الاقتصاد نيوز - متابعة

وجهت المفوضية الأوروبية، الأربعاء، توبيخا لفرنسا لانتهاكها قواعد ميزانية الاتحاد الأوروبي في عهد الرئيس إيمانويل ماكرون، خلال الفترة التي سبقت الانتخابات المبكرة التي تميزت بوعود الإنفاق السخية.

وستكون هذه الأخبار بمثابة ضربة لماكرون لأن هذه هي المرة الأولى التي تعود فيها فرنسا إلى صندوق الإنفاق العام للاتحاد الأوروبي منذ وصوله إلى السلطة في عام 2017.

ومهدت المفوضية الأوروبية، اليوم، لبدء ما يسمى "إجراء العجز المفرط"، ضد سبع دول أعضاء في منطقة اليورو وهي الخطوة الأولى في عملية طويلة، قبل أن يتم تطويق أي دولة عضو وتحريكها لاتخاذ إجراءات تصحيحية.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس خلال مؤتمر صحفي في بروكسل "لم يتم الوفاء بمعايير العجز في سبع من دولنا الأعضاء"، مشيرا إلى بلجيكا وفرنسا وإيطاليا والمجر ومالطا وسلوفاكيا وبولندا.

وحدد الاتحاد الأوروبي أهدافا للدول الأعضاء للحفاظ على عجزها السنوي في حدود 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي والدين الإجمالي في حدود 60 بالمئة من الناتج.

ويرى الاتحاد الأوروبي أنه تم تجاهل هذه الأهداف من قبل دول مثل ألمانيا وفرنسا، أكبر اقتصادات في الكتلة خاصة خلال فترة جائحة كوفيد 19.

ويعني "إجراء العجز المفرط" إطلاق عملية تجبر الدولة المثقلة بالديون على التفاوض على خطة مع بروكسل للعودة إلى المسار الصحيح.

وكانت الدول السبع تعاني من عجز - النقص بين الإيرادات الحكومية والإنفاق - أكثر من ثلاثة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، في انتهاك للقواعد المالية للكتلة.

وتقوم بروكسل بتوبيخ الدول للمرة الأولى منذ أن علق الاتحاد الأوروبي القواعد بعد جائحة كوفيد 2020 وأزمة الطاقة التي أثارتها حرب أوكرانيا، حيث دعمت الدول الشركات والأسر بالمال العام. 

ودول الاتحاد الأوروبي التي سجلت أعلى نسب العجز إلى الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي هي إيطاليا (7.4 بالمئة)، والمجر (6.7 بالمئة)، ورومانيا (6.6 بالمئة)، وفرنسا (5.5 بالمئة)، وبولندا (5.1 بالمئة).

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار المفوضیة الأوروبیة الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوربان يدعو لإزاحة فون دير لاين بعد “أسوأ خمس سنوات في تاريخ الاتحاد الأوروبي”

هنغاريا – دعا رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان لإزاحة أورسولا فون دير لاين عن رئاسة المفوضية الأوروبية، واصفا السنوات الخمس التي أمضتها في هذا المنصب بالأسوأ في تاريخ الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال صحفي حول أسباب معارضته تعيين فون دير لاين لولاية ثانية أجاب أوربان: “بسبب فعاليتها المنخفضة”.

وأضاف في حديث لمجموعة Funke الإعلامية الألمانية: “يعد التحول “الأخضر” إدارة فاشلة بالكامل، ولا تحل حزمة الهجرة المشاكل القائمة. تحتاج أوروبا إلى قيادة أكثر فعالية، وهناك العديد من الساسة الموهوبين الذين يمكنهم القيام بذلك”.

وعبر عن ثقته بأن “السنوات الخمس الماضية كانت ربما الأسوأ في تاريخ الاتحاد الأوروبي وكانت نجاحات المفوضية الأوروبية ونخبة بروكسل ضعيفة”.

وذكر أن انتخابات البرلمان الأوروبي أظهرت أن المواطنين يريدون التغيير في بروكسل “لكن السلطة سيحافظ عليها الائتلاف الحاكم نفسه.. لا يسرني ما يحدث حاليا”.

وتابع: “نواجه مشكلة هيكلية”.

وتم في 7 مارس الماضي ترشيح أورسولا فون دير لاين لمنصب رئيس المفوضية الأوروبية في مؤتمر حزب الشعب الأوروبي في بوخارست. ووفقا للوثائق الأساسية للاتحاد الأوروبي، يتم تعيين رئيس المفوضية الأوروبية بقرار من قادة الاتحاد وتتم الموافقة عليه أثناء التصويت السري في البرلمان الأوروبي. ويجب أن تكون أغلبية الأصوات لصالح المرشح.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يستعد للسيناريو الكابوس.. فرنسا المتشككة في أوروبا
  • المفوضية الأوروبية تتهم مايكروسوفت بإساءة استغلال قوتها السوقية
  • الاتحاد الأوروبي: مايكروسوفت تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار
  • رئيسة المفوضية الأوروبية تفوز بولاية ثانية
  • بعد صعود اليمين المتطرف الأوروبي.. ما هي المخاطر الحقيقية للمستثمرين؟
  • عاجل| الاتحاد الأوروبي يتفق على بقاء رئيسة المفوضية فون ديرلاين لولاية ثانية
  • آبل تواجه غرامة ضخمة لانتهاك قواعد المنافسة
  • السياسة الأوروبية. المفوضية الأوروبية تتهم آبل بانتهاك قواعد الأسواق الرقمية للاتحاد الأوروبي
  • لانتهاكها قواعد.. آبل مهددة بغرامة ضخمة من الاتحاد الأوروبي
  • أوربان يدعو لإزاحة فون دير لاين بعد “أسوأ خمس سنوات في تاريخ الاتحاد الأوروبي”