قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلا عن مسؤولين في الإدارة والكونغرس اليوم، الأربعاء، إن الإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن أخرت تقدم بيع أسطول من طائرات إف-15 المقاتلة لإسرائيل، بعد أن وافق زعماء الكونغرس على السماح بدفع هذه الصفقة قدما، الشهر الماضي. 

وفي 22 أيار/مايو، رفع اثنان من كبار زعماء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الحظر الذي فرضاه على الصفقة بسبب المخاوف بشأن مقتل المدنيين في الحرب على غزة .

ومن شأن رفع الحظر أن يسمح لوزارة الخارجية بإخطار المشرعين رسميا بالصفقة، وهذا شرط ضروري لإتمام أي صفقة أسلحة كبرى، لكن الإدارة لم تتخذ هذه الخطوة بعد.

وتشمل الصفقة بيع 50 طائرة حربية من طراز إف-15، بمبلغ 18 مليار دولار، وتعتبر واحدة من أكبر صفقات الأسلحة مع إسرائيل في السنوات الأخيرة. وتأتي هذه الصفقة في الوقت الذي يواجه فيه بايدن دعوات من قادة في حزبه لحجب الأسلحة الأميركية للضغط على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، كي يوافق على إنهاء الحرب على غزة. وتحث الإدارة إسرائيل على تهدئة التوترات على طول حدودها الشمالية مع لبنان.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية للصحيفة إنه "لا توجد توجيهات سياسية لإبطاء عمليات نقل الأسلحة إلى إسرائيل"، مضيفا أن البعض في الإدارة قلقون من أن الصفقة قد تؤدي إلى معارضة أوسع في الكونغرس، واعتبر أنه "ننظر تكتيكيا إلى التوقيت. والمسألة ليست ما إذا كان ذلك سيحدث أم لا، بل مسألة متى سيحدث ذلك". ورفض البيت الأبيض التعليق على الموضوع.

وتأتي الصفقة المحتملة في إطار محاولات للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار وتبادل أسرى بين إسرائيل و حماس ، بوساطة أميركية وقطرية ومصرية.

المصدر : عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

تايوان: رصد 35 طائرة حربية صينية حول الجزيرة

أعلنت تايوان، اليوم الخميس، أنّها رصدت 35 طائرة حربية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، في حلقة جديدة من مسلسل الضغوط المتزايدة التي تمارسها بكين على تايبيه، منذ تولّي الرئيس الجديد لاي تشينج-تي مهامه في مايو الماضي.

موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية البحرية الروسية تُجري تدريبات في البحر المتوسط

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان أوردته "فرانس برس"، إنّها "حتى الساعة السادسة من صباح الخميس رصدت حول الجزيرة في الجو والبحر 35 طائرة وسبع سفن حربية صينية".

وبعد أيام من تنصيب رئيس تايوان الشهر الماضي، أجرت الصين مناورات عسكرية حول الجزيرة ردًا على خطاب ألقاه لاي، واعتبرته بكين بمثابة "اعتراف باستقلال تايوان". 

ومنذ تولّي "لاي" مهام منصبه، حشدت الصين مرارًا سفنًا حربية وطائرات وجنودًا وقاذفات صواريخ في محاكاة لتطويق الجزيرة.

وأعلن الجيش التايواني، الاثنين، أنّه رصد 23 طائرة عسكرية وسبع سفن حربية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة.

وقال "لاي"، الذي تعتبره الصين انفصاليًا خطرًا، إنّه ليس من الضروري أن تعلن تايوان رسميًا استقلالها لأنّها "مستقلّة بالفعل". 

وتتمتع تايوان بحكم ذاتي منذ العام 1949، عندما فرّ القوميون إلى الجزيرة بعد هزيمتهم على أيدي القوى الشيوعية خلال حرب أهلية شهدها برّ الصين الرئيسي.

ومنذ ذلك الحين، تعتبر الصين تايوان جزءًا من أراضيها ستستردّه حتى وإن تطلّب الأمر استخدام القوة.

مقالات مشابهة

  • تايوان: رصد 35 طائرة حربية صينية حول الجزيرة
  • أميركا تلتزم بمواصلة تسليح إسرائيل وتضارب بشأن الذخائر الثقيلة
  • أمريكا تواصلت مع قطر ومصر بشأن مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة
  • «القاهرة الإخبارية»: بايدن قلق من استخدام نتنياهو الأسلحة لفتح جبهة مع حزب الله
  • غالانت يتحدث عن تقدم ملحوظ في موضوع شحنات الأسلحة الأميركية
  • إدارة بايدن تعيد النظر بشأن المتعاقدين العسكريين الأميركيين بالعمل في أوكرانيا
  • تقرير يكشف تمويل أمريكا لإسرائيل بأسلحة في شهرين تعادل ما يجب إرساله بعامين
  • تقرير يكشف السبب الحقيقي وراء تباطؤ شحنات الأسلحة الأميركية إلى إسرائيل
  • محللون: إدارة بايدن لا تثق بنتنياهو لكنها مجبرة على مواصلة دعمه
  • ما تفاصيل الصفقة التي أبرامها مؤسس ويكيليكس مع إدارة بايدن لتجنب دخول السجن؟