أخبارنا:
2024-06-27@13:17:21 GMT

نهج طبي جديد يصنّف الاكتئاب إلى 6 أنواع مميزة

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

نهج طبي جديد يصنّف الاكتئاب إلى 6 أنواع مميزة

اقترح باحثون من جامعة ستانفورد نهجاً طبياً جديداً لتصنيف الاكتئاب إلى 6 أنواع مميزة تعتمد على نشاط الدماغ. وبحسب "هيلث داي"، يعتمد هذا النهج على فحوصات الدماغ لتحديد أنواع بيولوجية مختلفة من الاكتئاب بناءً على الاختلافات في أنماط نشاط الدماغ، مما يساعد في تحديد أفضل العلاجات لكل نوع.

وأظهرت نتائج فحوصات الدماغ لـ801 شخصاً، التي استند إليها الباحثون، أن هذه الاختلافات في أنماط نشاط المخ سمحت لهم بتحديد أفضل العلاجات المحتملة لثلاثة من أنواع الاكتئاب.

وأوضحت ليان ويليامز، الباحثة الرئيسية ومديرة مركز ستانفورد للطب للصحة العقلية، أن هذه هي المرة الأولى التي يثبت فيها أن الاكتئاب يمكن تفسيره من خلال اضطرابات مختلفة في عمل الدماغ.

وفي تجربة أخرى، تم تعيين 250 مشاركاً إما للعلاج بالكلام أو أحد مضادات الاكتئاب الثلاثة شائعة الاستخدام. وقدم الذكاء الاصطناعي مؤشرات على أن بعض العلاجات تعمل بشكل أفضل على أنواع معينة من الاكتئاب. على سبيل المثال، نوع يتميز بالنشاط المفرط في المناطق المعرفية في الدماغ استجاب بشكل أفضل لمضاد الاكتئاب فينلافاكسين (إفيكسور)، بينما نوع آخر حيث كان نشاط الدماغ في حالة الراحة أكبر بين ثلاث مناطق مرتبطة بالاكتئاب استجاب بشكل أفضل للعلاج بالكلام.

يشير الباحثون إلى أن هذا النهج الجديد يمكن أن يحل مشكلة عدم استجابة حوالي 30% من المصابين بالاكتئاب للأدوية أو العلاج بالكلام، مما يجبر الأطباء على استخدام طريقة التجربة والخطأ التي قد تستغرق شهوراً أو سنوات. بتبني هذه الفحوصات الدماغية، يمكن للأطباء تحديد العلاج الأنسب لكل مريض، مما قد يقلل من فترة التجربة والخطأ ويساعد في تخفيف الاكتئاب بشكل أكثر فعالية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية

المناطق_وكالات

تكثر راهناً الأبحاث الرامية إلى التأكد مما إذا كان جزيء الكيتامين الذي يعدّ مادة مخدّرة قوية، مفيداً في علاج بعض حالات الاكتئاب، وخصوصاً عندما لا ينفع أي دواء آخر، لكنّ الحذر يبقى قائماً نظراً إلى صعوبة التحكّم بآثاره الجانبية الخطيرة.

ولاحظت الباحثة الأسترالية المتخصصة في الصحة النفسية جولاين ألاّن في حديث لوكالة فرانس برس أن “الحاجة ماسّة إلى أدوية جديدة لحالات الاكتئاب الحادة، والكيتامين واعد للمرضى الذين يتجاوبون معه”.

أخبار قد تهمك العثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه 26 يونيو 2024 - 10:01 مساءً مزاد في كاليفورنيا على فساتين وقطع مختلفة للأميرة ديانا 26 يونيو 2024 - 9:58 مساءً

وليس الكيتامين من مضادات الاكتئاب التقليدية، كتلك التي طُرحت منذ ستينات القرن العشرين، بل هو في الأساس مادة للتخدير الطبي، لكنّ الأطباء النفسيين يستخدمونه منذ نحو 20 عاماً ضد الاكتئاب.

وخلافاً لمضادات الاكتئاب المعتادة، يعمل الكيتامين بطريقة سريعة وصاعقة، لكنّ الآليات الفيسيولوجية التي تتيح له معالجة أعراض الاكتئاب غير معروفة بالضبط.

ولذلك يبدو واعداً في حالتين رئيسيتين، أولاهما عند الحاجة إلى علاج دقيق وعاجل، كما في حالة الأزمات الانتحارية، وثانيهما عندما يتبين أن الأدوية التقليدية غير فاعلة، وهي الحالة التي توصف بـ”الاكتئاب المقاوِم”.

وأكدت دراسات عدة نشرتها مجلات علمية مرموقة في الأشهر الأخيرة الاهتمام بالكيتامين من هذين المنظورين.

فعلى المستوى الأول، أظهرت دراسة نشرت في مجلة “بريتيش ميديكال جورنال” في إبريل أن إعطاء الأمهات الشابات بعد الإنجاب جرعة واحدة من الإسكيتامين، وهو أحد مشتقات الكيتامين، يساهم في الحدّ من خطر إصابتهنّ باكتئاب ما بعد الولادة.

وعلى الصعيد الثاني، أظهرت دراسة نشرت الاثنين في مجلة “نيتشر ميديسين” أن دواءً قائماً على الكيتامين منع عدداً أكبر من الانتكاسات الاكتئابية، مقارنة بمرضى تم إعطاؤهم دواءً وهمياً.

ولكن نظراً إلى كون العيّنة التي شملتها الدراسة صغيرة (إذ اقتصرت على نحو مئة مريض)، وإلى بعض المنهجيات التي اختيرت لإجراء الدراسة، لا يزال من المبكر استنتاج نتيجة حاسمة.

ومع ذلك، وفّرت هذه الدراسات المزيد من الأدلة المشجعة على استخدام الكيتامين كمضاد للاكتئاب، فيما لم يعد لدى قسم كبير من الأطباء النفسيين أي شكّ في كونه نافعاً.

أزمة أفيونيات جديدة؟
وأكّد الطبيب النفسي في “مستشفيات جنيف” ميشال هوفمان لوكالة فرانس برس أن ثمة “حماسة” فعلية في الوسط الطبي لاستخدام الكيتامين، موضحاً أنه “بمثابة وسيط بين مضادات الاكتئاب الكلاسيكية والصدمات الكهربائية”.

ورأى أن “الكيتامين يمكن أن يجنّب المرضى الذين لا تنفعهم الأدوية التقليدية خيار الخضوع للصدمات الكهربائية”.

إلاّ أن بعض الأطباء النفسيين لا يزالون يقاربون الكيتامين بحذر وتردد رغم كون استخدامه لعلاج بعض حالات الاكتئاب حظي منذ سنوات بموافقة السلطات الصحية في الولايات المتحدة وأوروبا.

ولا ينكر هؤلاء فاعلية الكيتامين، لكنّهم يخشون أن يؤدي استخدامه إلى إدمانه، وخصوصاً أن هذا الجزيء غالبا ما يساء استخدامه ويُحوّل إلى مخدر. وسبق لوفاة شخصيات عامة بجرعات زائدة منه، كنجم المسلسل التلفزيوني الكوميدي “فريندز” ماثيو بيري، أن أحدثت ضجة إعلامية واسعة.

وكتب الطبيب النفسي ريكاردو دي جيورجي في مقال له عام 2022 في “بريتيش ميديكال جورنال”: “هل سيعطى الكيتامين قريباً للمرضى ذوي الأفكار الانتحارية؟ من الصعب تأكيد ذلك، لأن ثمة خطراً حقيقياً من أن يؤدي الاستخدام الواسع النطاق للكيتامين إلى أزمة أفيونيات جديدة”، في إشارة إلى الأزمة الصحية التي تسببت بمئات الآلاف من الوفيات في الولايات المتحدة بسبب سوء استخدام بعض الأدوية أو الإفراط في استخدامها.

ويتمثل التحدي تالياً في الحدّ من خطر سوء الاستخدام، ومن الآثار الجانبية الخطيرة، كظهور اضطرابات الشخصية الانفصامية.

وفي هذا الجانب تكمن أهمية الدراسة التي نشرتها مجلة “نيتشر ميديسين”، إذ تهدف إلى اختبار طريقة جديدة لإعطاء الكيتامين، بواسطة حبوب تطلق الدواء تدريجاً في الجسم.

ويُحتمل أن يكون استخدام هذه الحبوب أكثر ملاءمة وأقل خطورة من العلاج من طريق الوريد أو رذاذ الأنف، وهما الشكلان المعتمدان حاليًا للإسكيتامين.

وأشارت الدراسة إلى نتائج واعدة في هذا المجال، مع أنها هي الأخرى بحاجة إلى تأكيد.

وقال المعدّ الرئيسي للدراسة بول غلوس لوكالة فرانس برس إن “المرضى أفادوا عن بعض الآثار الجانبية (…) لذلك لا أعتقد أن هذه الأقراص ستجذب الأشخاص الذين يريدون تحوير استخدام الكيتامين”.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 26 يونيو 2024 - 10:03 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:54 مساءًأمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:49 مساءًأمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:46 مساءًجامعة جدة تبتكر جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:41 مساءًعقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير أبرز المواد26 يونيو 2024 - 9:28 مساءًفي قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 200526 يونيو 2024 - 9:54 مساءًأمير الباحة يرأس اجتماع مناقشة مشاريع وحدة أعمال المياه لشركة المياه الوطنية بالمنطقة26 يونيو 2024 - 9:49 مساءًأمير القصيم يرعى حفل نجاح 17 طالباً وطالبة من أطفال مرضى الأورام لعام 1445هـ26 يونيو 2024 - 9:46 مساءًجامعة جدة تبتكر جهازاً يكشف الحالات المبكرة للولادة بتقنيات الذكاء الاصطناعي26 يونيو 2024 - 9:41 مساءًعقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير26 يونيو 2024 - 9:28 مساءًفي قائمة فريق تحت 18 عامًا.. اتحاد الكرة يقرر إضافة 5 لاعبين سعوديين من مواليد 2005 العثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه العثور على تمثال روماني بعد مائتي عام على اختفائه تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن تخفيف آلام الدورة الشهرية.. وما سبب هذه الأوجاع؟
  • دراسة: حبوب الكيتامين قد تكون الحل للاكتئاب المقاوم للعلاج
  • عطلة صيفية مميزة في فلل فوق المياه في رأس الخيمة
  • 5 نصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي في الصيف
  • الكيتامين يوفر أملاً لمرضى الاكتئاب رغم المخاوف من آثاره الجانبية
  • دور الساعة البيولوجية في علاج السرطان.. دراسة تحسم الجدل
  • هاري كين: الآن تبدأ مرحلة جديدة في بطولة يورو 2024
  • أحمد الرافعي: «ولاد رزق 3» محطة سيتوقف عندها صناع السينما.. وكواليسه مميزة
  • يورو 2024.. مبابي ضمن التشكيلة الأساسية لفرنسا ضد بولندا
  • مبابي يقود فرنسا أمام بولندا