صورة تعبيرية (مواقع)

أشار الخبراء إلى بعض العلامات التي تدل على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، ما يسبب مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

​​​​​وفي التفاصيل، تتمثل هذه العلامات التي يجب الحذر منها فيما يلي:

اقرأ أيضاً لن تصدق ماذا يحدث للسكر في جسمك عند تناول الخوخ؟ 19 يونيو، 2024 مستجدات أسعار صرف العملات في صنعاء وعدن اليوم الأربعاء.

. سعر جديد للريال 19 يونيو، 2024

 

ـ الوجه:

يتراكم الكوليسترول في مناطق معينة مع مرور الوقت، ويمكن أن تكون إحدى هذه المناطق حول العينين، وقد تظهر 3 أعراض رئيسية، بحسب صحيفة "ذا ميرور".

هذا وتعرف إحدى هذه العلامات باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها، وتحدث نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة.

وقد كشف الخبراء عن إمكانية حدوث انسداد في الوريد الشبكي عند ارتفاع الكوليسترول، ما يؤدي إلى انتفاخ العين.

 

ـ الأيدي:

العديد من الأشخاص يتجاهلون أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين، ويمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم.

ويؤدي ارتفاع الكوليسترول إلى إحساس بالوخز المتكرر أو المؤلم في اليدين، حيث تبدأ رواسب الكوليسترول في الأوعية الدموية في تقييد تدفق الدم، ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران.

 

ـ الساقين:

كما يتسبب الكوليسترول في تكون لويحات في الدم، لذلك فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الکولیسترول فی

إقرأ أيضاً:

7 طرق للتحقق من الكبد الدهني في المنزل.. هذه العلامات احذرها

غالبًا ما يظهر مرض الكبد الدهني بهدوء، دون ظهور أعراض عالية. في الهند وحدها، يعاني كل شخص من كل ثلاثة أشخاص من الكبد الدهني وفقًا لدراسة قدمت في مجلة أمراض الكبد السريرية والتجريبية. 

ومع ذلك، فإن الانتباه إلى العلامات الدقيقة يمكن أن يساعد في اكتشاف هذه الحالة مبكرًا وفي المنزل، في حين أن التشخيص الطبي هو المفتاح، هناك أعراض معينة يمكنك مراقبتها في المنزل. 

فيما يلي 7 مؤشرات شائعة لمرض الكبد الدهني يمكنك مراقبتها بنفسك

ألم أسفل القفص الصدري الأيمن

قد يكون الانزعاج المستمر أو الألم الخفيف تحت القفص الصدري الأيمن علامة حمراء. هذه المنطقة هي المكان الذي يقع فيه الكبد، ويمكن أن يكون الألم هنا علامة على أن الكبد ملتهب أو متضخم بسبب تراكم الدهون. ابدأ باتخاذ الإجراءات الاحترازية وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. إذا استمر الألم أو ازداد سوءًا، فهذه علامة على ضرورة فحصك من قبل الطبيب.

زيادة الوزن حول منطقة الوسط

زيادة الوزن المفاجئة أو التدريجية، وخاصة حول معدتك، يمكن أن تكون علامة على الكبد الدهني. يلعب الكبد دورًا في استقلاب الدهون، وعندما لا يعمل بشكل صحيح، قد تتراكم الدهون في منطقة البطن. إذا لم يتغير نظامك الغذائي ولكنك لاحظت أن الوزن يزحف حول بطنك، فمن المفيد البحث بشكل أعمق قليلًا.

حب الشباب ومشاكل الجلد

قد يكون ذلك مفاجأة للكثيرين، لكن بشرتنا يمكن أن تكشف الكثير عن صحة الكبد. يمكن ربط حالات تفشي حب الشباب، وخاصة تلك المستمرة، بمشاكل الكبد. يساعد الكبد على إزالة السموم من الجسم، وعندما يتم إرهاقه بسبب الدهون، يمكن أن تتسرب السموم عبر الجلد، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب أو العيوب.

بقع داكنة على الجلد

قد يكون اسمرار الجلد، خاصة حول الرقبة أو الإبطين أو المرفقين، علامة أخرى على الكبد الدهني. هذه الحالة، المعروفة باسم الشواك الأسود، يمكن أن تكون بشكل عام علامة على مقاومة الأنسولين، والتي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD).

اصفرار العينين أو الجلد

يعد اليرقان، الذي يتسبب في تحول الجلد وبياض العين إلى اللون الأصفر، علامة تحذير أكثر وضوحًا على وجود مشكلة في الكبد. ويحدث ذلك عندما يكون الكبد غير قادر على تصفية البيليروبين بشكل صحيح، وهو منتج النفايات من خلايا الدم الحمراء. إذا لاحظت أنت أو أي شخص تعرفه اصفرار الجلد أو العينين، فمن المهم فحصهما بشكل صحيح.

تورم في الساقين أو القدمين أو اليدين

احتباس السوائل هو عرض آخر يمكن أن يشير إلى مرض الكبد الدهني. يحدث التورم، خاصة في الساقين أو الكاحلين أو القدمين أو حتى اليدين، عندما يكون الكبد غير قادر على إنتاج ما يكفي من بروتينات معينة، مما يؤدي إلى اختلال توازن السوائل. إذا استمر التورم أو كان مصحوبًا بأعراض أخرى، فمن المهم أن يقوم الطبيب بفحصه.

الشعور بالتعب أو الضعف

الشعور بالتعب المستمر، حتى بعد الراحة، يمكن أن يرتبط بمشاكل في الكبد. يمكن للكبد الدهني أن يعطل قدرة الجسم على تخزين وإطلاق الطاقة، مما يجعلك تشعر بالتعب والضعف. إذا كانت مستويات الطاقة لديك منخفضة دون سبب واضح، فقد يكون الوقت قد حان للنظر في صحة الكبد.

مقالات مشابهة

  • احذر تجاهلها.. 5 علامات تكشف وجود خلل في الكلى
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • مثل الحبوب.. الموز يعالج ارتفاع ضغط الدم
  • نصائح وقائية من طبيبة لكبار السن لحماية أنفسهم من الجلطة الدماغية.
  • لكبار السن.. طبيبة توضح نصائح للوقاية من الجلطة الدماغية
  • سبب ارتفاع ضغط الدم وطرق علاجه
  • نصائح لكبار السن للوقاية من الجلطة الدماغية
  • 7 طرق للتحقق من الكبد الدهني في المنزل.. هذه العلامات احذرها
  • رجل يتناول 700 بيضة بشهر..تجربة كشف بها حقيقة تأثير البيض على الكوليسترول