زنقة 20:
2024-06-27@07:51:38 GMT

تقرير: الفوسفاط المغربي يسيطر على السوق العالمية

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

تقرير: الفوسفاط المغربي يسيطر على السوق العالمية

زنقة 20 ا الرباط

قال منصة “الطاقة” المتخصصصة في الأخبار الطاقية، إن الطريق أصبح ممهدًا أمام الفوسفاط المغربي للسيطرة على السوق العالمية، في ظل تراجع واردات أوروبا من الصين وروسيا.

وأوضحت أن صناعة الفوسفاط في المغرب تظهر إمكانات واعدة قادرة على تلبية الطلب العالمي المتزايد، مدعومة بصفة خاصة من قبل شركة الفوسفات والأسمدة المغربية المملوكة للدولة “المكتب الشريف للفوسفاط” (OCP).

ووفق تقرير حديث نشرته منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تشهد واردات أوروبا من الصين وروسيا انخفاضًا تدريجيًا، لتظهر دول أخرى بوصفها بدائل رائدة، مثل المغرب في مجال الفوسفات ومصر في مجال الأمونيا.

وأضافت أنه “ولا يعكس هذا التحول في أنماط الاستيراد التقليدية في أوروبا تعديلًا إستراتيجيًا في مواجهة القيود الجيوسياسية والتجارية فحسب، وإنما يعكس -أيضًا- الاعتراف المتزايد بقدرات المغرب على الاضطلاع بدور رائد في قطاع الفوسفات الدولي”.

وأبرزت أنه “يُعد صعود المغرب في سوق الفوسفات العالمية جزءًا من سياق أوسع للنمو الاقتصادي وتنويع الصادرات، على سبيل المثال تؤكد البيانات التي قدمها مكتب الصرف الأجنبي بوضوح الارتفاع السريع لقطاع الفوسفات ومشتقاته، ما دفعه إلى مرتبة قطاع التصدير الرائد في البلاد خلال عام 2022، مع نمو هائل بنسبة 43.9% مقارنةً بالعام السابق (2021)، بإجمالي 115.5 مليار درهم”.

وأظهرت أن هذا الأداء الملحوظ، الذي أسهم بصورة كبيرة في النمو الإجمالي للصادرات المغربية، يشيد على قدرة المغرب على تعزيز مكانته بوصفه لاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية في المدخلات الزراعية والمنتجات المشتقة.

ووفق الصحيفة ويُعد “المكتب الشريف للفوسفاط” ركنًا أساسيًا في هذا القطاع الإستراتيجي، إذ يعمل عبر سلسلة القيمة بأكملها، من استخراج صخور الفوسفات إلى المنتجات المحدثة القائمة على الفوسفات.

على سبيل المثال، يضيف المصدر ذاته، تؤكد البيانات التي قدمها مكتب الصرف الأجنبي بوضوح الارتفاع السريع لقطاع الفوسفات ومشتقاته، ما دفعه إلى مرتبة قطاع التصدير الرائد في البلاد خلال عام 2022، مع نمو هائل بنسبة 43.9% مقارنةً بالعام السابق (2021)، بإجمالي 115.5 مليار درهم.

وقال التقرير إن هذا الأداء الملحوظ، الذي أسهم بصورة كبيرة في النمو الإجمالي للصادرات المغربية، يشهد على قدرة المغرب على تعزيز مكانته بوصفه لاعبًا رئيسًا في التجارة الدولية في المدخلات الزراعية والمنتجات المشتقة.

ويُعد “المكتب الشريف للفوسفاط” ركنًا أساسيًا في هذا القطاع الإستراتيجي، إذ يعمل عبر سلسلة القيمة بأكملها، من استخراج صخور الفوسفات إلى المنتجات المحدثة القائمة على الفوسفات.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بحث يصنف التلميذ المغربي ضمن الأقل إبداعاً في العالم

زنقة 20 ا الرباط

كشف تقرير بحثي جديد صادر من “البرنامج الدولي لتقييم المتعلمين” (PISA 2022)، انخفاض مستوى التلاميذ المغاربة في مهارة التفكير الإبداعي”.

وأبرز البحث الذي تشرف عليه منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OECD)، أن التفكير الإبداعي للتلاميذ المغاربة من بين الأقل كفاءة وأداءً ضمن 64 دولة.

ورصد التقرير ابتعاد الطالب المغربي بـ28 نقطة عن المتعلمين في البلد الأفضل أداءً حسب التصنيف، كون المغرب صنف في مجموعة أسوأ البلدان أداءً في التفكير الإبداعي بالوسط المدرسي، وهي دول ألبانيا وأوزبكستان وجمهورية الدومينيكان والفلبين.

وتعادل هذه الفجوة المستنبطة من التقرير البحثي، حوالي 4 مستويات من القدرة والمهارة، هي الفرق بين طلاب المجموعة التي يتنمي لها المغرب والمجموعة الأفضل أداءً.

وكان ذات المركز البحثي نهاية العام الماضي سجل أن التلاميذ المغاربة بالمدارس العمومية حصلوا على نتائج أقل من المعدل المسجل بالدول المنتسبة للمنظمة في تقييم الرياضيات والقراءة والعلوم.

مقالات مشابهة

  • برلماني مغربي يطالب برد رسمي حول استقبال ميناء طنجة سفينة عسكرية إسرائيلية
  • ملف استضافة مونديال 2030 ينشر خريطة المغرب كاملةً
  • سفينة عسكرية إسرائيلية رست بميناء طنجة.. سخط وغضب في المغرب
  • الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم
  • المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية يفوز ببطولة إفريقيا ويتأهل لأولمبياد باريس
  • بتعليمات من العاهل المغربي محمد السادس.. إرسال مساعدات طبية إلى الفلسطينين بغزة
  • البوليساريو تفرض نظام الرعب في مخيمات تندوف
  • بحث يصنف التلميذ المغربي ضمن الأقل إبداعاً في العالم
  • المغرب يتصدر الدول المغاربية ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024