قال المحلل السياسي أحمد الشهري إنه منذ اندلاع الأزمة الروسية – الأوكرانية والمملكة تولي اهتماماً كبيراً، بإعادة الهدوء والاستقرار في أوكرانيا.

وأضاف في مداخلة اليوم الأحد مع قناة "الإخبارية"، إنه كانت هناك رغبة أن تنحاز الدول الخليجية وعلى رأسها المملكة ضد روسيا؛ لكن حكمة المملكة ودول مجلس التعاون جعلها على الحياد الإيجابي تجاه هذه الأزمة.

وأشار "الشهري" إلى أن هذا الموقف من المملكة أعطاها المكانة والقدرة على استضافة مشاورات جدة لحل الأزمة الأوكرانية، وجعلها وسيطا موثوقا للتوصل إلى حل نهائي للأزمة الأوكرانية، والدليل هذا العدد الكبير من الوفود والشخصيات التي وصلت إلى جدة وعلى رأسها الوفد الصيني.

فيديو | المحلل السياسي د. أحمد الشهري: حكمة المملكة وتأييد دول الخليج أعطاها مكانة بأن تكون وسيطة لإيقاف الحرب الأوكرانية الروسية#برنامج_اليوم pic.twitter.com/vbJvPiucGv

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) August 6, 2023

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: روسيا المملكة الصين

إقرأ أيضاً:

المحلل السياسي أمين بشير يكشف لـ "الفجر" آخر تطورات الحرب بين لبنان وإسرائيل

شهدت الحدود بين لبنان وإسرائيل تصاعدًا في التوتر في الفترة الأخيرة بين حزب الله اللبناني والاحتلال الصهيوني حيث أعلن حزب الله عن سلسلة من الاستهدافات لمواقع إسرائيلية على الحدود بين البلدين، فيما هددت إسرائيل بالرد “بالقوة” على الهجمات من لبنان.

الأوضاع على الساحل الجنوبي للبنان

وقال أمين بشير، المحلل السياسي اللبناني، إن الأوضاع على الساحل الجنوبي للبنان مازالت تحت ما يسمى بقواعد الاشتباك، رغم تطورها منذ حرب أكتوبر حتى اليوم. 

وأضاف بشير أن هذه القواعد ما زالت صالحة للعمل بها حتى الآن، حيث يقوم العدو الصهيوني بعمليات اغتيال لقيادات حزب الله، بينما يرد حزب الله بإطلاق كميات كبيرة من الصواريخ ومحاولة استهداف منشآت حساسة.

وأضاف بشير في تصريحات خاصة لـ "الفـجـر" أن التفوق التكنولوجي واضح لصالح العدو الصهيوني في هذه الحرب، ولكن الأمور تبقى ضمن قواعد الاشتباك ولن تتطور إلى حرب شاملة. وأوضح أن جميع الأطراف، بما فيهم حزب الله وإيران، لا يرغبون في حرب شاملة، خاصة أن إيران تعتبر اليوم لاعبًا رئيسيًا في الانتخابات الأمريكية لصالح بايدن، بينما يعمل نتنياهو لصالح ترامب ويعتبر داعمًا له.

دور نتنياهو وتأثيره على الانتخابات الأمريكية

وأردف بشير أن نتنياهو يحاول الضغط على الإدارة الأمريكية بتهديدات شن حرب واسعة، إلا أن هذه التهديدات تظل ضمن إطار الحرب النفسية. وأكد أن نتنياهو يستخدم هذه التهديدات لزيادة فرص ترامب في الوصول للرئاسة، بينما تحاول إيران وحزب الله الضغط على حماس لإيجاد هدنة قبل الانتخابات الأمريكية لدعم بايدن.

وأفاد بشير بأنه في حال حصول هدنة في غزة، فإنها ستنسحب تلقائيًا على الجبهة الجنوبية في لبنان، وهذا ما صرح به حزب الله أيضًا. وأكد أن الوضع في الجنوب سيبقى معلقًا حتى تتم تسوية الوضع في غزة، مشيرًا إلى أن الأوضاع لا تحتاج إلى وسطاء مثل هوكشتاين لتسويتها.

واختتم بشير تصريحاته بالتأكيد على أن المرحلة الحالية تتسم بالصعوبة بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية وهي على أبواب الانتخابات، حيث لن تكون الإدارة الأمريكية جاهزة لاتخاذ قرار بشأن أي حرب. وبالتالي، فإن احتمالية نشوب حرب شاملة تظل مستبعدة في الوقت الراهن.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الصينية: سنواصل العمل على تعزيز السلام لحل الأزمة الأوكرانية ونقدر جهود المجر
  • «مدبولي»: وضعنا خطة متكاملة للسيطرة على التضخم ونستهدف انتشار السلع في الأسواق
  • مختصة لـ "اليوم": تدريبات مكافحة العدوى أساسية لتقديم رعاية صحية آمنة
  • أوروبان يصل الصين لبحث الأزمة الأوكرانية
  • فشل مشاورات مسقط: ناشط سياسي يحمل هذه الدولة مسؤولية تعطيل المفاوضات
  • محلل سياسي: فرنسا تشهد انتخابات تاريخية في جولتها الثانية
  • المحلل السياسي أمين بشير يكشف لـ "الفجر" آخر تطورات الحرب بين لبنان وإسرائيل
  • السيسي يؤكد ضرورة تكاتف المساعي للتوصل لحل سياسي شامل ينهي أزمة السودان
  • محلل سياسي: من يقف وراء تأخر الانتخابات هي البعثة الأممية
  • باحثة: مصر تؤمن بأن حل الأزمة السودانية بأيدي السودانيين أنفسهم