زنقة 20 ا أنس أكتاو

حذر نشطاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، مع حلول فصل الصيف والحركية التي يعرفها خاصة في شمال المملكة، من استمرار ظاهرة “الشناقة” غير المعروف مصدرها والمستفيدين الأكبر من دخولها كافة المجالات.
واعتبر النشطاء أن “الشناقة وبعد أن أدوا دورهم بأحسن وجه خلال عملية شراء الأضاحي ورفعوا أثمنة الأضاحي لأسعار خيالية بدأوا الآن في التحكم واحتكار أسعار المنازل المعدة للكراء اليومي وكذا التربح من عمليات ركن السيارات في الشوارع العامة، فضلا عن احتلال الملك العمومي في الشواطئ ومحاولة فرض أسعارهم على الراغبين في الاستجمام”.

ودعا الناشطون المصالح المختصة الوقوف بكل صرامة ضد ما قد يؤدي إلى استمرار هذه الظواهر وتعرض المواطنين خلال عطلتهم الصيفية لعمليات ابتزاز دورية من قبل “الشناقة” أو الوسطاء.

ودعوا أيضا السلطات المعنية إلى عدم الوقوف مكتوفي الأيدي أمام هذه الظاهرة كما وقع خلال الأيام السابقة لعيد الأضحى، هذا الوضع أدى بمجموعة من المواطنين خاصة ضمن الطبقات الوسطى لعدم القدرة على التضخية هذه السنة لوصول أسعارها لأثمنة غير معقولة.

وأبرزوا أن ظواهر كهذه تتسبب في هروب بعض المواطنين إلى تمضية عطلتهم الصيفية خارج البلاد، والتوجه نحو عروض أفضل و”ابتزاز أقل” جنوبي إسبانيا .

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

شركات الطيران توقف الرحلات إلى بيروت وخلية أزمة تتابع أوضاع المغاربة في لبنان

زنقة 20 | الرباط

قال رئيس نقابة أصحاب مكاتب السياحة والسفر اللبنانية، إن كل شركات الطيران العربية والأجنبية أوقفت رحلاتها حاليا إلى مطار بيروت، وأن هذا الوضع يخضع لمراجعة يومية، وفقا لما نقلت وكالة الأنباء اللبنانية.

في المقابل ، كشف مصدر مطلع من شركة الخطوط الملكية المغربية أن تصاعد التوتر في لبنان لا يؤثر إلى حد الساعة، على حركة ومسارات رحلات الشركة ، لأنها بكل بساطة لا توفر خطا مباشرا بين المغرب و لبنان.

وتصاعدت أصوات من الجالية المغربية المقيمة بلبنان لترحيلها بعد تصاعد التوتر هناك بين حزب الله و إسرائيل ، ويمكن للعديد منهم العودة الى المغرب لكن عبر التوقف في مطارات أخرى مثل القاهرة أو باريس أو دبي أو تركيا.

من جهة أخرى، أحدثت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، خلية أزمة لتتبع أوضاع الجالية المغربية بلبنان بعد تصاعد الاحداث الاخيرة.

ووفق مصادر ، فإن مصالح الوزارة، تعمل بالتنسيق مع سفارة المملكة المغربية بلبنان، على متابعة أوضاع الجالية المغربية ، و إمكانية القيام بعملية إجلاء في المستقبل.

مقالات مشابهة

  • مسؤول مغربي يفضح المخزن ويكشف أسباب “الهروب الكبير”
  • تقرير للأمم المتحدة.. جوازات مزورة للحوثيين وأسلحة إيران وهجمات البحر الأحمر ودور “محور المقاومة”
  • الجزائر تفرض التأشيرة على المواطنين المغاربة.. لماذا؟
  • نظام تبون جهل.. الجزائر تعلن فرض التأشيرة على المواطنين المغاربة
  • القنصلية في هيوستن تحذر المواطنين من “هيلين”
  • قنصلية المملكة تنبه المواطنين في فلوريدا بشأن العاصفة “هيلين”
  • أبوديب: أسعار الدولار في السوق الموازية “وهمية”
  • رئيس “المسيحيين المغاربة” يتضامن مع مثليين منعا من إقامة حفل زواج بأوريكا
  • شركات الطيران توقف الرحلات إلى بيروت وخلية أزمة تتابع أوضاع المغاربة في لبنان
  • هل تتكرر “أزمة الأضاحي” في قرار استيراد زيت الزيتون ؟