سودانايل:
2024-06-27@08:37:38 GMT

الفلسفة الذكاء الاصطناعي والإنترنت

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

زهير عثمان حمد

إن فلسفة الذكاء الاصطناعي (AI) والإنترنت هي موضوع شيق يتقاطع مع مجالات متعددة مثل الأخلاقيات، علم الإدراك، والحوسبة. تتناول النقاشات الحديثة في هذا المجال كيفية توافق الذكاء الاصطناعي مع القيم الإنسانية، التأثيرات الأخلاقية لتقنيات الاتصال التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتأثيرها على المجتمع.


المواضيع الرئيسية
احترام كرامة الإنسان:أحد الأسئلة الجوهرية هو كيفية ضمان أن يحترم الذكاء الاصطناعي كرامة الإنسان ويعزز الازدهار البشري. تتضمن هذه النقاشات كيفية برمجة الذكاء الاصطناعي ليكون متوافقًا مع القيم والأخلاق الإنسانية.
الخصوصية والبيانات الشخصية: من القضايا المهمة الأخرى هي التأثيرات المحتملة للذكاء الاصطناعي على الخصوصية وحماية البيانات الشخصية. يتطلب هذا المجال وضع أطر أخلاقية وتنظيمية لضمان حماية المعلومات الشخصية في عالم تهيمن عليه التكنولوجيا.
التوظيف وأسواق العمل: يتم أيضًا مناقشة كيفية تأثير الذكاء الاصطناعي على التوظيف وأسواق العمل. هناك قلق من أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تقليل فرص العمل، مما يخلق تحديات اقتصادية واجتماعية جديدة.
مصادر وأبحاث
هناك مؤتمرات مثل "Philosophy and Theory of Artificial Intelligence" تجمع بين الخبراء لمناقشة هذه المواضيع وتقديم رؤى جديدة حولها【1 (PhilPapers)بالإضافة إلى ذلك، هناك مقالات تتناول الأسس الفلسفية للأخلاقيات الرقمية وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، مما يساعد على فهم المعاني والالتزامات الأخلاقية المتعلقة بهذه التقنيات【1 (PhilPapers) (Springer)

الأسئلة الرئيسية
كيف يمكننا ضمان أن يحترم الذكاء الاصطناعي كرامة الإنسان ويعزز الازدهار؟
ما هي التأثيرات المحتملة للذكاء الاصطناعي على الخصوصية والبيانات الشخصية؟
كيف يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي على التوظيف وأسواق العمل؟
إذا كنت ترغب في استكشاف أي جانب محدد من هذا الموضوع بشكل أعمق، هذه مصادر للمزيد من القراءة:
Philosophy and Theory of Artificial Intelligence 2021
Philosophical foundations for digital ethics and AI Ethics
AI, Philosophy of Technology, and Ethics
The Philosophy of AI and the AI of Philosophy - Stanford University
Why AI Ethics Is a Critical Theory
The Philosophy and Ethics of AI: Conceptual, Empirical, and Technological Investigations

zuhair.osman@aol.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الاصطناعی على

إقرأ أيضاً:

خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل

في الوقت الذي يعج فيه المجال العام بالحديث عن الذكاء الاصطناعي والتشفير، لا يزال مجتمع الأمن القومي الأمريكي يبحث عن سبل لمواجهة تداعيات هذه التطورات الجديدة وإمكانية تحويلها إلى أدوات مفيدة للدولة الأمريكية.

ويقول أدريان كرانز، رئيس شركة بارا تريد كوربورشن، الرائدة في مجال الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لإعادة تشكيل عملية صنع القرار المالي في المؤسسات، إن التكنولوجيا دائماً ما تغير موازين القوة الجيوسياسية من الناحيتين العسكرية والاقتصادية.

وقد أصبحت العملات الرقمية المشفرة تهدد فعالية “العصا الغليظة” الأمريكية، وهي العقوبات الاقتصادية التي تستخدم فيها واشنطن المكانة الفريدة للدولار الأمريكي في النظامين المالي والتجاري العالميين لمعاقبة ما تعتبرها دولاً مارقة.

على سبيل المثال، يستخدم الوكلاء الروس العملة المشفرة “تيتر” للالتفاف على العقوبات الأمريكية وشراء مكونات الطائرات المسيرة والأسلحة.

وانتهى الأمر إلى قدرة روسيا على الاستفادة من القبول العالمي المستقر لهذه العملة دون أن تضطر للالتزام بالقواعد التي حددتها الولايات المتحدة، ومثل هذا التطور سابقة تجاهلها كل السياسيين المخضرمين على جانبي المحيط الأطلسي. ورغم أن وكالة الأمن القومي الأميركي تستطيع تتبع بعض هذه التعاملات الروسية بالعملات المشفرة، فإنها لا تستطيع وقف تدفقها، خصوصاً في ظل الموقف المحير لأعضاء الكونغرس الذين يعانون سطحية الفهم في أفضل الأحوال، لطبيعة هذه التعاملات الجديدة.

في الوقت نفسه يوفر الذكاء الاصطناعي قدرات جديدة على التنبؤ والإنذار المبكر، بما في ذلك التنبؤ بنتائج الانتخابات ونمو المحاصيل وتدفقات الإيرادات والتحركات العسكرية، وكل هذا له تداعيات استراتيجية وعسكرية، ويمكن أن تصبح التشكيلات العسكرية الصغيرة المرتبطة بشبكات الاتصال وبإمكانات الذكاء الاصطناعي هي مستقبل الحرب الفعالة، وهذا ما بدأت تدركه العديد من الدول، ولكن وزارة الدفاع الأميركية لا تبذل الجهد الكافي من أجل دمج الذكاء الاصطناعي في العمليات العسكرية، وهذا يجعل الجيش الأميركي في موقف أشبه بموقفه في بداية الحرب على الإرهاب في مطلع القرن الحالي، حيث لم يكن مستعداً تماماً لمواجهة مثل هذا النوع من الأعداء الذي يتحرك ويقاتل بشكل أسرع مما يتخيله كبار ضباط الجيش الأميركي.

كما يرى كرانز أن الذكاء الاصطناعي سيصبح نفط المستقبل، وستكون مراكز البيانات هي حقول النفط التي تستخرج منها كل قدرات الذكاء الاصطناعي. ونحن نرى انتشار الذكاء الاصطناعي في كل الصناعات تقريباً، وستعتمد هذه الصناعات في المستقبل القريب عليه لكي تعمل بالشكل الصحيح، وكلما زاد حجم مراكز البيانات زادت قوة نموذج الذكاء الاصطناعي المستخدم. وعلى عكس غالبية الصناعات الأخرى فإن مراكز البيانات تعتمد على عامل إنتاج رئيس وحيد هو الكهرباء وكميات كبيرة منها.

لذلك فالسؤال الآن هو: ما كمية الطاقة التي تحتاجها هذه التكنولوجيا؟ يستهلك حالياً نشاط تعدين العملة المشفرة الأشهر عالمياً «بتكوين» وأنشطة الدعم المرتبطة بها ما بين 67 و240 تيراواط/ساعة، أي ما يراوح بين 0.2% و0.9% من إجمالي استهلاك العالم من الكهرباء سنوياً. وبالنسبة للذكاء الاصطناعي فإن قوة أجهزة الكمبيوتر المطلوبة لاستخدامها تتضاعف كل 100 يوم، ومن المتوقع أن تستهلك هذه الأجهزة نحو 4% من إجمالي الطلب العالمي على الكهرباء بحلول 2028. هذا الاستهلاك الضخم للطاقة يعني أن توافر الطاقة الرخيصة وليس العمالة الرخيصة سيكون عنصر الجذب الرئيس لشركات التكنولوجيا لإقامة مراكزها في هذه الدولة أو تلك.

الامارات اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل
  • مطارات دبي: نظام التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية
  • مطارات دبي: نظام التنبؤ بالمخزون باستخدام الذكاء الاصطناعي أحدث نقلة نوعية في إدارة الإمدادات
  • الفن والذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
  • "التعاون الاسلامي" تناقش أثر الذكاء الإصطناعي على حقوق الإنسان
  • التخطيط تعقد ورشة عمل تعريفية حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • "التخطيط" تعقد ورشة عمل حول "أحدث التكنولوجيات المستخدمة في الحكومة - الذكاء الاصطناعي"
  • الذكاء الإصطناعي والموسيقى بين الفرص والتحديات بصالون الأوبرا الثقافي
  • طريقة كتابة السيرة الذاتية بشكل احترافي