تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي برئاسة الفنان حسين فهمي، الناقد التونسي خميس الخياطي، الذي رحل عن عالمنا أمس بعد صراع مع المرض.

وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع "فيس بوك"، قائلة: "تنعي إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان حسين فهمي، الناقد السينمائي التونسي الكبير والكاتب خميس الخياطي".

تفاصيل عن الناقد التونسي خميس الخياطي 

انتقل الراحل خميس الخياطي إلى إذاعة فرنسا الثقافية بالقناة التلفزيونية الفرنسية الثالثة، وأدار المكتب الصحفي والاتصال لمعهد العالم العربي بباريس، قبل أن يقرر العودة إلى تونس في بداية تسعينيات القرن الماضي، إذ عمل بالقناة الوطنية معدًا ومقدمًا لعدة برامج تهتم بالسينما التونسية والعربية والعالمية، كما كان مراسلًا ثقافيًا لجريدة القدس العربي ورئيس تحرير جريدة الصباح.

أبرز النقاد السينمائيين العرب والناشطين في نوادي السينما العربية والعالمية وله إسهامات عديدة في الحركة النقدية، حيث أصدر مجموعة من الكتب باللغتين العربية والفرنسية، بلغ عددها حوالي 15 كتابًا، من بينها: فلسطين والسينما، النقد السينمائي (1982)، عن السينما المصرية (1985)، صلاح أبو سيف (1995)، يائسًا من الصورة (2002)، تسريب الرمل (2006)، أيام قرطاج السينمائية الذاكرة الخصبة (2016)، وغيرها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي الفنان حسين فهمي

إقرأ أيضاً:

فيلم سموكي آيز لـ علي علي ومروان موسى ينافس في مهرجان عمان السينمائي الدولي

ينافس الفيلم القصير سموكي آيز للمخرج علي علي بمسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم (3- 11 يوليو/ تموز)، ويأتي هذا بعد العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

سموكي آيز إخراج علي علي في أولى تجاربه في إخراج الأفلام ومن تأليف نانسي علي وبطولة ملك بازيد ومروان موسى وحسن أبو الروس ونورين أبو سعدة ومحمد أبو غالي، وتدور أحداث الفيلم حول نور التي تخطط بعناية لموعدها الغرامي مع حبيبها، وأثناء رحلة ليلية بالسيارة في شوارع القاهرة ينقلب لقائهما إلى ذكرى سيئة ستحملها معها طويلًا.

الفيلم من إنتاج خالد زكي  (Good People Films)، ومونتاج ندى زاج، ومدير تصوير بيار معركش، وموسيقى ساري هاني. وتتولى MAD World المبيعات العالمية بينما تتولى MAD Distribution مهام التوزيع في العالم العربي.

علي علي أحد أشهر مخرجي الإعلانات في العالم ومؤسس مشارك لشركة Good People Films. حصل على شهادة في الإخراج الفني من مدرسة Miami-Ad-School، وكان أول ظهور له كمخرج في مجال الإعلانات، Never Say No To Panda، الذي حصل على 100 مليون مشاهدة على يوتيوب وجائزة الأسد الذهبية في مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع.

مقالات ذات صلة الحجاوي يمثل الأردن بمهرجان عالمي 2024/06/26

فاز علي بالعديد من الجوائز في إخراج الإعلانات التجارية، منها أكثر من ثمانية جوائز من  Gold Lionsمن مهرجان كان ليونز الدولي للإبداع.

كان علي رئيسًا للجنة تحكيم الإخراج في حفل توزيع جوائز D&AD بلندن لعام 2020، وعضوا في لجنة تحكيم الأفلام في مهرجان كان ليونز الدولي لعام 2023، وقد تم اختياره مؤخرًا كواحد من أكثر عشرة مخرجين إعلانيين تأثيرًا في العالم اليوم من قبل Adweek and the Gunn Report.

مقالات مشابهة

  • الشرقاوي ينتقد إدارة الزمالك ويحذر من خوض مباراة مع سيراميكا
  • «دلما».. في السينما المحلية اليوم
  • فيلم سموكي آيز لـ علي علي ومروان موسى ينافس في مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • بعد مشاركته في مهرجان عمان.. الكشف عن الإعلان الرسمي لـ فيلم «إن شاء الله ولد»
  • «إيمج نيشن أبوظبي».. تدخل عصر «Screenlife» السينمائي
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي - الصيني
  • الفيلم الفلسطيني اللِد ينطلق في الإمارات
  • مهرجان القاهرة الدولي للطفل العربي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة النصوص المسرحية
  • ڤوي! ڤوي! ڤوي! يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي المتوسطي بكرواتيا
  • "ڤوي ڤوي ڤوي" يحصد جائزتين بمهرجان سبليت السينمائي بكرواتيا