أعلن اللواء عصام سعد، محافظ أسيوط، عن تنظيم حملة مكثفة خلال إجازة عير الاضحى المبارك، و ستستمر طوال العام لتوعية المواطنين بخطورة النزول للمياه او السباحة بالمناطق الغير معدة لذلك بترعة الابراهيمية ونهر النيل بأسيوط وبالترع التي تم تبطينها بقرى ومراكز المحافظة.

يأتي ذلك حرصًا على حياة المواطنين والاطفال ومنعاً لحالات الغرق التي تكثر خلال فصل الصيف والاعياد، وذلك ضمن حملة " خليك إيجابي " التي أطلقتها المحافظة لتوعية المواطنين بخطورة بعض العادات والسلوكيات الخاطئة، تنفيذا لتوجيهات الدولة وبمتابعة مستمرة من اللواء هشام أمنة وزير التنمية المحلية.

وأشار المحافظ، في بيان صادر عن إدارة إعلام المحافظة اليوم الأربعاء، إلى أنه ومع حلول إجازة عيد الاضحى المبارك تم تكليف إدارة الاعلام بالمحافظة بالتنسيق مع مدير إدارة الري بأسيوط و وكيل وزارة التربية والتعليم ومدير إدارة التعليم القنى بالمحافظة بتوحيد الجهود وتنظيم حملة توعية لحث المواطنين وخاصة الشباب والاطفال بعدم النزول للسباحة في مياه ترعة الابراهيمية او نهر النيل او الترع التي تم تبطينها بقرى ومراكز المحافظة، تجنباً لحالات الغرق وحفاظاً على حياة المواطنين وسلامتهم، وذلك من خلال تركيب بانرات ولوحات إرشادية بجوار الترع والخزانات بالمحافظة، مكتوب عليها " ممنوع السباحة " و" خطر الغرق " و" السباحة في المياه تعرض حياتك للغرق " خطر.. مكان غير مخصص للسباحة أو الصيد " والتنسيق مع ادارة الحماية المدنية وشرطة المسطحات المائية.

وأشاد محافظ أسيوط، بجهود قطاع التعليم الفني بالمحافظة في عمل وتصنيع البانرات واللوحات الارشادية بمشاركة معلمي وطلاب مدارس التعليم الفني بالمحافظة تحت إشراف محمد ابراهيم دسوقي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة ومحمد النمر مدير عام التعليم الفني بالمحافظة، فضلًا عن دور المهندس عمر سيف النصر، مدير عام ري أسيوط ومهندسي الادارة بالتعاون لتنظيم حملات التوعية وصيانة أبواب الخزانات ووضع ابواب وحواجز حديدية لمنع نزول الشباب والاطفال الى مناطق الخزانات بترعة الابراهيمية.

ولفت المحافظ، إلى تركيب لوحات التحذير والمتابعة المستمرة لتلك الاماكن لمنع نزول المواطنين والشباب الى المياه بتلك المناطق الغير معدة للسباحة او الصيد، كما وجه الشكر لإدارة إعلام المحافظة على دورها في تكثيف حملات التوعية من خلال الصفحات الرسمية للمحافظة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وعلى الموقع الإلكتروني للمحافظة وعلى صفحات المراكز والاحياء.

كما ناشد المحافظ، المواطنين بعدم النزول الى الترع والمصارف وخاصة التي تم تبطينها ضمن المشروع القومي لتبطين وتأهيل الترع والحفاظ على تلك المشروعات التي تعد من مكتسبات التنمية، لافتاً الى ضرورة التنبيه على الشباب والاطفال وطلاب المدارس والجامعات بعدم النزول أو السباحة في مياه ترعة الابراهيمية أو مياه النيل وخاصة في الاماكن الغير معدة لذلك حفاظاً على حياتهم وسلامتهم ومنعاً للغرق، مشيداً بالدور الإيجابي لوسائل الاعلام والصحافة في التوعية بخطورة العادات والسلوكيات الخاطئة التي تتنشر بين الشباب والطلاب.

كما أوضح محافظ أسيوط، انه يتابع بصفة مستمرة من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالديوان العام للمحافظة، كافة مظاهر الاحتفال بالعيد بالمراكز والاحياء وجهود حملات ازالة التعديات وحملات النظافة وأعمال صيانة واطلاح اية اعطال في شبكات المرافق، عن طريق اتصال مرئي مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث بالبث المباشر، تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية بتفعيل مراكز سيطرة الشبكة الوطنية وبمتابعة مستمرة من وزير التنمية المحلية.

يُذكر أن محافظ أسيوط كان قد أعلن عن استقبال شكاوى وبلاغات المواطنين على مدار 24 ساعة على أرقام (2135858/ 088) أو (2135727/ 088) و(2135670/ 088) بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة أو إرسال الصور والشكاوى عن طريق برنامجي ( واتس اب - تليجرام ) على مدار 24 ساعة على رقم (01066628906) بالإضافة إلى رقم منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة (16528) التابع لمجلس الوزراء أو من خلال البوابة الإلكترونية للمنظومة www.shakwa.eg لتلقى البلاغات وشكاوى المواطنين على مدار 24 ساعة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسيوط الترع تحذيرات البانرات لوحات إرشادية منع السباحة محافظ أسیوط من خلال

إقرأ أيضاً:

موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد

سجلت 7 حوادث غرق على مستوى العراق في الساعات الـ 72 الماضية اخرها لعامل بسيط في مقتبل عمره غرق في نهر ديالى بعد دقائق من اكمال عمله ليلقي حتفه رغم محاولات انقاذه من قبل المفرزة النهرية التي انتشلت جثته ونقلتها الى الطب العدلي.

عمر حيدر سباح سابق، قال في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "من اهم الاسباب التي تؤدي الى الغرق من وجه نظره هي الثقة الزائدة بالنفس حتى لو كانت سباحا متمرسا وتقرر في لحظة ما السباحة الى عمق كبير ستقود نفسك الى التهلكة"، لافتا الى ان "75% من ضحايا الغرق في العراق اعمارهم بين 15-30 سنة".

واضاف، ان "من خلال متابعة حوادث الغرق نرى بانها في تصاعد مستمر مع دخول ذروة الصيف وقد يكون 2024 استثنائيًا في الحصيلة مع استمرار هدر الارواح".

اما مدير اعلام صحة ديالى فارس العزاوي، فقد اشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى "وجود 3 عوامل رئيسية في تنامي حالات الغرق على مستوى البلاد وديالى على وجه الخصوص هي الاجهاد وهو يمثل الطاقة المهدورة التي تقود الى ضعف التحكم بالحركات يضاف اليها سبب مهم وهو الشد العضلي وتكمن خطورته في الذعر الذي يصيب اي سباح وتقوده للغرق في اغلب الاحيان يرافقها الخوف والذعر من مواقف مفاجئة تحيط به تفقده السيطرة". 

وبين ان "مستوى الغرق في ديالى وبقية المحافظات مرتفع وربما بالفعل سيكون 2024 استثنائيًا في حالات الغرق قياسا بالسنوات الماضية".

من جهته، اقر النائب ابراهيم سالم، في حديث لـ "بغداد اليوم"، بان "معدلات الغرق في البلاد مرتفعة مع دخول ذورة الحر"، مؤكدا "ضرورة اطلاق برامج تحذيرية للحد من حالات الغرق التي تؤدي الى وفاة العشرات سنويا اغلبهم من الشباب والاطفال".

واضاف ان "استنفار مفارز الشرطة النهرية وطواقم الانقاذ ضرورة لكن المشكلة انه لايمكن تغطية كل الانهر والجداول ما يعني ضرورة ان يكون الوعي المجتمعي حاضرا في التفاعل مع تعليمات وارشادات الداخلية لمنع تكرار حالات الغرق".

مقالات مشابهة

  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق
  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل
  • بحد أدنى 243 درجة.. محافظ أسيوط يعتمد تنسيق القبول بالصف الأول الثانوي العام
  • مياه أسيوط تعقد الاجتماع الدورى للإدارة العامة لسلامة ومأمونية المياه
  • محافظ أسيوط يلتقي بعض من اتحاد طلاب المدارس
  • «المصريين الأحرار» بالإسكندرية يضع خطة عمل لخدمة المحافظة والأهالي
  • محافظ أسيوط: تحرير 101 مخالفة خلال حملات بديروط والبداري وساحل سليم
  • محافظ أسيوط: تحرير101 مخالفة خلال حملات بديروط والبداري وساحل سليم
  • محافظ المنيا يترأس اجتماع المجلس التنفيذي لمناقشة الملفات التنموية والخدمية بالمحافظة
  • ضبط 12 شيكارة دقيق بلدي مدعم قبل بيعها في السوق السوداء بأسيوط