يُعدّ بئر زمزم من أشهر وأعظم الآبار على وجه الأرض، ويقع في الحرم المكي الشريف، وله مكانة خاصة في قلوب المسلمين، لما له من فضائل جمة وخصائص مباركة.

يبلغ عمق بئر زمزم نحو 30 مترًا، ويُقال إنه تفجّر بأمر من الله تعالى لإطعام السيدة هاجر وابنها إسماعيل عليه السلام، بعد أن أُلقيا في الصحراء قفرًا.

وقد سمّي زمزم لكثرة مائه، وقيل إنّ السيدة هاجر قالت عندما تفجّر ماؤها: "زمزم، زمزم" بمعنى انمُ وزد.

ولماء زمزم فضائل كثيرة، فقد ورد في القرآن الكريم:

{رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ} [إبراهيم: 37].

وقد ثبت في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم هو خير ماء على وجه الأرض، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

"إِنَّهَا مُبَارَكَةٌ، إِنَّهَا طَعَامُ طُعْمٍ." [أخرجه مسلم]

كما ورد أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم شرب من ماء زمزم وهو قائم، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

"سَقَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ مِنْ زَمْزَمَ، فَشَرِبَ وَهُوَ قَائِمٌ." [أخرجه البخاري]

ولقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أنّ ماء زمزم يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن المفيدة للجسم، كما أنّ له خصائص مضادة للأكسدة.

أهمّ فضائل ماء زمزمالشّفاء من الأمراض: فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم "لما شُرِبَ لَهُ".إشباع الجوع: فقد ورد في الحديث النبوي الشريف أنّ ماء زمزم "طعام طُعْمٍ".قضاء الحوائج: فقد استجاب الله تعالى لدعاء الإمام السيوطي عندما شرب ماء زمزم.
وأخيرًا، فإنّ ماء زمزم هو هدية من الله تعالى لعباده المسلمين، وله فضائل جمة وخصائص مباركة، نسأل الله تعالى أن يرزقنا شربه ونيل بركته.
دعاء شرب ماء زمزم


وماء زمزم له فضل عظيم،قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إنها مباركة وإنها طعام طعم)، فهي بئر مباركة وماؤها مبارك، كما أن ماء زمزم يعد من أسباب الشفاء من الأمراض والأسقام ففي الحديث ( ماء زمزم لما شُرب له )، والدعاء يستجاب عند شربه كأن يقال (اللهم إني اسألك علما نافعا ورزقا واسعا وشفاء من كل داء).

وكان الإمام السيوطي في مرة في الحج، فدعا عند شرب ماء زمزم، وقال (اللهم اجعلني على مرتبة الإمام البلقيني في الفقه) فكان كذلك واستجاب الله له، فكان الإمام البلقيني كان كبيرا في الفقه، ودعا الإمام السيوطي أن يكون مثله، فأكرمه الله وجعله من فقيها.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: زمزم ماء زمزم شرب ماء زمزم الله تعالى فی الحدیث

إقرأ أيضاً:

اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن

دعاء الصباح.. يبحث الكثير من المسلمين يوميًا عن أدعية الصباح، فالمواظبة على دعاء الصباح والأدعية المختلفة الأخرى يعد من أفضل العبادات، تطبيقًا لقول الله تعالى «وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ».

دعاء الصباحدعاء الصباح

- اللَّهُمَّ أَسْأَلُكَ تَذَلُّلًا فَأَعْطِنِي تَفَضُّلًا.

- اللَّهُمَّ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي.

- اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوب إِلاَّ أَنْتَ. فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدَكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

- اللَّهُمَّ يَا مَنْ لا تَضُرُّهُ الذُّنُوبُ، وَلا تُنْقِصُهُ المَغْفِرَةُ، اغْفِرْ لَنَا مَا لا يَضُرُّكَ، وَهَبْ لَنَا مَا لا يُنْقِصُكَ.

- اللَّهُمَّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظلْمًا كَثِيرًا، وَلا يَغْفِرُ الذُّنُوب إِلاَّ أَنْتَ. فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدَكَ، وَارْحَمْنِي إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

- اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي، وَمَا أَنْتَ أَعْـلَمُ بِهِ مِنّـِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي هَزْلِي وَجِدِّي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي.

- اللَّهُمَّ إِلَهِي: كَيْفَ أمْتَنِعُ بِالذَّنْبِ مِنَ الدُّعَاءِ، وَلا أَرَاكَ تَمْنَعُ مَعَ الذَّنْبِ مِنَ العَطَاءِ، فَإِنْ غَفَرْتَ فَخَيرُ رَاحِمٍ أَنْتَ، وَإِنْ عَذَّبْتَ فَغَيْرُ ظَالِمٍ أَنْتَ.

- اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ يَا اللهُ بِأَنَّكَ الوَاحِدُ الأَحَدُ، الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ، أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُـوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ.

- اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنيايَ، وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ استُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بينِ يَدَيَّ، ومن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوْقي، وأعوذُ بعَظَمتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

- اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ.

- اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ.

ادعية الصباحدعاء الصباح مكتوب

- نسائلك يا رب أن ترزقنا بعد الضيق فرج وأن تجعل لنا من كل هم مخرج.

- اللهم سخر لي جميع خلقك، كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

- يا رب في هذا اليوم أملاء قلوبنا بالعزيمة واصرف عنا اليأس والإحباط.

دعاء الصباح مكتوباذكار الصباح

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما بعده، وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. رواه مسلم.

اقرأ أيضاًأدعية يوم عرفة.. أفضل دعاء قال به النبي محمد

رددها حتى غروب الشمس.. أفضل الأدعية في يوم عرفة 2024

أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024

مقالات مشابهة

  • دعاء الاستيقاظ من النوم فجأة.. كنز نبوي منقول عن الرسول احرص عليه
  • علي خمج يتماثل للشفاء
  • فضل صلاة العصر في وقتها
  • دعاء تفريج الهم والحزن: ملاذ كثير للباحثين عن السكينة النفسية
  • دار الإفتاء: صيغة «الحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه» جائزة شرعا
  • اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • زيارة مباركة.. الشيخ عبدالله بن زايد يزور سميرة توفيق في منزلها!
  • السيد القائد: إحياء ذكرى يوم الولاية ترسيخ للوعي والايمان بولاية الله تعالى والكفر بالطاغوت
  • كام سبتمبر؟.. موعد المولد النبوي 1446