رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة عيد الأضحى ونجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.
جاء ذلك في برقية فيما يلي نصها: "سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أيده الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدام الله عزكم.

. الحمد لله الذي شرفكم يا سيدي بحمل أمانة خدمة الحرمين الشريفين ورعاية قاصدي حج البيت المعمور ممن استطاعوا إليه سبيلا وتمكينهم من أداء الركن الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة وأمان".
أخبار متعلقة الأحد.. بدء اختيارات الدور الثاني للطلاب المتوقع تخرجهم من المرحلة الثانوية"الأرصاد": أمطار خفيفة إلى غزيرة على بعض المناطق بالمملكةالقيادة تهنئ ملك إسبانيا بمناسبة ذكرى توليه المُلكوقال "يتشرف الخادم بالرفع لمقامكم الكريم باسمي واسم أصحاب السمو أمراء المناطق، وأصحاب السمو والمعالي أعضاء لجنة الحج العليا وكافة القائمين على منظومة أمن وخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام 1445 هـ، خالص التهنئة ووافر التبريكات وصادق الدعاء بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم وأنتم تنعمون بموفور الصحة والعافية والعزة والتمكين وعلى هذا الوطن الكريم ومواطنيه باليمن والإيمان".
وأضاف "سيدي.. أحيط النظر الكريم بما تحقق ولله الحمد من نجاح لموسم حج هذا العام بفضل الله ثم بفضل دعمكم السخي ورعايتكم الكريمة وتوجيهاتكم الرشيدة وتفاني أبنائكم رجال الأمن وكافة زملائهم من منسوبي القطاعات المدنية والعسكرية والأهلية المشاركين في أداء هذا الواجب العظيم المنتشرين في كافة مناطق الحج والطرق المؤدية لها الرعاية وخدمة ضيوف الرحمن، ومنع من تسوّل له نفسه من التأثير على أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام وفق خطط أمنية، ووقائية، وتنظيمية، متكاملة الإعداد والتنفيذ، وتسهيلات وخدمات ورعاية شاملة في مختلف الجوانب".
نقلة نوعية
وتابع "كما تم تحقيق نقلة نوعية في تسهيل قدوم الحجاج من بلدانهم، وذلك من خلال منافذ الدخول المتقدمة بـ (7) دول ضمن مبادرة (طريق مكة)، وكذلك تفعيل المسارات الذكية وبوابات الدخول الإلكترونية في منافذ الدخول بالمملكة، وصولاً إلى تنقلهم بين المدينة المنورة ومكة المكرمة والمشاعر المقدسة وأثناء توافدهم إلى الحرمين الشريفين باستخدام أحدث وسائل النقل الحديثة وفي أجواء آمنة ومستقرة، وقد بلغ العدد الإجمالي لحجاج هذا العام ( 1.833.164 ) حاجاً تمكنوا جميعهم من الوقوف بمشعر عرفات في يوم الحج الأكبر في وقت قياسي واستكملوا بعدها شعائر حجهم من المبيت بمشعر مزدلفة والانتقال إلى مشعر منى لرمي الجمرات والوصول إلى المسجد الحرام في حالة أمنية مستقرة وتحرك مروري انسيابي وفي أوضاع صحية خالية من الأمراض الوبائية ولله الحمد وقد كان كل ذلك بتوجيهات من مقامكم الكريم وبمتابعة مستمرة من لدن سيدي صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظكما الله-".
وفي الختام يا سيدي أتوجه إلى المولى العلي القدير أن يحفظكم ويعزكم ويعز الإسلام بكم ويرفع بسعيكم شأن المسلمين وأن يجزل لكم الأجر والمثوبة فيما تقدمونه من جهود مخلصة ورعاية كريمة للحرمين الشريفين وقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين.والله يحفظكم ويرعاكم".نجاح موسم الحج
ورفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - بمناسبة عيد الأضحى ونجاح موسم حج هذا العام 1445هـ.
جاء ذلك في برقية فيما يلي نصها: "سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتشرف بأن أرفع لسموكم الكريم باسمي واسم أصحاب السمو أمراء المناطق، وأصحاب السمو والمعالي أعضاء لجنة الحج العليا وكافة العاملين في منظومة خدمة ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام 1445هـ، أسمى آيات التهاني وخالص التبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله عليكم باليمن والبركات ومتعكم بوافر الصحة والعافية".خدمات وتسهيلات
وقال سموه "كما يشرفني تهنئتكم - رعاكم الله - بالنجاح المتميز لموسم الحج لهذا العام بفضل الله وتوفيقه ثم برعاية ودعم وتوجيه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ومتابعة وتوجيه سموكم الكريم مما مكن ضيوف الرحمن من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان متمتعين بما وفرته لهم المملكة من خدمات وتسهيلات وذلك من خلال تنفيذ دقيق لخطط الحج الأمنية، والصحية، والوقائية، والتنظيمية والخدمية، والمرورية، حيث اكتمل وصول ( 1.833.164) حاجاً إلى مشعر عرفات في يوم الحج الأكبر ووقوفهم بهذا المشعر العظيم بموجب خطة مرورية عالية الدقة ومحكمة التنفيذ من الجهات الأمنية".
وأضاف "كما اكتملت نفرة ضيوف الرحمن من مشعر عرفات إلى مشعر مزدلفة ومن ثم انتقالهم لمشعر منى في وقت قياسي وفق تنظيم دقيق وانسيابية تامة ومباشرتهم رمي الجمرات وتوافدهم إلى المسجد الحرام لإتمام أداء نسكهم بأمن وأمان وسكينة، واستكمال مناسك حجهم اتباعاً لهدي المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام، وبفضل الله ثم يقظة رجالكم من مختلف الأجهزة الأمنية والعسكرية المنتشرين في كل الأماكن التي يرتادها الحجاج كانت الحالة الأمنية مستقرة ولم تشهد وقوع أي حوادث تمس أمن الحجيج أو تعكر صفو الحج وفق انضباطية تامة ومراقبة دقيقة لأوضاع الحجاج وسير تنقلاتهم ومقرات إقامتهم وكافة تحركاتهم خلال أدائهم لهذه الشعيرة العظيمة".
وتابع "كما كانت الأوضاع الصحية مطمئنة ولله الحمد ولم يشهد الموسم بتوفيق الله ثم بالجهود المبذولة ظهور أي حالات وبائية، كما توفرت كافة السلع الاستهلاكية والغذائية التي يحتاج إليها الحاج، وحظيت الخدمات العامة من نظافة وكهرباء ومياه بمتابعة شاملة من الجهات المعنية لضمان استمرارها وبما يحقق راحة حجاج بيت الله الحرام. ختاماً.. أسأل الله العلي القدير أن يحفظ سيدي خادم الحرمين الشريفين وأن يكتب له المثوبة والأجر وأن يجزي سموكم الكريم خير الجزاء على كل ما تقدمونه من جهود مخلصة في سبيل خدمة الإسلام ورفعة شأن المسلمين ورعاية قاصدي الأماكن المقدسة وأن يحفظكم ويديم عزكم سيدي".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة موسم الحج 1445 موسم حج 1445 ضيوف الرحمن القيادة وزير الداخلية سلمان بن عبدالعزیز آل سعود صاحب السمو الملکی الأمیر الحرمین الشریفین موسم حج هذا العام ضیوف الرحمن عید الأضحى حفظه الله

إقرأ أيضاً:

أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم

أكد الأمير سلمان بن سلطان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، أن ما تحقق من نجاح في موسم الحج كان بفضل الله ثم بفضل الرعاية الكريمة والتوجيهات المستمرة من القيادة الرشيدة - أيدها الله - بتوفير جميع الإمكانات لخدمة وراحة ضيوف الرحمن، مما أسهم بعد توفيق الله في أداء الحجاج مناسك حجهم بكل يسر وطمأنينة، مؤكداً أن نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار.

جاء ذلك خلال جلسة سموه الأسبوعية بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد بن فيصل، نائب أمير المنطقة وأصحاب الفضيلة والمعالي والمشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية، وجمعاً من المواطنين.

ونوّه أمير المدينة المنورة، بمستوى التكامل بين مختلف القطاعات المعنية بالحج بمتابعة وإشراف سمو وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، لتقديم شتى الخدمات في سبيل راحة وخدمة ضيوف الرحمن، والمتابعة الدقيقة لكل ما يحقق راحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام، داعياً المولى -عز وجل- أن يتقبل منهم نسكهم، ويعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين محمّلين بالأجر والمثوبة.

وأشار الأمير سلمان بن سلطان، إلى أهمية الالتزام بأنظمة الحج للحفاظ على أمن وسلامة ضيوف الرحمن، لافتاً سموه إلى أن ما حدث من وفيات لبعض الحجاج غير النظاميين - رحمهم الله - ممن لا يحملون تصريح الحج بنسبة 83% قد غُرر بهم من قبل شركات سياحية خالفت أنظمة الحج في بعض الدول، مخالفين بذلك أيضاً فتاوى هيئة كبار العلماء بضرورة الالتزام باستخراج تصاريح الحج بما يتفق مع المصلحة المطلوبة شرعاً، سائلاً الله تعالى لهم الرحمة والمغفرة، وأن يجبر مُصاب أسرهم وذويهم.

مقالات مشابهة

  • الديوان الملكي يعلن وفاة والدة الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود
  • حج عام «1445هـ» نجاح وريادة
  • محافظ الطائف يزور مفتي عام المملكة في منزله
  • محافظ الطائف يزور مفتي عام المملكة
  • محافظ الطائف يزور مفتي عام المملكة في الطائف
  • وزير الشؤون الإسلامية يرفع شكره للقيادة على استضافتها 3322 حاجاً وحاجة من 88 دولة
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • المملكة بذلت الغالي والنفيس لانجاح الحج