متعة سماوية أخرى تنضم إلى قائمة مراقبي السماء هذا العام، من خلال أول توقف كبير للقمر على وشك الحدوث في ظاهرة تحدث كل 18.6 سنة، وذلك عندما يرتفع القمر ويغرب في أقصى حالاته في الشمال والجنوب، وكأنه توقف للناس على الأرض.

ما هي ظاهرة التوقف القمري الكبير؟

وبحسب مجلة «live science» العلمية، تحدث هذه الظاهرة عندما يكون ميل كل من الأرض والقمر في أقصى حد له وسيتداخل مع الانقلاب الصيفي ليلة الجمعة 21 يونيو في نصف الكرة الشمالي وهو حدث لم نشهده منذ عام 2006، وخلال هذه الفترة، يرتفع القمر ويغرب في أقصى مداه، في جميع الاتجاهات الشمالية الغربية والشرقية والجنوبية الشرقية والغربية.

التوقف القمري الكبير يؤثر بشكل كبير على مدة بقاء القمر في السماء ليلًا، إذ يرتفع القمر إلى أقصى الشمال الشرقي في نصف الكرة الشمالي ويصعد إلى السماء ويبقى متوقفًا لفترة أطول، ويلاحظ أنّ القمر يكون مُضيئًا بشكل ملحوظ عما كان عليه عندما يكون نطاق مكان شروقه وغروبه في أضيق نطاق.

التوقف القمري يصل أقصى حالاته في سبتمبر ومارس

وسيكون هذا التوقف القمري الكبير في أقصى حالاته عند الاعتدالين الخريفي والربيعي في سبتمبر 2024 ومارس 2025، وتعتمد رؤية هذه الظاهرة على مرحلة القمر وموقعك وظروف الطقس، وتكون الأوقات الجيدة للنظر عند شروق القمر وغروب الشمس، والعكس أثناء اكتمال القمر. 

وفي 21 يونيو، ستشرق الشمس وتغرب في أقصى نقاطها الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، بينما سيشرق قمر الفراولة الكامل ويغرب في أقصى نقاطه الشمالية الشرقية والشمالية الغربية، وعلى العكس من ذلك، في 15 ديسمبر، ستشرق الشمس وتغرب في أقصى نقاطها الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية، بينما سيشرق القمر البارد ويغرب في أقصى نقاطه الشمالية الغربية والشمالية الشرقية. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: توقف القمر القمر الانقلاب الصيفي الأرض الشمالیة الغربیة

إقرأ أيضاً:

روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟

زعم رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، أن استيراد المواد الكيميائية التي يُمكن استخدامها لصنع قنبلة ذرية مستمر أراضي أوكرانيا، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام روسية.

تعود اتهامات موسكو لكييف باستيراد المواد الكيميائية لصنع قنبلة ذرية لما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والمستمرة منذ فبراير عام 2022.

يحول المنطقة إلى نفايات كيميائية خطرة

وأكد «كيريلوف»، أن استيراد المواد الكيميائية الإشعاعية إلى أراضي أوكرانيا يكون عن طريق بولندا ورومانيا، مما يحول المنطقة إلى مكب للوقود النووي المستهلك والنفايات الكيميائية الخطرة.

كييف تستفز موسكو

وفي خريف عام 2023، قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، إن كييف تعتزم القيام باستفزاز يتضمن تفجير قنبلة قذرة من أجل اتهام روسيا بالإرهاب النووي، لكن هذه الخطط نفتها روسيا، بحسب مزاعم «كوكوف».

مقالات مشابهة

  • ماذا تعني إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال؟
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • ظاهرة فلكية تزين سماء الوطن العربي بعد منتصف الليل.. تُرى بالعين المجردة
  • توقعات عالم الزلازل الهولندي تضعه في موقف محرج.. ماذا حدث في بيرو؟
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو
  • «القمر هيختفي ويظهر نجم أكبر من الشمس».. ظاهرة فلكية تحدث بعد ساعات
  • ظاهرة تحرير صكوك بدون رصيد تنتشر في الأسواق.. ماذا يقول القانون العراقي؟
  • عاجل - هل نتنياهو في خطر وعلى وشك الاغتيال؟ (ماذا يحدث داخل إسرائيل؟)