زنقة 20 | الرباط

قال وزير العدل عبد اللطيف وهبي، أن وزارته قدمت مجموعة من مشاريع القوانين منها قانون السلطة القضائية و قوانين المسطرة المدنية.

و أضاف وهبي، في برنامج “نقطة الى السطر” على القناة الأولى، أنه سيتم خلال الاسبوعين المقبلين تقديم قانون المسطرة الجنائية امام البرلمان، مشيرا الى ان النقاش حول القانون الجنائي في نهايته.

وهبي أن النقاش حاليا دائر حول نصوص قانونية تهم الشيك بدون رصيد ، معتبرا أنه غير مقبول وجود جريمة شيك بدون رصيد بين الازواج.

وزير العدل قال أن وزارته مقبلة على سنتين ونصف من العمل المضني مع البرلمان بما فيه القانون الجنائي الذي يوجد بين أيدي رئيس الحكومة.

و أوضح وهبي أن نقطتين موضوع مناقشة حادة بين وزير العدل ورئيس الحكومة ، مشيرا الى انها ستجد طريقها نحو الحل.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الكنيست يصادق بقراءة أولى على تمديد خدمة الاحتياط بالجيش

صادقت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي بالقراءة الأولى، مساء الاثنين، على مشروع قانون رفع سن الإعفاء من خدمة الاحتياط بالجيش بشكل مؤقت.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، إن 51 عضو كنيست من أصل 120 أيدوا الاقتراح، وعارضه 47.

وأشارت إلى أن مشروع القانون يهدف إلى منع تسريح جنود الاحتياط الذين اقتربوا من سن الإعفاء، والذين يشاركون حاليا في القتال.

وينص مشروع القانون على أن يخدم جنود الاحتياط حتى سن 41 عاما، بدلا من 40 عاما حاليا، وأن يخدم ضباط الاحتياط حتى سن 46 عاما بدلا من 45 عاما.

كما ينص على رفع سن الإعفاء في بعض المهن أو الوظائف المحددة بقرار من وزير الدفاع في سلاح الاحتياط إلى 50 عاما، بدلا من 49 عاما، بما في ذلك الأطباء المقاتلون والمسعفون والفنيون، وفق المصدر ذاته.

ويتطلب مشروع القانون التصويت عليه بـ3 قراءات ليصبح قانونا نافذا، وحال حدوث ذلك، سيُمدّد سريان التشريع المؤقت مدة 3 أشهر حتى تاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2024.

وبحسب موقع كالكاليست العبري، قدّم وزير الاتصالات شلومو كرعي مشروع القانون نيابة عن وزير الدفاع يوآف غالانت الذي يزور واشنطن حاليا.

وقال كرعي إنه نظرًا للتعبئة الطارئة والمساهمة الكبيرة لجنود الاحتياط في الجهود القتالية، فإن تسريح الآلاف من جنود الاحتياط في أدوار القتال والدعم القتالي يمكن أن يلحق ضررا كبيرا بكفاءة الجيش العملياتية وقدرته القتالية.

وينتهي القانون الحالي الخاص بخدمة الاحتياط في 30 يونيو/حزيران الجاري، لذا هناك حاجة ملحة لإقرار القانون الجديد هذا الأسبوع في 3 قراءات، وفق المصدر ذاته.

والأحد، صادقت الحكومة الإسرائيلية على مقترح قانون تمديد خدمة الاحتياط في الجيش، قبل التصويت عليه مساء أمس الاثنين في القراءة الأولى.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

بموازاة ذلك، منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، بينها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا، أسفر عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • بايتاس يتحدث عن "قضايا تحتاج إلى تعميق النقاش" أدت إلى تأجيل مصادقة الحكومة على مشروع المسطرة الجنائية
  • هل فشل وهبي في إقناع الحكومة بمضامينه ؟.. المجلس الحكومي يؤجل المصادقة على قانون المسطرة الجنائية
  • رئيس مجلس النواب يشكر وزير العدل لحرصه على حضور جلسات المجلس
  • رئيس مجلس النواب يشكر وزير العدل لحرصه على حضور الجلسات العامة
  • وزير العدل ينتقد محدودية المفوض الملكي في الدفاع عن الدولة بالمحاكم مقترحا تعويضه بالنيابة العامة في القضاء الإداري
  • وهبي يسعى الى خلق “مهنة جديدة” والمحامون يعبرون عن غضبهم
  • وهبي يثير غضب المحامين بعد إعلانه خلق مهنة “الوسطاء” في القضاء
  • الكنيست يصادق بقراءة أولى على تمديد خدمة الاحتياط بالجيش
  • مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالعقوبات البديلة
  • رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة