قال مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، جاستن برادي إن الصور التي ترد من بعض المناطق في السودان تذكـّر بالأسوأ في أي مجاعة شهدوها في أي مكان، منبها إلى وجود مجموعة كاملة من المخاوف هناك بما فيها النزوح، وخطر المجاعة، والحماية، وسوء التغذية الحاد بين الأطفال.

وفي حوار مع أخبار الأمم المتحدة من مدينة بورتسودان، تحدث برادي عن التحديات التي تواجه العاملين في المجال الإنساني التابعين للأمم المتحدة أثناء عملية الاستجابة الإنسانية في السودان في ثلاثة مجالات رئيسية، بما فيها القدرة على الوصول، والموارد، والاهتمام الكافي.



وتطرق المسؤول الأممي إلى الوضع في مدينة الفاشر شمال دارفور قائلا إن "الوضع يزداد سوءا".

ولفت أيضا إلى أن هناك نقاطا ساخنة أخرى فيما يتعلق بالصراع في جميع أنحاء البلاد، بما فيها شمال الخرطوم، وود مدني عاصمة ولاية الجزيرة، ومحيط مدينة الأبيض شمال كردفان.

وحذر برادي من الأمطار الموسمية القادمة والتي ستجعل التحركات في العديد من أجزاء البلاد صعبة، "إن لم تكن مستحيلة"، مضيفا "نحن في سباق مع الزمن. لكن الوقت ينفد، لتخزين الإمدادات والتحرك".

وأشار أيضا إلى استمرار الإبلاغ عن تقارير وقوع أعمال عنف قائم على النوع الاجتماعي، وعنف جنسي، مشيرا إلى بعض التقارير التي تلقاها صندوق الأمم المتحدة للسكان عن ناجيات من العنف الجنسي ينتحرن "لأنه عبء ثقيل للغاية يصعب تحمله في المجتمع السوداني".

فيما يلي نص الحوار كاملا مع مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان، جاستن برادي.

جاستن برادي، مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان.UN News جاستن برادي، مدير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان.
أخبار الأمم المتحدة: مع احتدام القتال في السودان واستمرار النزوح، ما هي الاحتياجات الإنسانية الأكثر إلحاحا الآن؟
جاستن برادي: إننا نكافح على صعيد ثلاث قضايا رئيسية، وهي القدرة على الوصول، والموارد، والاهتمام، من أجل الاستجابة لأكبر المشاكل. وأكبر هذه المشاكل، كما ذكرت، هي النزوح. فأكبر مشكلة نزوح في العالم توجد في السودان.

نحتاج إلى أن نتذكر أن السودان دخل هذا الصراع بطريقة سيئة. كان هناك انقلاب، بعد الثورة. حدث ذلك الانقلاب في تشرين الأول/أكتوبر 2021، مما أدى إلى قطع معظم تمويل التنمية من معظم المانحين الدوليين الرئيسيين.

كان الاقتصاد في حالة يرثى لها. كان هناك عنف عرقي متقطع. وما زال لدينا عدد كبير جدا من السكان النازحين. إذا نظرنا إلى هؤلاء النازحين بشكل عام قبل الصراع ومنذ اندلاعه، يبلغ عددهم حوالي 10 ملايين، ولدينا أكثر من مليوني سوداني فروا من البلاد.

أولئك الذين بقوا، وخاصة في مناطق الصراع في دارفور والخرطوم وكردفان، يعانون من ظروف جوع شديدة.

ولدينا بالفعل تحذير من المجاعة. نحن ننتظر آخر النتائج المتعلقة بالأمن الغذائي. لقد دخلنا هذا العام و4.9 مليون شخص على المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي. وهذا يعني أنك استنفدت بالفعل كل آليات التكيف.

ومن المرجح أن نرى نسبة كبيرة من هؤلاء في المرحلة الخامسة من التصنيف، أي المجاعة. هناك أيضا سوء التغذية، فما يقرب من مليون طفل، يعانون من سوء التغذية الحاد الشديد. وهناك أيضا مخاوف الحماية. كانت هذه الحرب وحشية، من حيث انتهاكات حقوق الإنسان والعنف القائم على النوع الاجتماعي والجنس، ولا يوجد مكان حقا للناس للذهاب إليه.

لذا، للأسف، لدينا مجموعة كاملة من المخاوف. والأدوات التي لدينا للتعامل معها محدودة للغاية في خضم صراع مستمر.

يعيش اللاجئون السودانيون في ملاجئ مؤقتة في بلدة أدري الحدودية بعد فرارهم إلى تشاد بسبب العنف والجوع.© UNHCR/Ying Hu يعيش اللاجئون السودانيون في ملاجئ مؤقتة في بلدة أدري الحدودية بعد فرارهم إلى تشاد بسبب العنف والجوع.
أخبار الأمم المتحدة: تحدثت عن الجوع والمجاعة الوشيكة. ما هي المشاهد والمواقف الأكثر إثارة للصدمة التي شهدتها بنفسك أو سمعتها من الزملاء العاملين في المجال الإنساني أو الشركاء أو المجتمعات المحلية؟
جاستن برادي: في ظل غياب البيانات الجديدة، والتي كما قلت، سوف ترد في وقت قريب جدا، نحن نعتمد على الأدلة القصصية. وبدأنا نتلقى أخبارا عن أشخاص يأكلون أوراق الأشجار. وحتى كانت هناك قصة عن أم تطبخ التراب فقط لتضع شيئا في بطون أطفالها.

بدأت ترد صور من بعض المناطق التي تذكرنا بالأسوأ في أي مجاعة شهدناها في أي مكان آخر. هناك أدلة قصصية على زيادة الوفيات والقبور في أماكن مختلفة. لذلك أصبح هذا للأسف تذكيرا مستمرا بشكل متزايد بالوضع الذي لدينا الآن. ولكن أيضا هنا في بورتسودان، حيث يمكننا الوصول، نرى أطفالا يعانون من سوء التغذية. ويرجع ذلك إلى نقص الموارد التي لدينا.

حتى وقت قريب، كنا ننتظر التعهدات من مؤتمر باريس الذي عقد في الذكرى السنوية الأولى للصراع في 15 نيسان/أبريل. من أصل 2.2 مليار دولار تم الإعلان عنها، ربما يكون 868 مليون دولار منها للعمل الإنساني في السودان. أقول ربما لأن بعض هذه الأموال يبدو أنها معاد تدويرها، أو تعهدات أو أموال تم تخصيصها بالفعل.

في 15 نيسان/أبريل، لم يكن لدينا سوى 6 في المائة من الأموال التي نحتاجها لهذا العام. والآن وصلنا إلى ما يقرب من 17 في المائة، وهذا لا يزال مبلغا ضئيلا للغاية. لقد شاركت في عمليتين للوقاية من المجاعة في الصومال، وهذا شيء لا يمكنك القيام به بثمن بخس.

ونحن سعداء للغاية بالإعلان الأخير للولايات المتحدة عن 315 مليون دولار إضافية للسودان، وهناك تمويل آخر يأتي من تلك التعهدات في باريس. لذا، يجب أن نكون تلقينا أكثر من 30 في المائة، ولكن السؤال هو كم من الوقت يستغرق وصول هذه الأموال إلى نظام المساعدات الإنسانية، وتحويلها وترجمتها إلى عمليات فعلية؟ لأن هناك دائما فترة تأخير. لذا، فكلما وصلت هذه الأموال بشكل أسرع، زادت فرصنا في معالجة المخاوف التي ظهرت بالفعل.

أخبار الأمم المتحدة: إذا تحدثنا أكثر عن الوضع في دارفور، إلى أي مدى يتدهور، وخاصة في مدينة الفاشر وحولها في شمال دارفور؟
جاستن برادي: هذا هو ما يلفت الانتباه الآن حقا وهو حصار الفاشر، أكبر مدينة في دارفور، عاصمة شمال دارفور. كان يعيش هناك أكثر من 800 ألف شخص قبل الصراع، على الأقل هذا العدد. فدائما يكون من الصعب بعض الشيء هنا في السودان تحديد الأعداد عندما يتعلق الأمر بالسكان.

التقارير التي لدينا تشير إلى وجود ضغط مستمر على أولئك الذين بقوا في المدينة. لقد فر العديد، لكنها لم تُخل من السكان، كما يقول البعض. وهؤلاء المدنيون محاصرون في ذلك الهجوم من قبل قوات الدعم السريع. ويتم الدفاع عن المدينة ليس فحسب من قبل القوات المسلحة السودانية، بل وأيضا من قبل قوات من مجموعات مختلفة في دارفور كانت جزءا من اتفاق جوبا للسلام. ومن المؤسف، أننا لا نرى أي تراجع. لقد كانت هناك الكثير من الجهود للتفاوض على وقف إطلاق نار محلي، ولكن لم يتم التوصل إلى نتائج في هذا الشأن.

الوضع يزداد سوءا وخصوصا تعرض مستشفى الجنوب، وهو المرفق الصحي الرئيسي في المدينة، لهجوم، ليصبح الآن غير صالح للاستخدام بشكل أساسي. ولم يعد هناك مكان يتسع لهؤلاء الناس للذهاب إليه.

وبالإضافة إلى الفاشر، يتعين علينا أن نتذكر أن لدينا نقاطا ساخنة فيما يتعلق بالصراع في جميع أنحاء البلاد. فالوضع في شمال الخرطوم، أم درمان، لا يزال متأرجحا للغاية.

وهناك هجوم مستمر من قبل القوات المسلحة السودانية لاستعادة ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، التي فقدتها في كانون الأول/ديسمبر. وهناك قتال حول مدينة الأبيض، شمال كردفان حيث تعد مركز عبور رئيسيا للإمدادات للوصول عبر خطوط التماس إلى دارفور. وبالتالي، فإننا نواجه الكثير من المتاعب في الوصول بسبب الحاجز المادي للصراع نفسه.

نازحة مع أطفالها في طريقهم مخيم للنازحين بالقرب من الفاشر، عاصمة شمال دارفور.© UNICEF/Shehzad Noorani نازحة مع أطفالها في طريقهم مخيم للنازحين بالقرب من الفاشر، عاصمة شمال دارفور.
أخبار الأمم المتحدة: بالحديث عن تلك النقاط الساخنة، هل يتمكن العاملون في المجال الإنساني من الوصول إلى تلك النقاط الآن؟
جاستن برادي: في كثير من الحالات، لا، ولم تكن هذه هي الحال. لدينا بعض الشركاء العاملين هناك، والمنظمات غير الحكومية المحلية، وبعض المنظمات غير الحكومية الدولية التي بقيت أو بقيت مع موظفيها المحليين.

ولكن كما رأينا في الفاشر، عندما يصبح الوضع ساخنا للغاية بحيث لا يمكن العمل، فمن الأفضل إبعاد موظفينا عن الأذى حتى يظلوا معنا وقادرين على العودة عندما تتاح الفرصة. نحن نتطلع الآن إلى تجهيز الإمدادات والاستجابة حول الفاشر بحيث تكون معدة للانتشار بمجرد وجود فرصة للقيام بذلك، واللحاق بأولئك الذين فروا من المدينة في الأماكن التي يذهبون إليها.

نحن نتطلع إلى شيء عاجل للغاية، وهو الأمطار الموسمية القادمة، والتي ستجعل التحركات في العديد من أجزاء البلاد صعبة، إن لم تكن مستحيلة. لذا، نحن في سباق مع الزمن، كما نقول دوما. لكن الوقت ينفد، لتخزين الإمدادات والتحرك. ومن المؤسف أنه في ظل الصراع، ليس من الممكن بالضرورة توقع كيف ستسير الأمور.

أخبار الأمم المتحدة: كيف استقبل المجتمع الإنساني العامل في السودان القرار الأخير الذي تبناه مجلس الأمن الدولي والذي يطالب جميع أطراف الصراع بضمان حماية المدنيين والسماح بمرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق وبشكل مستدام للمدنيين الذين هم في أمس الحاجة إليها؟
جاستن برادي: كانت هذه دعوات مستمرة. لقد رحبنا بالتأكيد بالضغط المستمر من المجتمع الدولي. وكما قلت في بداية هذه المقابلة، فقد كافحنا من أجل جذب الاهتمام؛ هذا الاهتمام من صناع السياسات الدوليين، ومن وسائل الإعلام التي واجهت صعوبة في دخول البلاد لتوثيق ما يحدث. لحسن الحظ، فقد تمكنوا من الدخول الآن ويمكنهم سرد القصة.

ولكن نعم، لسوء الحظ، إذا عدنا إلى محادثات جدة في مايو/أيار، وهي محادثات يسرتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، فضلا عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية في شرق أفريقيا، فهذه القرارات تشبه ما تعهد به الجانبان ولم يترجم بالضرورة على أرض الواقع.

فيما يتعلق بالقوات المسلحة السودانية وحرية حركة الإمدادات، يجب أن أشير إلى أن ذلك قد تغير بشكل كبير في الأسابيع الستة أو السبعة الماضية. لقد شهدنا نوعا من التحول بمقدار 180 درجة من جانب الحكومة فيما يتعلق بتيسير الأمور. ونحن سعداء جدا لرؤية ذلك، والسماح لنا بالوصول إلى هناك مرة أخرى في الوقت القصير الذي لدينا قبل موسم الأمطار.

وفيما يتعلق بحماية المدنيين وحماية العاملين في المجال الإنساني والإمدادات، قالت قوات الدعم السريع باستمرار الأشياء الصحيحة، ولكن على أرض الواقع لم تترجم هذه الكلمات إلى أفعال.

لذا، نحن بحاجة إلى أكثر من مجرد قرار. نحن بحاجة إلى ضغوط دبلوماسية نشطة فعلية على الأطراف، وعلى الأطراف التي تدعمها من أجل إنهاء هذه الحرب الطائشة.

أخبار الأمم المتحدة: ننتقل إلى قضية أخرى مثيرة للقلق وهي استمرار الإبلاغ عن مزاعم الاغتصاب والزواج القسري والعبودية الجنسية والاتجار بالنساء والفتيات. هل يمكنك أن تخبرنا بالمزيد عن هذا، وما نوع الدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة للضحايا والناجين؟
جاستن برادي: نعم، مازال يتم الإبلاغ عن هذا. المشكلة، مرة أخرى، هي عدم القدرة على الوصول، وعدم وجود أشخاص على الأرض، ليكونوا هناك للإبلاغ عن هذه المشكلات.

من المؤكد أن العنف الجنسي على عكس بلدان أخرى، يشكل وصمة عار كبيرة في السودان. وهناك المزيد من التقارير التي يتلقاها صندوق الأمم المتحدة للسكان عن ناجيات من العنف الجنسي ينتحرن لأنه عبء ثقيل للغاية يصعب تحمله في المجتمع السوداني.

أين تحدث هذه الأمور؟ في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع. وفي التقارير التي لدينا، استمروا في إنكار ارتكابهم لهذه الجرائم. ولكن إذا لم يرتكبوها، فإنهم يسمحون بالظروف لحدوث ذلك، ويجب عليهم تحمل المسؤولية عن ذلك.

لذلك، سنستمر في محاولة تقديم الخدمات للناجين. ولكن عندما نتحدث عن نقص التمويل، فإن التمويل الذي لدينا يوجه بشكل أساسي نحو أربعة مجالات رئيسية هي الغذاء، والصحة، والمياه والصرف الصحي والنظافة، فضلا عن إمدادات التغذية.

لذا، عندما نبدأ في الحديث عن مساعدة الناجين، وعندما نتحدث عن المأوى، وعندما نتحدث عن الحماية، والعمل على إزالة الألغام، حيث نجد تراكما كبيرا من الذخائر غير المنفجرة والذخائر ومخلفات الحرب في البلاد، فإننا نشهد مستوى أقل بكثير من التمويل لتلك المجالات من العمل.

وحتى لو رأينا أن إجمالي التمويل يرتفع، فإن هذا يخفي بعض العجز الكبير الذي تواجهه بعض هذه المجالات المهمة للغاية من العمل. بالنسبة للتعليم في الوقت الحالي، هناك 19 مليون طفل في هذا البلد لم يتمكنوا حقا من الذهاب إلى المدرسة، لأكثر من عام.

ولا يبدو الأمر جيدا في المستقبل. كانت هناك محاولات من قبل ولايات مختلفة في شمال وشرق البلاد لاستئناف الدراسة. والمثال الرئيسي على ذلك هو ولاية نهر النيل، التي بدأت في تشرين الثاني/نوفمبر.

لكننا لا نرى ضياع اليوم فحسب بالنسبة للشعب السوداني، بل وضياع المستقبل أيضا.

التوأم سهى وسهيلة أحمد، 12 عاما، نازحتان من مدينة نيالا تعيشان حاليا مأوى في بورتسودان.Ala Kheir التوأم سهى وسهيلة أحمد، 12 عاما، نازحتان من مدينة نيالا تعيشان حاليا مأوى في بورتسودان.
أخبار الأمم المتحدة: أخيرا، يزور المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، السودان هذا الأسبوع، ما هو جدول أعمال هذه الزيارة؟
جاستن برادي: هذه هي زيارته الثانية هذا العام. ومن المشجع دائما أن يزورنا مسؤول بمستواه ومكانته وسمعته، لتسليط الضوء على وضع اللاجئين.

نتحدث كثيرا عن النازحين في السودان. لا نسمع الكثير حقا عن محنة اللاجئين من السودان في البلدان المجاورة حيث الاستجابة منخفضة بنفس القدر، إن لم تكن أقل، بسبب نقص الموارد. وهناك كذلك اللاجئون الموجودون في السودان.

لطالما كان السودان دولة منفتحة على استضافة اللاجئين في المنطقة من البلدان التي كانت تعاني من الصراعات وغيرها من المشاكل.

وحوصر هؤلاء اللاجئون في هذه الحرب، تماما مثل أي شخص آخر. ومع ذلك، ليست لديهم شبكة أمان اجتماعي من أي نوع. أجرينا نقاشا مع مجموعة من اللاجئين هنا في بورتسودان الذين نزحوا من الخرطوم. كان حوارا عاطفيا للغاية حيث انهار رجل بالبكاء وقال ببساطة، لقد تركتونا هنا لنموت.

ولكن مرة أخرى، أين الموارد اللازمة لذلك من أجل تقديم الدعم في مكان يمكننا الوصول إليه؟ هذه هي الأشياء المزعجة بالنسبة لي وزملائي، حيث نستيقظ كل يوم ونحن نعلم أننا قادرون على إحداث فرق إذا كانت لدينا الأدوات تحت تصرفنا.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أخبار الأمم المتحدة فی المجال الإنسانی التقاریر التی فی بورتسودان شمال دارفور فیما یتعلق التی لدینا فی دارفور أکثر من لم تکن من أجل من قبل

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون “مروعًا”

حذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الأربعاء من أن اتساع رقعة الحرب ضد حماس في غزة إلى لبنان قد يكون “مروعاً”، في وقت تستمر عمليات القصف والمعارك في القطاع الفلسطيني.

وقال مارتن غريفيث للصحافيين في جنيف “إني ارى ذلك بمثابة شرارة ستشعل النار في البارود  .. وهذا يمكن أن يكون مروِّعا” مشيرا خصوصا إلى جنوب لبنان.

وأدت الحرب في غزة التي اندلعت إثر هجوم غير مسبوق شنته حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى تبادل يومي تقريبا للقصف وإطلاق النار عبر الحدود الجنوبية اللبنانية بين حزب الله، حليف حركة حماس الإسلامية، وجيش الاحتلال.

كما نبهت الولايت المتحدة، إلى مخاطر اتساع رقعة الحرب.

وحذر غريفيث الذي تنتهي ولايته في نهاية الشهر، من أن حربا ينخرط فيها لبنان “ستجر سوريا … ستجرّ آخرين”، و”سيكون لها بالطبع انعكاسات على غزة. بالطبع سيكون لها انعكاسات على الضفة الغربية” المحتلة.

ياتي ذلك فيما يتواصل القصف على قطاع غزة حيث تدور معارك طاحنة في غرب رفح الواقعة في جنوب القطاع وحيث أطلق جيش الاحتلال عملية برية في السابع من أيار/مايو.

وفي شمال القطاع المدمر جراء الحرب المتواصلة منذ تسعة أشهر تقريبا، قال الدفاع المدني إن ثلاثة أطفال وامرأة قتلوا في وقت مبكر الأربعاء في قصف استهدف منزلا في بيت لاهيا. كذلك استهدف القصف منزلا في حي الشجاعية بمدينة غزة.

“كل السيناريوهات المحتملة”

وعلى الرغم من تراجع حدة تبادل إطلاق النار في الأيام الأخيرة، إلا أن التصعيد والتهديدات المتبادلة بين الاحتلال وحزب الله الأسبوع الماضي أثارت مخاوف من نشوب حرب جديدة.

وحذر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن خلال استقباله نظيره الصهيوني يوآف غالانت في البنتاغون الثلاثاء، من أن “الحرب بين الاحتلال وحزب الله يمكن أن تتحول بسهولة إلى حرب إقليمية، ستكون عواقبها وخيمة على الشرق الأوسط”.

وقال غالانت “نعمل بشكل وثيق للتوصل إلى اتفاق، ولكن يجب علينا أيضًا الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة”.

في 19 حزيران/يونيو، حذّر حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله الذي يحظى بنفوذ كبير في لبنان، من أنه لن يسلم “أي مكان” في إسرائيل من صواريخ حركته، وذلك غداة إعلان جيش الاحتلال أنه أقر “الخطط العملانية” لهجوم محتمل على لبنان.

وبعد أربعة أيام، أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو أن المرحلة “العنيفة” من القتال تقترب من نهايتها في قطاع غزة، قائلاً إنه بعد ذلك، يمكن “إعادة نشر بعض القوات في الشمال” عند الحدود مع لبنان.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الأربعاء “يبدو أن الاحتلال التي دمرت غزة، تضع لبنان نصب عينيها الآن ونرى أن القوى الغربية تربت على كتف الاحتلال في الكواليس لا بل تدعمها” مشددا على أن خطط “نتانياهو لتوسيع الحرب إلى المنطقة ستؤدي إلى كارثة كبرى”.

وفي ظل “وضع لا يمكن التكهن بتطوراته” حسب تعبيرها، دعت كندا رعاياها إلى مغادرة لبنان في أسرع وقت ممكن.

“مستوى الجوع كارثي”

وفي الشهر التاسع من الحرب، يواصل جيش الاحتلال حصاره المفروض على نحو 2,4 مليون نسمة في القطاع الذي يهدده خطر المجاعة على نحو “كبير ومستمر” وفقا لتقرير إطار التصنيف المتكامل للأمن الغذائي (IPC) الذي تعتمد عليه وكالات الأمم المتحدة.

وبحسب هذا التقرير ما زال نحو نصف مليون شخص يعانون الجوع بمستويات “كارثية” في غزة.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) “في كل يوم يفقد 10 أطفال ساقا أو ساقين في المتوسط (في غزة). عشرة أطفال يوميا يعني أنهم نحو 2000 طفل بعد أكثر من 260 يوما من هذه الحرب الوحشية”.

ولا ترحم الحرب عمال الإغاثة أيضا، إذ أعلنت منظمة أطباء بلا حدود على منصة إكس مقتل أحد العاملين فيها وهو فادي الوديعة مع خمسة أشخاص آخرين، من بينهم ثلاثة أطفال، في هجوم في مدينة غزة بينما كان يقود دراجته متوجها إلى العمل.

وأكد الجيش أنه قتل فادي الوديعة الذي صوره على أنه “عنصر مهم” في حركة الجهاد الإسلامي التي تقاتل إلى جانب حماس.

المصدر أ ف ب الوسومالأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • تقرير أممي: نحو 300 مليون شخص يتعاطون المخدرات في العالم وتزايد الإتجار
  • خبراء في الأمم المتحدة يتّهمون حكومات أجنبية بـ”التواطؤ” في حرب السودان
  • الأمم المتحدة تحذر من أن اتساع حرب غزة إلى لبنان قد يكون “مروعًا”
  • تحذيرات دولية من مجاعة بلغت حدا “حرجا” في غزة
  • تحذيرات دولية من مجاعة بلغت حدا حرجا في غزة
  • القصف والجوع والأمراض.. ثالوث الموت في قطاع غزة (فيديو)
  • منسق أممي يبدي قلقه إزاء استمرار العنف في قطاع غزة
  • أسباب فشل جهود الأمم المتحدة في السودان
  • وزير الخارجية يناقش الوضع الإنساني بغزة مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
  • آسر ياسين يتحدث عن تجربته مع “ولاد رزق”