19 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم، الأربعاء، وصايا وإرشادات لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة ومنع حدوث الحرائق.
وذكرت القيادة في بيان، انه “تأكيداً لتوصيات وارشادات مديرية الدفاع المدني وتزامناً مع ايام عيد الأضحى المبارك، والتي حثت فيها المواطنين الكرام على الالتزام بها لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة:

1.

يجب أخلاء السيارات من المواد التالية:
أ‌. المواد الغازية القابلة للانفجار.
ب. القداحات بأنواعها المختلفة.
ج. قناني المشروبات الغازية.
د. العطور وبطاريات الأجهزة بشكل عام.
هـ. يجب فتح نوافذ السيارة بشكل بسيط(تنسيم).
و. تعبئة وقود السيارة في الفترة المسائية أن أمكن ذلك.
س. عدم السفر بالسيارة في أوقات ذروة الحرارة العالية.
ح. عدم تعبئة إطارات السيارات أكثر من اللازم وخصوصاً في السفر.

2. الحرص على عدم وضع أسطوانات الغاز في الأماكن المشمسة.
3. عدم حفظ المواد التي تساعد على الاحتراق مثل البانزين والمواد الأخرى في البيوت، وتوفير مواد لحفظ وخزن الماء تساعد على إطفاء الحرائق.
4. التأكد من عدم زيادة الأحمال على مفاتيح الكهرباء وعدم تشغيل المكيفات ألا في أماكن تــــــــــــــواجد العائلة وخصوصاً في أوقات ذروة الحرارة.

5. تجنب استخدام الأجهزة الكهربائية ذات المنشئ الرديء وعدم ترك أجهزة التبريد تعمل في حالة مغادرة المكان وكذلك الانتباه من أجهزة الحماية المستخدمة وأسلاك الكهرباء في أجهزة التكييف وغيرها.

6. محاولة سقي الحدائق والأشجار للحفاظ عليها فضلاً عن تحسين الاجواء المحيطة بالحدائق.
7. تشغيل النوافير المائية والإكثار منها في مختلف الساحات العامة والحدائق لتــــــحسين الأجـــــــــــواء الحارة.
8. متابعة منع افتعال اي حريق ضمن البزول وحافات الأنهر لاسيما القريبة من خطوط نقل الطاقة الكهربائية.
9. تشكيل فرق مشتركة جوالة لتنفيذ حملة تفتيش واسعة شملت المولات والمستشفيات والمخازن ومحطات الوقود ومستودعات النفط ومدن الألعاب التي يرتادها المواطنين لمتابعة اجراءات السلامة ووسائل اخماد الحرائق ومنها المطافئ من اجل توفير شروط السلامة العامة ومتطلبات الدفاع المدني لتفادي وقوع الحوادث.

10. على كافة قطعاتنا الامنية تقديم الدعم والاسناد لفرق ومفارز مديرية الدفاع المدني في تنفيذ واجباتهم المكلفين بها والقيام بحملات التوعية والارشاد للمواطنين وضرورة وسرعة الاتصال على هاتف سيطرة الدفاع المدني (١١٥) المجاني عنـــــــــــد حصول أي طــــــــارئ”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الدفاع المدنی

إقرأ أيضاً:

أستاذ عمارة: يمكننا التخلي عن 80% من أجهزة التكييف بهذه الطريقة (فيديو)

أكد الدكتور ضياء الدين إبراهيم، أستاذ العمارة بجامعة عين شمس، أن أكثر ما يهم الإنسان هو المأكل والمسكن، والمسكن بالنسبة للمواطن هو الراحة، مشيرا إلى أن هناك درجات حرارة معينة عندما يعيش بها الإنسان يستطيع الإنتاج والعيش بشكل أفضل.

كيفية ترشيد الكهرباء مع دخول فصل الصيف رسميًا.. طرق سحرية لا غنى عنها عاجل.. موعد انتهاء تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء في مصر

وأضاف "إبراهيم"، خلال حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الأربعاء، أن المواطنين الذين يعيشون في الأدوار العالية يشتكون من ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير للغاية، ويرجعون السبب ككل إلى التغيرات المناخية، مشيرا إلى أن التغيرات المناخية حقيقة موجودة ولكنها ليست المسبب الرئيسي لشعور المواطنين بتلك الحرارة العالية.

وتابع، أن السبب الحقيقي وراء ارتفاع درجات الحرارة هو الانسياق وراء أنظمة بناء تختلف عن الأنظمة القديمة الخاصة بنا والتي تطورت وأصبحت بالفعل تحمي الإنسان من الحرارة الخارجية، موضحا أنه يتم البناء حاليا بمواد جديدة غير مدروسة حراريا خاصة في حالات البناء المخالف، فضلا عن عدم العزل الحراري بصورة جيدة، أو عدم القدرة على تحديد طريقة العزل المناسبة.

وأردف، أنه لو تم بناء المنازل بالنظم القديمة سوف نتخلى عن 80% من أجهزة التكيفات الموجودة لدينا، معقبًا: "زمان كانت الحيطان بتتبني بحجر، وده كان بيخلي الحرارة تنتقل من الخارج لداخل المنزل خلال 12 ساعة، وبالتالي بيكون اليوم عدى ودخلنا في فترة الليل اللي أصلا بيبقى فيه نسبة برد بسيطة فنشعر بالدفء".

مقالات مشابهة

  • الأنواء الجوية: الفارق بين درجة الحرارة في الشمس يزيد 10 درجات عن الظل
  • 3 أجهزة ترفع درجات الحرارة داخل المنزل.. اغلقها فورا خلال الموجة الحارة
  • أستاذ عمارة: يمكننا التخلي عن 80% من أجهزة التكييف بهذه الطريقة (فيديو)
  • مسلسل الحرائق في العراق.. الدفاع المدني يحذر عبر السومرية من مخالفة الشروط
  • مسلسل الحرائق.. الدفاع المدني يحذر من مخالفة الشروط
  • إحصائية رسمية: انقاذ 85 مليار دينار من الحرائق في العراق منذ بداية 2024
  • الحرائق تهدد الأخضر واليابس في لبنان: إتكال على المبادرات الفردية والـ125
  • بعد الموجة الحارة ليالي معتدلة الحرارة قادمة
  • مصر.. تحذير حكومي للمواطنين لتجنب الحرائق مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة
  • لامياه وكهرباء في كربلاء ومجلسِ المحافظة يحذر!