رحب نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف بمشاركة المملكة العربية السعودية في رابطة "بريكس"، وقال إن مشاركة الرياض "حقيقة لا جدال فيها".

جاء ذلك ضمن تصريحات ريابكوف في لقاء نظمته وكالة "روسيا سيغودنيا" الإعلامية، حيث تابع ردا على سؤال بشأن مشاركة الرياض بشكل كامل في "بريكس" في ظل حالة عدم اليقين التي نشأت بشأن دورها في المنظمة: "نعم بالطبع، تشارك الرياض في (بريكس)، وهذه حقيقة لا جدال فيها.

منذ ما يقرب من 6 أشهر، حينما انتقلت الرئاسة إلى روسيا، رحبنا مرارا بممثلي المملكة العربية السعودية في فعالياتنا ذات الصلة، وقد عقدت اجتماعات وعملت مع الجميع".

إقرأ المزيد ريابكوف: لا بد من تبسيط نظام التأشيرات مع دول "بريكس"

وبحسب ريابكوف، خلال اجتماع وزراء خارجية دول "بريكس" في مدينة نيجني نوفغورود الروسية، تلقى الجانب الروسي إشارة من زملائهم السعوديين بأن عملياتهم المحلية المتعلقة بتقييم الدعوة الرسمية لانضمام المملكة إلى المنظمة لم يتم حلها بعد، بالتالي لا يشارك الممثلون السعوديون في كامل أنشطة المنظمة.

وفي الأول من يناير الماضي أصبحت روسيا رئيسة منظمة "بريكس" للعام المقبل. وبدأ الأمر بانضمام أعضاء جدد إلى المنظمة، وإضافة إلى روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، تضم المنظمة الآن مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار السعودية بريكس سيرغي ريابكوف وزارة الخارجية الروسية

إقرأ أيضاً:

السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج

صورة تعبيرية (مواقع)

قال مصدر إن إيضاحات وزير الصحة  في المملكة العربية السعودية، يوم أمس بشأن حالات الوفيات في الحج تأتي من منطلق الشفافية التامة في التعامل مع هذا الملف دون تسرع.

وأوضح أن 85% ممن توفاهم الله هم ممن لم يكونوا يحملون بطاقات تعريفية ما استدعى ذلك مزيد من الوقت لتحديد هوياتهم بالتواصل مع البعثات التي قد يعتقد أن الحجاج كانوا يتبعون لها.

اقرأ أيضاً طريقة فعالة للتخلص من تشقق القدمين إلى الأبد.. وداعا للإحراج 24 يونيو، 2024 16 محافظة يمنية على موعد مع أمطار غزيرة خلال الساعات القادمة.. والأرصاد يحذر 24 يونيو، 2024

ويوم أمس، أعلنت المملكة العربية السعودية وفاة ما لا يقل عن 1301 من الحجاج هذا العام، معظمهم ممن لم يحصلوا على تصريح للحج، موضحة أنهم ساروا لمسافات طويلة في الحر الشديد.

هذا وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن أكثر من ثلاثة أرباع الذين لقوا حتفهم لم يكن لديهم تصاريح رسمية تسمح بوجودهم هناك، وساروا تحت أشعة الشمس المباشرة دون مأوى مناسب.

وتابعت الوكالة أن بعضاً ممن توفوا كانوا من كبار السن أو يعانون من أمراض مزمنة.

مقالات مشابهة

  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب
  • بعد احتجاز طائرات اليمنية.. طائرات أجنبية تحلق فوق أجواء عدن لأول مرة (صورة)
  • وقف توسع "بريكس".. ماذا يعني؟
  • حزب الأمة: نثمن استراتيجية المملكة العربية السعودية تجاه السودان والقائمة على استقراره والحفاظ على مؤسساته
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • تركي آل الشيخ يستهدف مشاركة النساء في نزالات قتالية
  • 26 قائدًا.. تفاصيل مشاركة كشافة المملكة بملتقى الطرق التربوية
  • السعودية تكشف عن السبب الرئيسي وراء التأخر في إعلان وفاة 1300 حاج
  • انطلاق أعمال "قمة البنية التحتية المستدامة بين المملكة والمملكة المتحدة"
  • الاتحاد للطيران تسيّر أولى رحلاتها إلى القصيم