زنقة 20 ا أنس أكتاو

تعمل الحكومة الإسبانية برئاسة بيدرو سانشيز على ترتيب المناخ السياسي الأمثل لدعوة الملك محمد السادس لزيارة مدريد بمناسبة الإعلان الرسمي عن استضافة المغرب وإسبانيا والبرتغال لكأس العالم 2030، حسب ما أفادت صحيفة “أوك دياريو”.

وذكرت الصحيفة الإسبانية، أن تنسيقا دبلوماسيا يتم بين البلدين، لترتيب زيارة ملكية مغربية لإسبانيا، بحيث يكون القصر الملكي الإسباني برئاسة فيليبي السادس مضيفا لنظيره، الملك محمد السادس.

ووفقًا لمصادرها الدبلوماسية، تضيف “أوك دياريو”، فإن حكومة سانشيز أعادت إحياء الطموح الذي كان لديها منذ تولي سانشيز السلطة في 2018.

وأوضحت المصادر الإسبانية، أن الدعوة قد أُرسلت إلى الرباط من قبل الحكومة بعد تنسيق مع المديرية العامة للبروتوكول والقنصلية وأوامر الخارجية، التي تتولى التحضيرات الفنية للمبادرة.

وكشفت ذات الصحيفة، أن الديوان الملكي، لم يرد، حتى الآن، على الدعوة الإسبانية، مشيرة إلى أن الملك محمد السادس لم يقم بزيارة رسمية إلى أي بلد أوروبي منذ سنوات عديدة.

وتمت آخر زيارة رسمية للملك محمد السادس إلى أوروبا في 2018 عندما زار باريس، بدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لحضور الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.

وباستثناء تلك الزيارة، زار الملك محمد السادس رسميا كل من الغابون والإمارات العربية المتحدة في 2023.

وأضافت الصحيفة الإسبانية، وفقًا لمصادرها الدبلوماسية، أن نية سانشيز هي اعتبار الزيارة الرسمية الملكية المحتملة إلى مدريد، “علامة على المصالحة الكاملة” بعد سنوات مضطربة في العلاقات بين البلدين، خصوصًا بعد انقطاع العلاقات نتيجة دخول إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، إلى إسبانيا سرًا وبدعم من الحكومة.

وزار الملك محمد السادس إسبانيا مرة واحدة منذ تربعه على العرش،  كانت عام 2005 تزامنا مع ذكرى تفجيرات 11 مارس الأولى، التي استهدفت عددا من القطارات الإسبانية، وتسببت في مقتل 131 شخصا، اتهمت جماعة لها ارتباط بالقاعدة بارتكابها.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الملک محمد السادس

إقرأ أيضاً:

كلمة مرتقبة للسيد عبد الملك بمناسبة يوم الولاية الرابعة عصرا

كلمة مرتقبة للسيد عبد الملك بمناسبة يوم الولاية الرابعة عصرا

مقالات مشابهة

  • بدء توزيع المساعدات التي أمر الملك محمد السادس بتوجيهها إلى سكان غزة(فيديو)
  • وزير الصحة: اقتصاد الرعاية بوابة لتحقيق أهداف النموذج التنموي
  • هل ينجح ريال مدريد في خطف بديل ناتشو ؟
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يثمن مبادرات الملك محمد السادس
  • بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس.. إرسال مساعدات طبية إلى الفلسطينين بغزة
  • المغرب يطلق عملية إنسانية جديدة لإغاثة غزة بتوجيهات من الملك محمد السادس
  • الملك يأمر بإرسال مساعدات طبية إلى الفلسطينيين من ماله الخاص
  • بتعليمات ملكية ..إطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدات طبية إلى غزة
  • مزيد من المساعدات الطبية من المغرب إلى غزة غالبيتها من المال الخاص للملك
  • كلمة مرتقبة للسيد عبد الملك بمناسبة يوم الولاية الرابعة عصرا