز في الحرب، يحتاج الجيش الإسرائيلي إلى المزيد من الجنود، وبدون النصر في المعركة، لا توجد دولة ولا توراة».

استمرار الحرب

وتستمر الحرب لليوم الـ257  يوما على التوالي، وبدأت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة صباح السبت السابع من أكتوبر 2023، عقب تنفيذ الفصائل الفلسطينية عملية طوفان الأقصى، ردا على الانتهاكات المستمرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وتستمر الحرب لشهرها السابع حاليا، وسط ارتفاع أعداد الخسائر في الجانب الفلسطيني، التي سجلت أكثر من 37 ألف شهيد حتى الآن، أغلبهم من الأطفال والسيدات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل غزة وزير الاقتصاد الإسرائيلي نتنياهو

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يؤكد: إسرائيل إلى التقسيم

#سواليف

أكد الوزير الإسرائيلي من حزب “يهدوت هتوراة” الحريدي #مئير_بروش أن فرض #التجنيد_الإجباري على #الحريديم سيؤدي إلى #تقسيم #الدولة مشيرا إلى أنه لا توجد قوة تستطيع منع شخص من دراسة التوراة.

وقال بروش: “فرض التجنيد الإجباري على الحريديم سيؤدي إلى إقامة دولتين دولة علمانية ودولة يتفرغ فيها #اليهود لدراسة التوراة .

وأضاف: “لا يوجد قوة في العالم تستطيع منع شخص يريد دراسة التوراة عن ذلك”.

مقالات ذات صلة مصدر إيراني: هجمات “من شتى الاتجاهات” على إسرائيل إذا شنت حربا شاملة على “حزب الله” 2024/06/26

وقضت المحكمة العليا في إسرائيل اليوم الثلاثاء، بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في الجيش، قائلة إن “عبء عدم المساواة أصبح أكثر حدة منه في أي وقت مضى”.

وقالت المحكمة إن “الدولة ملزمة بتجنيد طلاب المدارس الدينية في الجيش، في ظل غياب إطار قانوني يسمح بالتمييز بين #طلاب_المدارس_الدينية والمخصصين للخدمة العسكرية”، مشددة على أنه “لا يحق للدولة أن تأمر بالتجنب الشامل لتجنيدهم، وعليها أن تتصرف وفقا لأحكام قانون جهاز الأمن”.

وأكدت أنه “في غياب الإطار القانوني للإعفاء من التجنيد، لا يمكن الاستمرار في تحويل أموال الدعم إلى المدارس الدينية والكوليل للطلاب الذين لم يحصلوا على إعفاء أو الذين لم يتم تأجيل خدمتهم العسكرية”.

يشار إلى أن قرابة 66 ألف شاب من المتدينين حصلوا على إعفاء من الخدمة العسكرية خلال العام الماضي، وهو رقم قياسي، تحديدا وسط حالة الحرب التي تعيشها إسرائيل، وتعدد الجبهات التي تتعامل معها.

ومنذ عام 2017 فشلت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة في التوصل إلى صيغة قانون توافقي يقضي بتجنيد اليهود المتدينين (الحريديم).

ويُطلب من معظم الرجال اليهود الإسرائيليين الخدمة لمدة ثلاث سنوات تقريبا تليها سنوات من الخدمة الاحتياطية السنوية.

أما النساء اليهوديات فيخدمن لمدة عامين. لكن الحريديم الأقوياء سياسيا، والذين يشكلون ما يقرب من 13% من المجتمع الإسرائيلي، كانوا يحصلون تقليديا على إعفاءات في حال دراستهم بدوام كامل في مدرسة دينية.

مقالات مشابهة

  • قانون تجنيد “اليهود المتدينين”.. هل يعمّق الأزمة الداخلية للاحتلال؟
  • تفاصيل وأعداد المهاجرين من إسرائيل منذ بداية الحرب على غزة
  • الحرب في غزة تنهي إعفاء الحريديم من التجنيد
  • إسرائيل تدفع بجنود وحدات التجسس إلى المعركة.. غضب جديد في جيش الاحتلال
  • محتجون على قانون التجنيد يكوّمون روث الحيوانات أمام منازل الوزراء - (صور)
  • إسرائيل.. محتجون على قانون التجنيد يكوّمون روث الحيوانات أمام منازل الوزراء (صور)
  • وزير إسرائيلي يؤكد: إسرائيل إلى التقسيم
  • وزير إسرائيلي: فرض التجنيد على اليهود الحريديم سيؤدي إلى تقسيم إسرائيل
  • هل يصبح شمال غزة تحت الحكم العسكري الإسرائيلي؟.. خبراء يجيبون لـ "الفجر"
  • هذا ما أعده حزب الله للحرب المقبلة مع الاحتلال الإسرائيلي