خاص

انتقد مشهور مواقع التواصل الاجتماعي سعود القحطاني، بعض الأمهات التي تسعى إلى زواج أولادها لكي يعقل.

وقال “القحطاني” خلال مقطع فيديو متداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي “والله هذه السالفة صارت أمس، والله يعلن أي رجال يلعب في مشاعر أي حرمة يأخذها، وحسبي الله على أي رجال يتزوج من ناس وهو لعاب ما هو راسه ما براس زواج ولا أن أهله يدرون أنه لعاب ويزوجونه بنت الناس ينكبون بنت الناس”.

وتابع قائلاً “هذا واحد أمس الله لت يهينه، حاضرين زواج اقسم بالله إني أمس لما سمعت السالفة إني بغيت ادمع، تخيلوا البنت خطبها واحد يوم خطبها وشافها في الشوفة الشرعية وخلصوا وراحت البنت قالت أنا والله نبي زواج خاص راحت البنت قالت لا، أنا والله ودي ازين زواج لصديقاتي، راحت زينها الزواج حالها حال ذا البنات، تبي تفرح في زواجها ولا يوم أعطاها المهر قالت بزينه من دراهم المهر، تبي تستانس الضعيفة، دخل عليها لقاها لابسة وحاطة الدنيا، أكيد ليلة زواجها بتزين المرة هذه تقعد كذا، قال أنتي حاطة مكياج أنتم كذبتوا علي وخدعتوني في هذه المرة ما شكلها كذا، أنا ما عاد ابيها ياواد ادخل عليها، قال والله ما ادخل، واللي يعزموهم كلهم يطلعون برا، ما ابغى زواج “.

ووجه” القحطاني” رسالة إلى الأمهات قائلاً “إذا ولدكم مايبي العرس لاتجين تدقدقين على بيوت بنات الناس تفكرين ولدكم بيعقل إذا تزوج”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/فيديو-طولي-196.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمهات الزواج العرس سعود القحطاني

إقرأ أيضاً:

حكم زواج المتعة ومواضع النهي عنه

زواج المتعة.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن زواج المتعة حرامٌ شرعًا؛ لما ثبت من نسخه وتحريمه تحريمًا مؤبدًّا بقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ، أَلَا وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ» رواه ابن ماجه.

حكم زواج المتعة في الإسلام 

ونهى الله تعالى عن زواج المتعة  في ست مرات وفي ست مناسبات ليؤكد النسخ والإلغاء، وجاء ذلك كالآتي: أحدها في خيبر، والثانية في تبوك، والثالثة يوم الفتح، والرابعة بعد ذلك في عام الفتح، والخامسة في عمرة القضاء، والسادسة في حجة الوداع.

وروي عن بعض الصحابة من إباحته قد ثبت رجوعهم عن ذلك، وإذا تمَّ فإنه لا يُعدُّ نكاحًا ولا تترتب عليه آثار النكاح الشرعية.

مفهوم زواج المتعة
وزواج المتعة هو أن يقول الرجل للمرأة: أتمتع بك مدة كذا بكذا من المال، وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أذن فيها في غزوة غزاها، واشتد على الناس فيها العزوبة، ثم ثبت ثبوتًا قاطعًا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نهى عنها ونسخ هذه الإباحة؛ ثبت ذلك بطريقة تبلغ حد التواتر؛ فقد ثبت عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنه نهى عنها ست مرات .

حكم زواج المتعة
قال جمهور الصحابة والتابعين والفقهاء إن نكاح المتعة باطلٌ لا ينعقد أصلًا؛ لنهي الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، ولأنه لم يكن زواجًا بإجماع علماء المسلمين، والله سبحانه وتعالى قال في وصف المؤمنين: ﴿وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ﴾ [المؤمنون: 5-6].

والمعقود عليها عقد متعة ليست زوجًا باتفاق المسلمين حتى عند الشيعة؛ فإنهم لا يرتبون لها حقوق الزوجة من نفقة وميراث، كما أن الجمهور استدلوا على بطلانه بما يأتي:

أولًا: إن الأحاديث جاءت مصرحة بتحريمه؛ فعن سبرة الجهني رضي الله عنه: "أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم في فتح مكة، فأذن لهم في متعة النساء. قال: فلم أخرج حتى حرَّمها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم" رواه مسلم. وفي لفظ رواه ابن ماجه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حرَّم المتعة فقال: «أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَدْ كُنْتُ أَذِنْتُ لَكُمْ فِي الِاسْتِمْتَاعِ، أَلَا وَإِنَّ اللهَ قَدْ حَرَّمَهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ»، وعن عليٍّ رضي الله عنه: "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الأهلية" رواه البخاري.

ثانيًا: إن عمر رضي الله عنه حرَّمها وهو على المنبر أيام خلافته، وأقره الصحابة رضي الله عنهم وما كانوا ليقروه على خطأ لو كان مخطئًا.
ثالثًا: نقل عن البيهقي عن جعفر بن محمد أنه سُئل عن المتعة فقال: هي الزنا بعينه.

زواج المتعة 

رابعًا: ولأنه يقصد به قضاء الشهوة ولا يقصد به التناسل ولا المحافظة على الأولاد وهي المقاصد الأصلية للزواج، فهو يشبه الزنا من حيث قصد الاستمتاع دون غيره، ثم هو يضر بالمرأة؛ إذ تصبح كالسلعة التي تنقل من يد إلى يد، كما يضر بالأولاد حيث لا يجدون البيت الذي يستقرون فيه ويتعهدهم بالتربية والتأديب.

توجيه ما روي من إباحة زواج المتعة عند بعض الصحابة والتابعين

روي عن بعض الصحابة وبعض التابعين أن زواج المتعة حلال، واشتهر ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما الذي ثبت رجوعه عن فتواه، فقد جاء في "تهذيب السنن": [وأما ابن عباس فإنه سلك هذا المسلك في إباحتها عند الحاجة والضرورة، ولم يبحها مطلقًا، فلما بلغه إكثار الناس منها رجع عنها، وكان يحمل التحريم على من لم يحتج إليها] اهـ.

قال الشوكاني عنه في "نيل الأوطار" (6/ 164، ط. دار الحديث): [وعلى كل حال فنحن متعبدون بما بلغنا عن الشارع، وقد صحَّ لنا عنه التحريم المؤبد، ومخالفة طائفة من الصحابة غير قادحة في حجيته ولا قائمة لنا بالمعذرة عن العمل به، كيف وإن الجمهور من الصحابة قد حفظوا التحريم وعملوا به ورووه لنا حتى قال ابن عمر رضي الله عنهما فيما أخرجه عنه ابن ماجه بإسناد صحيح: "إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أذن لنا في المتعة ثلاثًا ثم حرمها، والله لا أعلم أحدًا تمتع وهو محصن إلا رجمته بالحجارة"] اهـ.

مقالات مشابهة

  • أورمان الدقهلية: تركيب أسقف وأبواب وشبابيك فى بيوت الأسر الأكثر احتياجا
  • حكم زواج المتعة ومواضع النهي عنه
  • والله الدعامة حالتكم تحنن
  • العدو الان أصابه الرعب والخوف وأصبح يهرب من أمام أبناءكم في المتحركات
  • نزلت فيديو عشان الناس تشتري منها.. والوافل بجينه عشان نفرح الأطفال.. قصة كفاح سماح مع بيع الحلويات |فيديو
  • شاهد بالفيديو.. نجم الإعلانات السوداني “بدر خلعة” يزور صديقه “كابوكي” وعروسته الممثلة الحسناء “هديل” في منزلهم عقب إعلان زواجهما ويؤكد: (يا جماعة والله العرس دا فعلا صاح)
  • تفسير حلم السنة الجديدة في المنام
  • تفسير رؤية قلم الحبر الأزرق لابن سيرين والنابلسي
  • محمد حماقي بحفل جديد كامل العدد.. وهذه المرة في قطر
  • ياسمين عز لـ الزوجات: «أكوي بجامة جوزك عشان لو جاله مشوار في الحلم» (فيديو)