سادت حالة من الحزن الشديد في قرية كفر طبلوها بمحافظة المنوفية، عقب وفاة خزعل عرفة المسير البالغ من العمر 80 عاما أثناء أداء مناسك الحج، حيث وقف على جبل عرفات ورمي الجمرات وبعد ذلك توفاه الله.

دعاء بالذهاب لأداء فريضة الحج 

وقال فوزي ابن الراحل، أن والده أكرمه الله بحسن الخاتمة في مكة المكرمة وأنه اعتمر في 4 مرات، ولكن كان يمني النفس أن يذهب إلى الحج ويدعي الله في كل صلاته أن يؤدي فريضة الحج، وعلى الرغم من بلوغه سن الـ80 كان لديه الثقة بأن الله سوف يستجيب لدعائه، وقبل الذهاب إلى السعودية كان في غاية السعادة والفرح وقال لابنه: «نفسي أموت هناك» .

آخر مكالمة 

وتابع أن آخر مكالمة جمعتهم كان في يوم عرفات وأبلغه والده أنه بصحة جيدة وقلبه مليئ بالفرحة والبهجة، وبعد رمي الجمرات توفاه الله داخل الأراضي المقدسة استجابة لرغبة الفقيد، ومن المقرر أن يتم دفنه في مكة المكرمة وأداء صلاة الغائب عليه في قريته وأخذ واجب العزاء.

السيرة الحسنة 

وقال أحمد المسير ابن شقيقه، أن عمه اشتهر بين أهل القرية بالسيرة الحسنة والأخلاق الحميدة طوال فترة حياته، وكان قلبه متعلق بالمساجد ويؤدي جميع الفرائض في وقتها، وعندما كنت اجلس معه كان يبلغني عن رغبته في أداء مناسك الحج لكي يكمل أركان الإسلام الخمسة وربنا استجاب لدعواته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المنوفية مناسك الحج محافظة المنوفية

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج

تُوفي حاج مصري يبلغ من العمر 81 عامًا، بشكل مأساوي عندما أثناء أداء فريضة الحج، وسط موجة شديدة الحرارة؛ حيث تجاوزت درجات الحرارة في بعض الأحيان 50 درجة مئوية.

وبحسب CNN قال ابن المسن عبد الظاهر عبده سالم، أن والده لجأ لشركة من الشركات غير المرخصة لأداء فريضة الحج، لعدم قدرته على أداءها قبل ذلك بسبب نقص المال.

وبسبب ارتفاع تكلفة الحج الرسمي الذي وصل الى 150 ألف جنيه مصري أي ما يقارب (3091 دولارا أمريكيا)، بالإضافة إلى تذاكر الطيران- لجأ سالم إلى ممثل لشركة سفر غير مرخصة لتنظيم الرحلة، بتكلفة أقل بنحو 100 ألف جنيه مصري (2061 دولارا أمريكيا).

ووفرت الشركة بتأشيرة زيارة شخصية بدلا من تأشيرة الحج، (التي تمنح حق أداء مناسك الحج) والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها السعودية للحجاج.


وأضاف نجل المتوفي، أنه يتم التحايل على التأشيرة الزيارة الشخصية التي تمنع صاحبها من دخول مكة المكرمة، بالسير عبر المسارات صحراوية سيرا على الأقدام، مما يؤثر على الحجاج كبار السن والمسنين.


وقال محمود إن والده تم خداعه من قبل شركة السفر السياحة، حيث تلقي وعدا من ممثل الشركة بتوفير حافلة لنقل المجموعة، لكن لم تكن هناك حافلة تنتظر لتقلهم من وإلى جبل عرفات، الذي يبعد حوالي 14 ميلا سيرا على الأقدام من مكة المكرمة.

وأوضح محمود أن الاتصال انقطع بوالده الذي كان عازما على إتمام مناسك الحج، وأخبر زوجته أنه سيعود وبحثت عنه زوجته لمدة 5 أيام حتى وجدت اسمه ضمن قائمة المتوفين في مستشفى المعيصم بمكة.

وكانت وسائل الإعلام مصرية محلية قد أعلنت أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات، مضيفة أن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.


فيما كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وذكرت وزارة الصحة السعودية الأحد إن عدد الأشخاص الذين توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع درجات حرارة قياسية تجاوز 1300 شخص، وأوضحت بأن الغالبية "من غير المصرح لهم بالحج".

مقالات مشابهة

  • بسبب حرمانه من آيفون.. شاب ينهي حياة والده طعناً في جريمة مروعة بمصر
  • تفاصيل الحج غير المرخص الذي أوى بحياة مئات الحجاج
  • القضاء الأردني يتهم أصحاب شركات الحج غير المرخصة بالاتجار بالشر
  • رفض يشتريله " آيفون".. ابن ينهى حياة والده فى المنوفية
  • شاب مضطرب نفسيا يقتل والده طعنا بالمنوفية
  • القنصل العام الصيني يشيد بنجاح موسم الحج
  • حكم أداء العمرة عقب الانتهاء من أعمال الحج
  • أول تعليق من سماء إبراهيم بعد أداء مناسك الحج
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • لجأ لشركة غير مرخصة.. شاب مصري يصف لـCNN وفاة والده المسن بشكل مأساوي خلال الحج