أمر الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي بإجراء تحقيق لمعرفة الأسباب والمسؤوليات المتعلقة بحادث انفجار مخزن للذخيرة في معسكر الاحتياطي الاستراتيجي للجيش بالعاصمة إنجمينا.

وقام ديبي بتعزية أهالي الضحايا جراء الحادث، دون الإعلان عن عدد القتلى والجرحى.

واندلع حريق هائل في وقت متأخر من يوم الأمس الثلاثاء في مستودع عسكري ضخم للذخيرة في في معسكر الاحتياطي الاستراتيجي بالعاصمة، ما تسبب في انفجار قذائف من مختلف العيارات في السماء، حسبما ذكرت السلطات وشهود عيان.

ويقع معسكر الاحتياطي الاستراتيجي، المعروف باسم بودريير، في كوجي بالقرب من مطار العاصمة.

وأبلغ عدد من سكان العاصمة عن سقوط قتلى وجرحى مدنيين وتضرر المنازل من الصواريخ التي انطلقت من المعسكر، بينما أظهرت صور من داخل المعسكر في منطقة كوجي شمالي العاصمة مقتل عدد من الجنود واحتراق مركبات عسكرية.

أفراد من قوات الأمن التشادية يقفون في موقع الحريق في مستودع ذخيرة في إنجمينا (الفرنسية) نتائج الحريق

ووصلت القذائف والشظايا التي انطلقت من مخزن الجيش إلى عدة أحياء مثل حي مرجان دفق وكينيبور وورلا.

ولم تتسبب بعض القذائف بأضرار في المنازل والممتلكات فقط، بل تسبب أيضا في خسائر بشرية من المدنيين والعسكريين، وتُقدر الحصيلة الأولية مقتل ما يزيد عن 10 أشخاص.

وسبق أن كانت هناك مطالبات بنقل معسكرات الجيش خارج العاصمة، حيث يقطن إنجمينا حوالي 1.6 مليون نسمة أو ما يقرب من 10% من سكان تشاد.

وتسبب الانفجار في تأجيل رحلة الخطوط الجوية التركية من إنجمينا. وتمكنت كاميرا هاتف محمول من تسجيل لحظة تطاير الذخيرة والانفجارات.

وأدى هذا الحادث، الذي أرعب سكان العاصمة لنحو 40 دقيقة تقريبا، إلى إعادة طرح المطلب القديم بنقل معسكرات الجيش وإخراجها من العاصمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات/عاجل

تزداد مخاطر انفجار الإطارات مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، مما يشكل خطرًا على سلامة السائقين والركاب. يمكن الوقاية من هذه المشكلة بالفحص الدوري للإطارات، مراقبة ضغط الهواء، القيادة بحذر، وتجنب التحميل الزائد. كل هذه العوامل تساهم في تقليل المخاطر والحفاظ على سلامة الجميع.أهمية الفحص الدوريأوضح المهندس محمد بن درويش زمزمي، مستشار السلامة والصحة المهنية وعضو هيئة التدريس بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، أن "مع اقتراب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة وزيادة حركة السفر على الطرق البرية، تتضاعف أهمية فحص وصيانة إطارات السيارات بشكل دوري. فالحرارة العالية يمكن أن تؤدي إلى زيادة الضغط داخل الإطارات، مما يرفع من احتمالية انفجارها أثناء القيادة. لذا، يُنصح بالتحقق المنتظم من ضغط الهواء في الإطارات، وضمان مطابقتها للمواصفات الموصى بها من قبل الشركة المصنعة. كما يجب فحص الإطارات للتأكد من عدم وجود تشققات أو تآكل غير طبيعي، واستبدالها عند الضرورة لضمان سلامة الطرق".م. محمد زمزمي تأثير الحمل الزائدوأضاف زمزمي: "من العوامل الأساسية التي يجب الانتباه إليها هو الحمل الزائد على السيارة، والذي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على سلامة الإطارات. ينبغي تجنب تحميل السيارة بأوزان تتجاوز السعة الموصى بها، حيث يمكن أن يزيد ذلك من خطر تلف الإطارات. بالإضافة إلى ذلك، يجب على السائقين تجنب القيادة بسرعات عالية، خاصة على الطرق ذات الأسطح الخشنة أو غير المستوية، لأن ذلك يمكن أن يتسبب في ارتفاع مفرط لحرارة الإطارات. الحفاظ على الإطارات بحالة جيدة لا يطيل فقط من عمرها الافتراضي، بل يساهم أيضاً في الوقاية من الحوادث خلال أشهر الصيف الحارة. السلامة على الطرق هي مسؤولية مشتركة تبدأ من الاعتناء بأبسط الأمور مثل إطارات السيارة."أسباب الانفجار وطرق الوقايةأشارت الجهات المختصة إلى أن أسباب انفجار الإطارات في الصيف تتمثل في زيادة الضغط الداخلي بسبب تمدد الهواء داخل الإطار، مما يؤدي إلى زيادة الضغط الداخلي. إذا تجاوز الضغط الحد الآمن، يصبح الإطار عرضة للانفجار. تتدهور المواد المكونة للإطار، حيث تتعرض المواد المطاطية والبنية الداخلية للإطار للتلف بشكل أسرع عند تعرضها للحرارة العالية، مما يزيد من هشاشة الإطار ويجعله أكثر عرضة للانفجار. التآكل والتلف يجعل الإطارات القديمة أو المتآكلة أكثر عرضة للانفجار، خصوصًا عند تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة. التآكل يمكن أن يحدث بسبب الاستخدام الطويل، الطرق الوعرة، أو القيادة بسرعات عالية.
وأكدت الجهات المختصة على أهمية استخدام إطارات مصممة لتحمل درجات الحرارة العالية، وتفادي القيادة في ساعات الذروة حيث تكون درجات الحرارة في أعلى مستوياتها، واستخدام واقيات الشمس لتقليل درجة الحرارة داخل السيارة، مما يساعد على تقليل الضغط على الإطارات.
أخبار متعلقة "الأمن والحماية" تضبط مخالفَين لنظام البيئة لاستغلال الرواسب بتبوك”الغذاء والدواء“: تراخيص المستأجرين شرط أساسي في مستودعات الأغذية

مقالات مشابهة

  • رئيس بوليفيا يستبدل قيادة الجيش.. والعسكريون ينسحبون من وسط العاصمة
  • الاتحاد الأوروبي يدين محاولة خرق النظام الدستوري في بوليفيا
  • الجيش البوليفي يتحرك الاستيلاء على السلطة في محاولة انقلاب عسكري
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات
  • خبير لـ"اليوم": ارتفاع درجة الحرارة والحمل الزائد من أسباب انفجار الإطارات/عاجل
  • السُّودان يستدعي سفيره في إنجمينا
  • مدبولي: ما حدث من زيادة فترات انقطاع الكهرباء أمس لن يتكرر
  • «معلومات الوزراء» يرصد أحدث تطورات مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية (فيديو)
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل