دمشق-سانا

جاءت رواية “موت بطعم القهوة” للكاتبة ليندا عبد الباقي بأسلوبٍ كان للخيال فيه حضورٌ تمحور حول محاولة دعم المرأة وما تتعرض له في الظروف الصعبة من محاولات لإحباطها وعدم السماح لها بنيل حقوقها.

موت الأب والحزن الكبير الذي انتاب العائلة بدأت فيه الرواية حيث خيل للعائلة أن الأب تحرك بعد موته وانطلق ليختفي في الضباب.

تضمنت الرواية أحداثاً متباينة أبطالها أغلبهن نساء في مواقف اختلفت بين السلبية والإيجابية ولا سيما أن دور الرجال في الرواية اعتمد على خديعة النساء اللواتي سقطن في فخ الألاعيب.

بطل الرواية جواد الذي كان ضحية سلوك أمه وخيانتها لصديقتها هند وخيانة زوج هند معها لزوجته وصل في النهاية إلى اعتناق جواد أشد أنواع الجرائم.

وسلطت عبد الباقي في روايتها الضوء على بعض ما قام به المسلحون وعلى تجار المخدرات وأثرهم السلبي وقطع الطريق والخيانة والسرقة في ظل الظروف التي تسقط فيها المحبة ويحرص المجتمع على النزوات والمال بأي وسيلة سيئة وغير ذلك من الانحطاط الاجتماعي.

اختلفت في رواية عبد الباقي الصديقات اللواتي كن في محبة كبيرة وأصبحن في عداوة لا حدود لها وكره مبني على الغدر والتفكير بالنزوات الخاصة والشذوذ نتج عنه خسارة الأولاد والبنات وانحرافهم.

بعد أن وصل بطل الرواية جواد إلى الحصول على أموال كثيرة بسبب تجارة المخدرات وارتكاب الجرائم أقدم على قتل أخته وزوجها وعلى إغضاب أمه والوصول إلى عداء بينهما وفراق لا رجعة فيه.

الرواية الصادرة عن دار ليندا للطباعة والنشر والتوزيع تعالج الجرائم الاجتماعية وتسلط الضوء على أسبابها ومؤلفتها مديرة الدار لها عدد من الكتب المتنوعة والمقالات الأدبية.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: عبد الباقی

إقرأ أيضاً:

خدمات تناسب العائلة تقدمها شركة “كي”

يونيو 24, 2024آخر تحديث: يونيو 24, 2024

المستقلة/- ‏اثنت الشركة العالمية للبطاقة الذكية”كي” على استمرار الحكومة والبنك في دعم التوسع بمفاصل الدفع الإلكتروني في البلاد.

‏وقال: مصدر مسؤول في الشركة أن التوسع في استخدام الدفع الإلكتروني عزز ثقافة جديدة ‏تواكب التطورات العالمية التي تشهدها المعمورة، حيث لمس مستخدمي بطاقات الدفع سهولة ومرونة وامان في التعاملات المالية اليومية.

‏وأشار المصدر إلى أن الدعم الحكومي له الأثر الإيجابي الواضح في توجه العائلة صوب اعتماد التعاملات إلكترونية، لا سيما أن الشركة تحرص على استحداث منتجات جديدة.

‏وذكر أن إدارة وفريق العمل يحرصان على متابعة حاجة السوق المحلية وتوفير الخدمة التي تتناسب مع العائلة العراقية وجعل حياتها أسهل.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • “مرآة آيفون”.. ميزة جديدة من أبل
  • “الروسوفونية الصاعدة”: هل ينذر تمدد الحزام الروسي بتبعية جديدة في إفريقيا؟
  • “المعاشات” تدخل تحسينات جديدة على خدمة تسجيل المؤمن عليه
  • شاهد اكبر احتفال لـ “الحوثيين” من على متن السفينة الإسرائيلية “غلاكسي ليدر” ومشاهد جديدة تعرض لأول مره
  • وهبي يسعى الى خلق “مهنة جديدة” والمحامون يعبرون عن غضبهم
  • “مطارات دبي” تحتفل بتخريج دفعة جديدة من برنامج “وجوه المستقبل”
  • تفاصيل سورية كبيرة.. الوثائقية والفانتازيا في رواية داريا الحكاية
  • خدمات تناسب العائلة تقدمها شركة “كي”
  • أشكال جديدة من الأجسام الطائرة المجهولة.. “الأسطوانات الطائرة” تحل محل “الأطباق الطائرة”
  • اليوم حفل إطلاق رواية «المسحورة» للكاتبة رشا سمير