شاركت سلوى الموافي، سفيرة مصر في زيمبابوي، في الاحتفالية التي نظمتها وزارة الصحة الزيمبابوية بالتعاون مع المركز الأفريقي للتحكم في الأمراض والأوبئة Africa CDC لتسليم شحنة اللقاحات المقدمة كتبرع من الحكومة المصرية إلى جمهورية زيمبابوي رسمياً.

جاء ذلك بحضور وزير الصحة الزيمبابوي دكتور دوجلاس مومبيشورا، والدكتور لول بوتريك، المدير الإقليمي للمركز في منطقة الجنوب الإفريقي، وبمشاركة عدد من كبار مسئولي وزارة الصحة ووسائل الإعلام.

وأكدت السفيرة المصرية في كلمتها على إلتزام مصر بتعزيز التعاون والتضامن مع زيمبابوي في شتي المجالات لاسيما المجال الصحي، موضحة أن التبرع يتضمن لقاحات وأدوية ومستلزمات طبية مقدمة من الحكومة المصرية، وأن ذلك ليس بغريب على مصر التي دعمت حركة النضال في زيمبابوي قبل الاستقلال.

  الدواء المصري الأفضل حول العالم

كما أكدت أن الدواء المصري هو من بين الأفضل حول العالم؛ نظراً لفعاليته وانخفاض تكلفته وتطبيقه على الملايين لعقود، ما يجعله الأفضل والأنسب لأفريقيا.

من جانبه، تقدم وزير الصحة الزيمبابوي بالشكر للحكومة المصرية على لفتتها بتقديم هذا التبرع لبلاده، مؤكداً أنه قد جاء في وقته لأنه يعزز من قدرتها على مواجهة وباء الكوليرا خاصة في المناطق النائية. 

وأشار إلى أن ذلك يعد مثالاً على أن الحلول التي تنتظرها القارة يمكن أن تكون حلولاً أفريقية، وأن بلاده ماضية في مكافحة الوباء بالتعاون مع كافة الشركاء الدوليين.

وكذلك، أكد ممثل Africa CDC أن التبرع المصري يتضمن أفضل أنواع اللقاحات الجافة لمكافحة الكوليرا، وأن مصر دولة عريقة في تصنيع الدواء واللقاحات، وأن هذا التبرع ليس مستغرب على مصر التي تلقي فيها تعليمه بجامعة الأسكندرية من قبل.

وفي نهاية الشق الرسمي، تم التوجه إلى مخازن وزارة الصحة الزيمبابوية حيث تم التسليم رسمياً، كما تم تسليم أجهزة ومعدات تبريد مقدمة كتبرع من Africa CDC بالتعاون مع "ماستركارد العالمية" و"يونيسيف" لحفظ اللقاحات المصرية المقدمة كتبرع لزيمبابوي.

يأتي هذا في إطار سياسة مصر القائمة على التفاعل الايجابي مع قضايا واحتياجات مختلف الأقاليم الإفريقية لاسيما منطقة الجنوب الأفريقي التي تعاني شعوبها في زيمبابوي وزامبيا ومالاوي من وباء الكوليرا وتوطنه.

 كما يأتي في سياق الترويج للصناعات الدوائية المصرية من لقاحات وأدوية ومستلزمات طبية في القارة الإفريقية، ترسيخاً لإمكانياتها في هذا المجال الحيوي الهام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سفيرة مصر في زيمبابوي زيمبابوي الحكومة المصرية الدواء المصري الكوليرا وباء الكوليرا فی زیمبابوی

إقرأ أيضاً:

الإمارات تؤكد دعمها للقطاع البحري والعناية بالبحارة

نظمت وزارة الطاقة والبنية التحتية، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، وموانئ أبوظبي، مبادرة، بمناسبة اليوم العالمي للبحارة، الذي يصادف الخامس والعشرين من يونيو من كل عام، وذلك في خطوة تؤكد التزامها بدعم القطاع البحري والعناية بالبحارة.

وتضمنت المبادرة، التي نظمت في مرسى موانئ أبوظبي، سلسلة من الفعاليات التوعوية، منها ورش عمل حول الصحة النفسية والجسدية، وجلسات استشارية، وأنشطة مختلفة لضمان سلامة البحارة، وتعزيز جودة الحياة الصحية والنفسية لهم، والذين يعدون العمود الفقري لصناعة النقل البحري العالمية.

وأكدت المهندسة حصة آل مالك، مستشارة الوزير لشؤون النقل البحري في الوزارة، أهمية توفير الدعم الكامل للبحارة، ليس فقط من خلال تحسين الظروف المعيشية والعملية على متن السفن؛ بل بتقديم برامج توعوية ودعم نفسي مكثف، في ظل ما يواجهونه من تحديات جمّة، تتطلب تدخلات متعددة الأوجه لضمان راحتهم وملائمة بيئتهم.

بدورها قالت سفيرة النوايا الحسنة للمنظمة الدولية البحرية الدكتورة عائشة البوسميط: «فخورون بهذه المبادرة المتكاملة التي تستهدف تعزيز الوعي والاهتمام بالصحة البدنية والنفسية للبحارة». (وام)

مقالات مشابهة

  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • تسجيل 48 إصابة بحمى النيل في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 ساعة
  • حملة صيفية مشتركة لمكافحة الأمراض الحيوانية والمعدية بقرى حفر الباطن
  • اليوم.. "صحة المنيا" تنظم قافلة طبية بقرية بوجا
  • الشباب يتفق مع مهاجم ضمن الدوريات الخمس الكبرى بنسبة 95%
  • مخاوف عالمية من عودة أسوأ وباء في التاريخ.. إصابة 3 حالات في أمريكا
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الإمارات تؤكد دعمها للقطاع البحري والعناية بالبحارة
  • محمد فاضل لـ«البوابة نيوز»: تاريخ ميلادى الحقيقى عندما قدمت استقالتي من وزارة الزراعة واحترفت الإخراج
  • وزيرة الهجرة: حريصون على التواصل المباشر مع الجاليات المصرية بمختلف أنحاء العالم