سودانايل:
2024-06-27@08:32:13 GMT

خارطة طريق نحو سلام مستدام

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

اسماعيل ادم محمد زين

علينا اولا تجنب الاخطاء ان اردنا تصحيح المسار،خاطبت مرة مدير المساحة،اخينا موسي،فيما يتعلق بالخرائط وهي جمع كلمة خريطة! ولكنه صحح الكلمة الي خارطة،اذ الخريطة هي وعاء لوضع الاشياء او المتعلقات. لدي هيئة المساحة السودانية لجنة لكتابة الاسماء الجغرافية بشكل صحيح وتوحيدا للخطاب.
• في رسالة اخري ،رايت تشكيل مجموعة مشابهة لتوحيد كتابة اسماء الاعلام في السودان.

وقد قدمتها الي مدير مجمع اللغة العربية ونشرتها للدواعي الماسة اليها.،لعل بعضا منا واجهته مشكلة كتابة اسمه او اسم والده ومطالبته بتصحيحه،اذ قواعد البيانات تعمل بدقة ماناهية،مما قد ينتج من ضياع وقت،مال او حقوق اخري.
لذلك علينا توحيد الخطاب والمصطلحات،ان اردنا الاصلاح في عمومياته وفي جوهره.
سيأتي السلام ،لا محالة،بالتفاوض او بفتور الأطراف المتقاتلة او بهزيمة احدهما.وفي كل الاحوال،علينا تحديد الاسباب الرئيسة للحروب في السودان.والسعي بجد للتخلص منها،حتي ينعم الناس بسلام مستدام.
أسباب الحرب في السودان،تعود الي انعدام العدل و تفشي الظلم.او فلنقل في بطء النظام العدلي.تقاسم الثروة والسلطة ،فهي قسمة ضيزي! انتشار الامية والجهل،عدم استقرار كثير من المجموعات السكانية والقبائل،انتشار الفقر،العطالة.غياب السلطة المحلية الفاعلة والمؤثرة.ضعف التعليم.في غير ترتيب.وهنا يجب الاقرار باهمية ترتيب هذه الاسباب،حتي نعالجها وفقا للاولويات و وفقا لما يتوفر للدولة من امكانيات.
1- استقرار المجموعات السكانية:
علينا اولا العمل بجد مع القبائل الرعوية المتنقلة للتفاكر حول افضل الطرق لكسب العيش بما يحقق رضاؤهم وسعادتهم.في تؤدة وتمهل.مع انشاء نماذج عملية جيدة تقنعهم بتبنيها و تتناسب مع ظروفهم و تقاليدهم.وموارد البلاد وما يمكن تحصيله من دعم خارجي.
علينا الا نغفل المجموعات السكانية التي نزحت الي كل مدن البلاد،للنظر في ايجاد فرص عمل لهم بمواقعهم او في مواقع اخري يساهموا في اختيارها.قد تكون مشاريع الانتاج الزراعي والحيواني جد مناسبة.مع النظر في خيارات اخري،مثل الزراعة الحضرية.والنظر في تقليص المساحات الزراعية بما بمكن من زيادة اعداد المنتجين ،في المشاريع القائمة والجديدة.وتكثيف الانتاج و تنويعه.
2- التدريب والتعليم:
يلزمنا عمل كثير في تحديد التدريب المطلوب و نوعيته واحتياجات سوق العمل محليا واقليميا و دوليا ،بما يرضي طموح المجموعات المستهدفة.مع اعادة التدريب.اضافة لنشر التعليم والزاميته حتي المرحلة الثانوية.
3- محاربة الفقر والعطالة:
الفقر والعوز مع انعدام فرص العمل من اسباب الصراع والقتال،لذلك علينا زيادة فرص العمل في مجالات الانتاج الواعدة،خاصة في التعدين الاصغر،مع تنظيمه وتدريب المعدنين وتحسين بيئة العمل والسلامة المهنية وتوفير خدمات الاسعاف والامان.وادخال نظم التامين الصحي والضمان الاجتماعي للعاملين في هذا المجال وغيره.اضافة الي انشاء شركات كبيرة وادخال المعدنين في الشركات القائمة ،مثل ارياب وغيرها بعرض اسهمها للبيع.وتنشيط الاعلام في هذا المجال،لمصلحة الجميع.
4- السلطة:
لا شك في ان الصراع حول السلطة لهو من اهم اسباب الحرب منذ حرب الجنوب.لذلك علينا تبني نظاما فيدراليا مشابها للنظام الاميركي،او للنظام الموجود في دولة الامارات العربية..ليقوم كل اقليم باختيار حكومته.وبصلاحيات واسعة تمكن من عقد اتفاقيات خارجية في كل المجالات،عدا المجال العسكري والامني،فهذا من اختصاص المركز.وكذلك اصدار العملة.
5- توزيع الثروة:
لن يتم توزيع الثروة بدون نظام حكم فيدرالي رشيد،يسعي لخير وصالح مواطنيه.حكومات ولائية ذات صلاحيات واسعة.
مع وجود سلطة محلية يختارها مواطني كل قرية و كل مدينة بشكل ديموقراطي وتمتد صلاحياتها الي 4 اعوام.وقد يكون نظام العمدة الامريكي جد مناسب.مع تحديد اختصاصاته.لتشمل:التنمية،الصحة،البيئة،...الخ.
6- النظام العدلي والقضائي:
لا بد من حسن اختيار القضاة بشكل يضمن تاهيلهم ونزاهتهم واستقامتهم.مع نظام للرقابة و التفتيش القضائي يضمن حسن الاداء.
لذلك يجب ضمان مجانية التقاضي و رفع الشكاوي دون رسوم حتي يحصل الجميع علي حقوقهم و بشكل سريع.ومن هنا يجب تحديد فترة زمنية لكافة القضايا والنزاعات.مثل: توزيع التركات,مشاكل الاراضي...الخ.
7- ديموقراطية التعليم :
يجب العمل بشكل جاد وسريع لنشر التعليم في كافة مناطق البلاد وليصبح الزاميا حتي المرحلة الثانوية.وليصبح التعليم من اختصاص الحكومة المركزية،بما يضمن الجودة.وحسن توزيع الموارد.
مع تشجيع الولايات علي دعم التعليم.
8- الاتصالات:
لقد ادرك الجميع اهمية الاتصالات خلال هذه الحرب،خاصة في ضمان ارسال الاموال والتواصل عموما.
لذلك علي الدولة السعي للتعاقد مع شركة أستار لينك،لتعميم خدمة الاتصالات الفضائية لكافة انحاء البلاد.وبما يضمن تقليل تكلفتها.
مع ضمان خدمات الانترنيت ،لتساعد في التعليم عن بعد وفي نشر الثقافة والوعي والمساعدة في توفير خدمات البث التلفزيوني؟والاذاعي.
9- المواصلات:
يجب النظر بشكل جاد لمد خطوط السكة حديد الي كافة مناطق البلاد واستخدام الكهرباء في تشغيل القطارات ونظام الاشارة.
والسعي لفتح الطرق.وانشاء الردميات و شوارع الاسفلت.
مع السعي لتشغيل المطارات الموجودة وانشاء مزيد من المطارات.وقد يكون من الحكمة طلب المساعدة الروسية في مجال الطيران.خاصة طائرات الهيلكوبتر.وطائرات النقل الكبيرة لتصدير المتجات الزراعية.وغيرها.
10- ادخال العملة الرقمية:
علي بنك السودان اعادة النظر في طباعة العملة،باللجؤ الي ادخال العملة الرقمية.للتداول جنبا الي جنب مع العملة الورقية.لما في ذلك من فوائد لا تحصي.
11- الاستفادة من انتاج الذهب في خدمة الاقتصاد السوداني:
البدء فورا في ادخال سبائك الذهب في النظام المصرفي.مع تبادل الذهب بشكل رقمي.بالجرامات..بما يشبه نظام بنكك و فوري في تبادل العملة السودانية حاليا.(تفاصيل اوفي علي الانترنيت)

azaim1717@gmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: لذلک علی

إقرأ أيضاً:

خارطة الأمطار ليومنا هذا

ووفق النشرة الجوية الصادرة عن المركز من المتوقع هطول أمطار مصحوبة بالعواصف الرعدية والبرد أحياناً على محافظات إب، تعز، المحويت، ذمار، البيضاء، الضالع وريمة وأجزاء من صنعاء، عمران، صعدة وسهل تهامة.

ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على أجزاء من محافظات حضرموت، المهرة، شبوة، أبين ولحج.

وأشار المركز إلى أن الأجواء قد تكون شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 38 – 44 درجة مئوية، وحارة في السهول والمناطق الساحلية وتتراوح درجات الحرارة بين 35 – 40 درجة.

وحسب المركز قد تهب رياح قوية حول أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 42 عقدة، ورياح معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية.

وأفاد بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي: السدة ـ إب: 14 ملم، صنعاء: 7.4، عمران: 7، الحوبان ـ تعز: 2.5، حجة: 1.4، إب : 0.8ملم.

وحذر المركز المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول ومن العواصف الرعدية في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها، ومن انخفاض مدى الرؤية الأفقية بسبب السحب المنخفضة الكثيفة وهطول الأمطار.

 

كما حذر من الأجواء الحارة والشديدة الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

المركز حذر كذلك الصيادين ومرتادي البحر من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية.

مقالات مشابهة

  • في ورشة جمعت 40 جهة رسمية وغير رسمية: 80 قائدًا وخبيرًا وأكاديميًا ومختصًا في القطاع الزراعي يرسمون خارطة طريق لتحسين الإنتاجية والكفاءة والربحية في حلقات سلسلة السمسم
  • هِمَمٌ وطموحات ترفع سقف الأداء الوظيفي
  • التعليم: امتحانات طلاب الثانوية العامة بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا والمكفوفين سارت بشكل جيد
  • نيبينزيا: روسيا تدعم مطلب سورية بانسحاب القوات الأجنبية غير الشرعية من أراضيها
  • خارطة الأمطار ليومنا هذا
  • مصر.. أكبر مصانع البلاد تتوقف عن العمل بسبب نقص الغاز
  • نحو مزيد من التطور في التعليم العالي
  • رئيس الوزراء القطري يبحث مع كاميرون آخر مستجدات الوساطة بغزة
  • استمرار أعمال رصف طريق «الهاويس - الخاشعة» ببلطيم
  • مسئول ياباني: الحكومة ستستجيب بشكل مناسب في أي وقت لتحركات "الين" السريعة