(CNN)-- قال أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي، إن بلاده مهتمة بوقف الحرب والعودة إلى المسار السياسي في السودان، رافضًا اتهامات مندوب الخرطوم خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء.

وكتب قرقاش، في تدوينة عبر حسابه في منصة إكس، الأربعاء: "في الوقت الذي تسعى فيه الإمارات إلى تخفيف معاناة الأشقاء السودانيين يصر أحد أطراف الصراع على خلق خلافات جانبية وتفادي المفاوضات وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية".

وأضاف مستشار الرئيس الإماراتي: "اهتمامنا وقف الحرب والعودة للمسار السياسي، اهتمامهم تشويه موقفنا عوضًا عن وقف هذه الحرب".

وقع سجال كلامي بين مندوب الإمارات، محمد أبو شهاب ونظيره السوداني، الحارث إدريس، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الأوضاع في السودان، الثلاثاء، مثيرة عاصفة من ردود الفعل الرسمية في البلدين.

حدث السجال عندما اتهم مندوب السودان دولة الإمارات العربية المتحدة بدعم "مليشيات الدعم السريع"، وأن الخرطوم لديها "أدلة على ذلك". وهو ما وصفه مندوب الإمارات بأنه "اتهامات زائفة" ضد بلاده "لتشتيت الانتباه عن الانتهاكات الخطيرة التي تحدث على الأرض، لن يكون هناك نصر أو تسوية عسكرية للنزاع في السودان وإن طاولة المفاوضات هي السبيل الوحيد للتسوية".

منذ منتصف أبريل/نيسان 2023، يشهد السودان حربًا بين الجيش السوادني بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أسفرت عن مقتل راح ضحيتها 15 ألف شخص، ونزوح ولجوء الملايين، حسب الأمم المتحدة.

وفي نهايات مايو/أيار الماضي، حذرت 19 منظمة إنسانية دولية من "مجاعة وشيكة" في السودان، حال واصلت أطراف الصراع منع وعرقلة الجهود الإغاثية للوكالات الإنسانية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أنور قرقاش فی السودان

إقرأ أيضاً:

قصة فتاة سودانية يتيمة تمكنت من النجاة والعناية بأشقائها وسط الحرب

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرًا للكاتب نيكولاس كريستوف تناول فيه الأوضاع المأساوية في السودان، مركزًا على قصة فتاة يتيمة تدعى صفاء خاطر، وكيف تمكنت من النجاة والعناية بأشقائها وسط الحرب الأهلية المستمرة.

وقال الكاتب؛ في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه شهد خلال رحلته الصحفية في السودان مشاهد مؤلمة لأطفال هزيلين وناجين من المجازر وجرائم الاغتصاب الجماعي، التي تستهدف الجماعات العرقية الأفريقية السوداء.

وأشار الكاتي إلى أن قوات الدعم السريع، وهي من أكثر الميليشيات وحشية في السودان، تقوم حاليًا بقصف مدينة الفاشر وتحقق تقدمًا، ما يهدد حياة أكثر من مليون مدني.

وذكر الكاتب أن الرئيس الأمريكي جو بايدن التقى مؤخرًا بزعيم دولة الإمارات، الداعم الرئيسي لقوات الدعم السريع، دون توجيه أي انتقاد علني لدورها في تمكين التطهير العرقي في السودان.

وأضاف أن صفاء خاطر، وهي فتاة سودانية لاجئة تبلغ من العمر 16 عامًا، فقدت والديها بسبب الحرب الأهلية. وروت صفاء كيف أحرقت قوات الدعم السريع قريتها وقتلت الرجال والأولاد، مستخدمين عبارات عنصرية ضد السود.



وبيّن الكاتب أن صفاء تمكنت من الهروب إلى تشاد مع أشقائها، بعد أن عملت لمدة شهر في مقهى شاي لتوفير المال اللازم للرحلة. وهي الآن تعيش في مخيم للاجئين وتعمل لإعالة شقيقتها وأخيها.

وذكر أن هناك تناقض في ممارسات بايدن تجاه ما يحدث في السودان، فهو يدعم المحادثات السلمية في السودان لإنهاء الحرب الأهلية واستعادة الحكومة المدنية، لكن في نفس الوقت، يرفض انتقاد الإمارات، حيث يعتقد أن الإمارات مهمة للغاية في الشرق الأوسط. في الوقت عينه؛ قام النجم ماكليمور بإلغاء عرضه في الإمارات بسبب دورها فيما يحدث في السودان. من الملفت كيف لمغني راب أن يقدم قيادة أخلاقية أكبر من رئيس الولايات المتحدة.

وأفاد بأن صفاء تعمل في مقهى شاي داخل مخيم اللاجئين، حيث تغادر المنزل في الساعة 4:30 صباحًا وتعود حوالي الساعة 9 مساءً، طول الأسبوع، لتكسب ما يعادل حوالي 50 سنتاً يوميًّا. كما تحاول صفاء لعب دور الأم البديلة لأشقائها، حيث تقدم لهم النصح والعزاء في أوقات الصعوبة.

وختم الكاتب بالقول إن هذه الحياة القاسية ليست قدرًا محتومًا على السودانيين، داعيًا القادة العالميين إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه الأزمة السودانية.

مقالات مشابهة

  • قرقاش: علاقة الإمارات بواشنطن مؤسسية أيّاً كان الرئيس
  • قصة فتاة سودانية يتيمة تمكنت من النجاة والعناية بأشقائها وسط الحرب
  • مسؤولون أمميون يدعون لإنهاء الحرب ودعم الاستجابة الإنسانية المستدامة في السودان
  • صحيفة “تايمز” البريطانية: الدماء تسيل في السودان والأمم المتحدة تغض الطرف
  • دعوات لإنهاء الحرب في السودان وتحذير من تكلفة التقاعس عن العمل
  • مندوب الصين بمجلس الأمن: نحث إسرائيل على الامتناع عن انتهاك سيادة لبنان
  • مندوب الاتحاد الروسي بمجلس الأمن: يجب دعم الجهود الدولية من أجل نزع فتيل الحرب
  • مندوب فرنسا بمجلس الأمن: «ندين العدوان على المدنيين في لبنان»
  • مندوب #سيراليون بـ #مجلس_الأمن: إسرائيل تنتهج تصعيدا خطيرا ضد لبنان أسفر عن سقوط ضحايا من المدنيين بينهم نساء وأطفال
  • تايمز: الدماء تسيل في السودان والأمم المتحدة تغض الطرف