أبوظبي - عماد الدين خليل

أفاد المركز الوطني للأرصاد، أن فصل الصيف 2024 يبدأ فلكياً في نصف الكرة الشمالي الجمعة 21 يونيو/حزيران الجاري، حيث تكون الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان الذي يقع شمال خط الاستواء الفلكي بمقدار 23.5 درجة وهو أقصى ارتفاع تصله الشمس شمال خط الاستواء خلال العام، وتستمر أشهر الصيف 3 أشهر حيث ينتهي الصيف في 23 سبتمبر/أيلول فلكياً في نصف الكرة الشمالي.

وأوضح المركز أن خلال أشهر الصيف تتأثر الدولة بامتداد المنخفضات الجوية السطحية الحرارية التي تتمركز فوق شبه الجزيرة العربية والتي تلعب دوراً هاماً في رفع درجات الحرارة في دولة الإمارات، حيث تصل درجة الحرارة العظمى في بعض المناطق إلى 50 درجة مئوية خاصة في المناطق الداخلية والجنوبية.

وأضاف أن الدولة تتأثر في أغلب أيام هذا الفصل بدورة نسيم البر والبحر المتتالية خلال أشهر الصيف، وتهب رياح شمالية غربية في فترة الظهيرة والمساء تؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة، وتزداد معها كمية بخار الماء في الهواء نسبياً، وفي بعض الأحيان تنشط الرياح الجنوبية الجافة المصاحبة للمنخفض الحراري الممتد من الغرب والتي تعمل على إثارة الغبار والأتربة وتدني مدى الرؤية الأفقية خاصة على المناطق الداخلية.

وأشار إلى أنه تنشط الرياح الشمالية الغربية أحياناً نتيجة لتقدم منخفض الهند الموسمي من الشرق ومع وجود مرتفع جوي من الغرب يحدث انحدار ضغطي، فينتج عنه تسارع للرياح الشمالية والشمالية الغربية التي تعمل على إثارة الغبار والأتربة على منطقة العراق وشمال المملكة العربية السعودية والكويت، هذه الرياح تسمى محلياً ب «الشمال»، وتحمل هذه الرياح الغبار والأتربة من شمال الخليج العربي وتعمل أيضاً على إثارة الغبار والأتربة حيث تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية.

وبين «الوطني للأرصاد» أن الوضع السينوبتيكي السائد في هذا الفصل هو امتداد منخفض الهند الموسمي وهو الذي يلعب دوراً هاماً في رفع درجات الحرارة في المنطقة ودولة الإمارات خاصة في المناطق الجنوبية ويمد المنطقة بكتل هوائية رطبة وحارة ونتيجة لاندفاعها من الجنوب الشرقي والشرق، حيث يعتبر المحيط الهندي هو المصدر الفعال لتزويد المنطقة بكتل هوائية رطبة ونتيجة لاعتراض سلاسل الجبال الشرقية لهذه الكتل الهوائية الرطبة يؤدي ذلك إلى عملية الرفع الديناميكي حيث إن سلسلة الجبال الممتدة من الشمال الشرقي من الدولة باتجاه الجنوب الشرقي بمحاذاة الساحل الشرقي تلعب دوراً أساسياً في تكون السحب الركامية الصيفية التي تصاحبها عادة أمطار مختلفة الشدة وقد تكون مصحوبة بالرعد أحياناً على تلك المناطق خلال فترة النهار.

ولفت إلى أن المرتفع شبه الاستوائي في الطبقة العلوية للغلاف الجوي يسيطر على منطقة الخليج العربي لفترة طويلة في هذا الفصل، ولكن عندما يتراجع المرتفع شبه الاستوائي إلى الغرب والشمال يفسح المجال لتقدم امتداد منخفض جوي من الجنوب الشرقي، مصحوباً برياح شرقية إلى جنوبية شرقية في الطبقات العليا وينتج حركة وتذبذب لحزام الالتقاء الاستوائي (I.T.C.Z ) إلى الشمال يؤدي ذلك إلى تكون السحب الركامية خاصة على المناطق الجنوبية والغربية يصاحبها سقوط الأمطار، والرياح السائدة المصاحبة لهذا الوضع السينوبتيكي عادة تكون جنوبية شرقية وجنوبية غربية وهي قادمة من مناطق شديدة الحرارة تعمل على رفع درجات الحرارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المركز الوطني للأرصاد الغبار والأتربة

إقرأ أيضاً:

شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس موضحة أن الطقس السائد شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء حار رطب على السواحل الشمالية مائل للحرارة رطب ليلا على أغلب الانحاء حتى الإثنين المقبل.

الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع الجاري (شاهد) الأرصاد تصدم المواطنين بحالة الطقس خلال الفترة المقبلة.. فيديو
ارتفاع نسب الرطوبة 

وأضافت الهيئة، أن هناك ارتفاع في نسب الرطوبة مما يُزيد من الاحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجة مئوية.
 

وذكرت، تنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري وجنوب سيناء وشمال الصعيد على فترات متقطعة، بينما تنشط الرياح على أغلب الانحاء على فترات متقطعة من الجمعة حتى الإثنين المقبل.
وتابعت، من أهم سمات فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسب الرطوبة على الرغم من أن درجات الحرارة تسجل أعلى معدل لها في فصل الربيع عن فصل الصيف ويرجع ذلك لتأثر البلاد في فصل الربيع بكتل هوائية صحراوية جافة.
وأفادت، في فصل الصيف يكون الاحساس أعلى بارتفاع الحرارة ويرجع ذلك إلى زيادة نسب الرطوبة بسبب تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي الذي يتمركز في جنوب آسيا ممتدا إلى شبه الجزيرة العربية وآسيا الصغرى وشرق البحر المتوسط وقبل وصول الكتل الهوائية إلى جمهورية مصر العربية تمر عبر  البحر المتوسط فتحمل المزيد من الرطوبة والتى تعطي إحساسًا أكثر حرارة.

 حالة البحر

وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط، تكون معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين واتجاه الرياح شمالية غربية.
وبالنسبة لحالة البحر الأحمر، تكون معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.75متر إلى 2.25 متر واتجاه الرياح شمالية غربية.



درجات الحرارة المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر:



المدينة العظمى الصغرى

القاهرة 39 27
العاصمة الإدارية 39 26
6 أكتوبر 39 26
بنها 38 25
دمنهور 36 23
وادي النطرون 37 25
كفر الشيخ 37 24
المنصورة 38 25
الزقازيق 38 25
شبين الكوم 38 25
طنطا 37 22
دمياط 33 25
بورسعيد 32 24
الاسماعيلية 40 26
السويس 39 25
العريش 32 23
رفح 32 22
رأس سدر 41 27
نخل 38 18
كاترين 36 17
الطور 40 27
طابا 38 26
شرم الشيخ 42 31
الإسكندرية 33 23
العلمين 32 23
مطروح 31 22
السلوم 33 22
سيوة 37 23
رأس غارب 40 30
الغردقة 42 31
سفاجا 42 31
مرسى علم 42 31
شلاتين 38 29
حلايب 37 30
أبو رماد 40 29
رأس حدربة 39 28
الفيوم 39 26
بني سويف 39 26
المنيا 40 25
أسيوط 40 27
سوهاج 42 26
قنا 43 28
الأقصر 43 29
أسوان 44 30
الوادى الجديد 44 27
أبوسمبل 43 28
 

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس: حار مع أمطار متفرقة
  • الخميس .. الأجواء حارة بوجه عام
  • طقس العراق: تصاعد للغبار وانخفاض درجات الحرارة في الأيام المقبلة
  • شديد الحرارة وارتفاع الرطوبة .. تفاصيل الطقس حتى الإثنين المقبل
  • الأريعاء .. طقس حار نسبيا
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم.. «المحسوسة» تصل إلى 45 مئوية
  • أمطار وحرارة شديدة على هذه المناطق غدا
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم.. الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الثلاثاء .. أجواء حارة في عموم المناطق
  • ارتفاع درجات الحرارة وأجواء صيفية حارة في الأردن الثلاثاء