أفاد رئيسة لجنة التحقيق الأممية المعنية بالأراضي الفلسطينية، نافي بيلاي، اليوم الأربعاء: «أن تقريرنا يمثل الأمم المتحدة ويركز على أحداث 7 أكتوبر وما بعدها».

وأضافت بيلاي: «إسرائيل عرقلت التحقيق ومنعت الوصول إلى غزة والضفة الغربية، ونطالب بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع»، متبعة: «أحداث 7 أكتوبر وما تلاها وضعت ضغوطًا على العاملين بالأمم المتحدة».

وتابعت رئيسة لجنة التحقيق الأممية: «تلقينا أكثر من 7 آلاف معلومة وتم التحقق منها وتوثيقها»، مشيرة إلى أن «المحكمة الجنائية الدولية ستعتمد على تقريرنا».

واردفت: «الاحتلال هو السبب في كل ما يجري في الأراضي الفلسطينية، وطلبت توسيع مهمتي والأمم المتحدة متعاونة تمامًا معي ولدينا مذكرة تفاهم مع مدعي عام الجنائية الدولية».

وأعربت نافي بيلاي: «نشعر بالصدمة إزاء المعاناة الإنسانية وطالبنا بوقف فوري لإطلاق النار»، لافتة أن: «إسرائيل مسؤولة عن عمليات القتل والتهجير القسري والتجويع والعنف الجنسي ضد الفلسطينيين».

واستكملت رئيسة اللجنة: «عدد الضحايا المدنيين بغزة والدمار الهائل للبنية التحتية نتيجة لسياسة مقصودة تنتهجها إسرائيل، فيما رصدنا تصاعدًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية».

اقرأ أيضاًالأمم المتحدة تضخ 209 ملايين دولار لدعم التنمية الاقتصادية المستدامة في مصر

الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي يثمن الجهود الإغاثية المصرية تجاه غزة

الأمم المتحدة تقرر إدراج إسرائيل رسميًا في القائمة السوداء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية قوات الاحتلال قطاع غزة الأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي الضفة الغربية اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي الشعب الفلسطيني الرئاسة الفلسطينية غزة حركة حماس اخبار فلسطين المحكمة الجنائية الدولية مدينة غزة عاصمة فلسطين الامم المتحدة تل ابيب عدوان إسرائيلي فلسطين اليوم غلاف غزة غزة الان العدوان الإسرائيلي على غزة قصف اسرائيل طوفان الاقصى غزة الآن احداث فلسطين أخبار غزة أخبار إسرائيل اليوم مستشفيات غزة أخبار إسرائيل المجاعة في غزة غزة الأن الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بيسكوف يعلق على تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول رغبته في التعاون مع روسيا

وصف متحدث الكرملين دميتري بيسكوف تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول رغبته التعاون مع موسكو بشأن الوضع الأوكراني بـ"السخيف" مؤكدا أن روسيا لا تعترف باختصاص هذه المحكمة.

وقال بيسكوف ردا على طلب وكالة تاس بتقييم تصريح خان: "إنه أمر سخيف.. نحن لا نعترف باختصاص هذه المحكمة، ولا نعتبر أحكامها شرعية".

إقرأ المزيد الجنائية الدولية تصدر "مذكرة اعتقال" بحق شويغو ورئيس هيئة أركان الجيش الروسي

وأضاف: "لا نعتقد أن هناك أي موضوع يمكننا التعاون فيه".

وكان خان، قد صرح في وقت سابق من اليوم بأنه "يسعى إلى التعاون مع روسيا في التحقيق في الأحداث في أوكرانيا".

وقال خان في بيان صادر عن المحكمة الجنائية الدولية: "أواصل السعي إلى التعاون مع روسيا فيما يتعلق بالوضع في أوكرانيا وأؤكد أن مكتبي يضطلع بمسؤولياته بالكامل بموجب المادة 54 من نظام روما الأساسي للتحقيق في كل من ظروف التجريم والتبرئة على حد سواء".

الجدير بالذكر هو أن الدول التي يعيش بها أكثر من نصف سكان العالم لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية، بما في ذلك، وعلى وجه الخصوص، روسيا والهند وكازاخستان والولايات المتحدة وتركيا وغيرها.

واليوم الثلاثاء أصدرت الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية مذكرتي اعتقال بحق سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو (وزير الدفاع سابقا) ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري غيراسيموف.

وفي مارس 2023، فتحت لجنة التحقيق الروسية قضية جنائية ضد المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم أحمد خان والقضاة روزاريو سلفاتوري أيتالا، وسيرجيو جيراردو أوجالدي جودينيز، وتوموكو أكاني، على خلفية إصدار المحكمة المذكورة لمذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وبحق رئيسة مفوضية حقوق الأطفال الروسية ماريا لفوفا-بيلوفا فيما زعمت أنه بسبب ما أسمته "الجرائم المرتكبة بالأراضي المحتلة الأوكرانية" على حد تعبير المحكمة، واعتبرت لجنة التحقيق الروسية أن أفعال هؤلاء القضاة كانت غير قانونية ولا توجد أسباب لتوجيه تهم جنائية ضدهم.

وفي مايو من العام نفسه، تم إدراج كريم خان وروزاريو أيتالا، على قائمة المطلوبين.

وبموجب اتفاقية منع الجرائم المرتكبة ضد الأشخاص المتمتعين بحماية دولية والمعاقبة عليها المؤرخة 14 ديسمبر 1973، يتمتع رؤساء الدول بالحصانة المطلقة من الولاية القضائية للدول الأجنبية.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد إلى الأمم المتحدة والجنائية الدولية بشأن "جرائم حرب" إسرائيلية في غزة
  • أحمد موسى يحذر من العبث بأمن مصر ومحاولة تحقيق مصالح ضد الدولة
  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • بيسكوف يعلق على تصريح المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية حول رغبته في التعاون مع روسيا
  • العلمي يستقبل رئيسة لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب البوليفي
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • كوريا الجنوبية.. دعوى قضائية لجرائم حرب ضد 7 مسؤولين إسرائيليين