استمرارا لجهود إدارة مراقبة الأغذية بمديرية الشئون الصحية بمحافظة سوهاج للحرص على وصول غذاء أمن وسليم للمواطنين تكثف إدارة مراقبة الأغذية حملاتها على الأسواق والمحلات والمطاعم وأماكن بيع وتداول اللحوم والوجبات المطهية الجاهزة خلال الإحتفال بعيد الاضحى المبارك بجميع مراكز المحافظة وذلك من خلال شن مكاتب مراقبة الأغذية بالمحافظة حملات برئاسة الدكتور محمود مسلم مدير إدارة مراقبة الأغذية بالمديرية وعبد الرؤوف المغربي مراقب عام الأغذية وزكريا سرور نائب مراقب عام الأغذية ورأفت فتحي بهنام مراقب أول أغذية المديرية.


 يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج وتعليمات الدكتور احمد محروس وكيل وزارة الصحة بالمحافظة وتحت اشراف الدكتورة غادة أحمد مدير عام الطب الوقائي بالمديرية وخلال حملات عيد الأضحى .

أسفرت تلك الحملات التي استهدفت 120 منشأة غذائية بمركز ومدينة طما شمال محافظة سوهاج عن ضبط مايقرب من 6000 عبوة من العصائر المختلفة مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات وحوالي 600 لتر من العصائر والمشروبات بقيادة توفيق محمد وأحمد البدري مراقبي الاغذية الاوائل بمكتب اغذية طما .

وتم سحب العينات اللازمة لعملية الضبط وارسالها للمعمل لبيان مدى مطابقتها للمواصفات من عدمه 

وتم تحرير المحاضر اللازمة وارسالها للنيابة العامة لتأييد عملية الضبط .

كما تم إعدام مايقرب من  150 كيلو من اللحوم والدهون والاحشاء والأغذية المختلفة ومصنعات اللحوم الأطعمة الجاهزة فاسدة ومجهولة المصدر ومتغيرة في الخواص الطبيعية وغير صالحة للإستهلاك الآدمي .

ومن جانبه أوضح  الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة أنه تم تحرير 80 محضر جنحة وجاءت كلاتي 46 محضر جنحة لعدم وجود شهادات صحية للعاملين في تداول الغذاء و29 محضر  لعدم استيفاء أماكن تداول الغذاء للإشتراطات الصحية واشتراطات النظافه العامة و5 محاضر المختلفة  .

وأكد وكيل وزارة الصحة بسوهاج على أنه تم التوصية بإغلاق 7 منشأت غذائية لعدم وجود ترخيص مما يمثل خطر داهم على الصحه العامة للمواطنين .

جدير بالذكر أن تلك الحملات تأتي تنفيذاً لتعليمات الإدارة العامة لمراقبة الاغذية بوزارة الصحة وخطة إداره مراقبة الأغذية بمديرية الصحة بسوهاج لضمان وصول غذاء آمن لجمهور المستهلكين .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عصائر مجهولة المصدر مراقبة الأغذية الشئون الصحية سوهاج عيد الأضحى المبارك بوابة الوفد الإلكترونية مراقبة الأغذیة

إقرأ أيضاً:

ضبط كبده وكفته مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالفيوم

تواصل مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم بالاشتراك مع مديرية الطب البيطرى، تنفيذ الحملات الرقابية على الأسواق والجزارين والمطاعم بالتعاون مع الوحدات المحلية.

يأتي هذا في إطار توجيهات الدكتور احمد الأنصاري محافظ الفيوم، بتكثيف الحملات التموينية على الأسواق، والتأكد من صلاحية السلع الغذائية حفاظا على صحة المواطنين. وتحت إشراف المهندس سيد حرزالله وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، والدكتور زين العابدين علي مدير مديرية الطب البيطري، بالاشتراك مع أطباء التفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطري برئاسة الدكتور سراج الدين فهمي رئيس قسم التفتيش على اللحوم بالمديرية، وبالتعاون مع إدارة تموين مركز الفيوم أول، والأجهزة التنفيذية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم.

تحرير محاضر جنح ضد المطاعم والمحلات التجارية بالفيوم 

وقامت الحملة بالمرور على الأسواق والمطاعم والجزارين بنطاق الإدارة التموينية للتأكد من صلاحية اللحوم والدواجن المجمدة والحية، وتمكنت الحملة من ضبط كميات من الكبده والكفته المجمدة ، وبتوقيع الكشف الظاهري عليها تبين أنها فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي وذلك بأحد ثلاجات حفظ المجمدات بمدينة الفيوم، وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير العديد من المحاضر التموينية ضد المخالفين من الجزارين والمطاعم وثلاجات حفظ اللحوم ومحلات الجزارة بنطاق إدارة تموين مركز الفيوم أول.

وتم التحفظ على المضبوطات وتحرير المحاضر اللازمة ضد المخالفين بمركز شرطة الفيوم، كما تم تحرير العديد من المحاضر التموينية المتنوعة، ومنها عدم الإعلان عن الأسعار والمواصفات وعدم وجود شهادات صحية للعاملين ببعض المطاعم، وبيع سجائر بأزيد من الأسعار الرسمية، واخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

وأشار مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم، إلى أنه تم تشكيل لجان للمرور على محلات الجزارة وبيع اللحوم والدواجن المجمدة والحية، بنطاق قرى ومراكز المحافظة المختلفة، ضمت ممثلين عن مديريات الطب البيطري، والتموين والتجارة الداخلية، والصحة، وسلامة الغذاء، والمتابعة الميدانية، بالتعاون مع مباحث التموين والوحدات المحلية، وتم تنظيم عدد من الحملات المكبرة المشتركة، للتأكد من الاشتراطات الصحية للحوم المعروضة، حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين. 

وشدد مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية بالفيوم على ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الجزارين الذين يقومون بغش اللحوم البلدية بالمستوردة، كما وجه مديري الإدارات التموينية بالمراكز، باستمرار تنفيذ الحملات الرقابية بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • قبل ترويجها.. ضبط طن جبنه مجهولة المصدر بها حشرات في حملة لمراقبة الأغذية بكفر الدوار
  • تموين الإسماعيلية يضبط ربع طن دواجن غير صالحة للاستهلاك الآدمي
  • ضبط كبده وكفته مجمدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالفيوم
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • ضبط 48 كيلو جرام لحوم وأسماك غير صالحة للاستخدام الآدمي بمركز أبوتشت
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية و تحرير 374 محضراً للمخالفين
  • صحة المنيا: المرور على 1145 منشأة غذائية.. وتحرير 374 محضرًا للمنشآت المخالفة
  • صحة مطروح: غدًا قافلة طبية مجانية لعلاج أهالي قرية الحلازين
  • صحة مطروح: إعدام 145 كيلو أغذية فاسدة وتحرير 15 محضرًا
  • انطلاق حملة «من بدري.. أمان» للكشف المبكر عن الأورام السرطانية بالبحيرة.. الأحد المُقبل