أعلن حزب الله، الأربعاء، مقتل اثنين من عناصره، في ضربات إسرائيلية جديدة جنوبي لبنان.

وقال حزب الله إن حسن محمد علي صعب قتل في بلدة يارون، بينما قتل جهاد أحمد حايك في بلدة حدشيت.

ويستمر التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، الأربعاء، حيث استهدف الأول الجليل وكريات شمونة بعشرات الصواريخ، بينما قصفت الثانية بلدات الوزاني والبرغلية والخيام وحولا، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية".

وفي إشارة جديدة على احتمال نشوب حرب شاملة، أعلن الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، أنه "تمت المصادقة على الخطط العملياتية لشن هجوم في لبنان وإقرارها".

وجاء ذلك بعدما توعد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس حزب الله بالقضاء عليه في حال اندلاع "حرب شاملة".

وقال كاتس: "نحن قريبون جدا من اللحظة التي سنقرر فيها تغيير قواعد اللعبة ضد حزب الله ولبنان".

وفي السياق ذاته، قال آموس هوكستين مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن، من بيروت، إن وقف التصعيد بين إسرائيل وحزب الله أمر "ملح" لتجنب اتساع رقعة الحرب.

وأعاد المبعوث التذكير بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار و"الفرصة" التي يوفرها لإعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات حزب الله الجيش الإسرائيلي لبنان جو بايدن لبنان حزب الله إسرائيل حزب الله الجيش الإسرائيلي لبنان جو بايدن أخبار لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصادر عبرية: إسرائيل تسعى للضغط على إيران عبر ألمانيا وكندا لوقف جبهة حزب الله

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية في تقريرها أن الساعة الرملية للحل الدبلوماسي على الحدود الشمالية (الإسرائيلية) بدأت تنفد، و"إسرائيل" تزيد الضغوط على إيران بهدف وقف نفوذها في المنطقة.

وأفاد موقع "واينت" بأن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اتفق مع وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في محادثة هاتفية أجراها معها، وذلك بعد تهديد أمين عام حزب الله حسن نصر الله لقبرص (إذا ما فتحت مرافقها للحرب على لبنان)، على العمل بشكل مشترك مع وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، التي ستزور "إسرائيل" غدا الثلاثاء، والترويج لفرض عقوبات إضافية على إيران في الاتحاد الأوروبي وكندا.

والاثنين، أعلنت بيربوك أنها ستتوجه إلى لبنان أيضا خلال زيارتها للمنطقة، ووصفت الوضع في جنوب لبنان بأنه  "أكثر من مقلق".


وقال وزير الخارجية كاتس لجولي إن "إسرائيل" تنوي إعادة السكان الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم قبل بداية العام الدراسي المقبل (في الشمال)، وإن هناك حاجة للعمل الآن.

وأبلغت الوزيرة الكندية أن بلادها بسبب التطورات الأخيرة تقوم بإرسال قوات عسكرية إلى لبنان لإجلاء 45 ألف مواطن كندي، وهي أكبر عملية إنقاذ على الإطلاق تشهدها البلاد.

وبحسب جولي، أرسل الكنديون بالفعل قوات عسكرية إلى المنطقة للمساعدة في هذه العملية.

وأوضح الوزير كاتس أن "إسرائيل" لا تزال مهتمة بالتوصل إلى حل دبلوماسي لتنفيذ القرار 1701، مشيرا إلى أن مبعوث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المنطقة عاموس هوكشتاين والفرنسيين ما زالوا يحاولون إيجاد حل.

وطلب وزير الخارجية الإسرائيلي من كندا الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرنسا في بذل هذه الجهود والضغط على إيران لكي تأمر "حزب الله" بسحب قواته إلى شمال الليطاني، حسب "يديعوت أحرونوت".

إلى جانب ذلك، طلبت الوزيرة الكندية من "إسرائيل" تحويل أموال الضرائب إلى السلطة الفلسطينية، وحذرت من أنه إذا انهارت السلطة فإن "حماس" وإيران ستسيطران على المنطقة، الأمر الذي سيعرض "إسرائيل" للخطر، وفق الصحيفة.


ورد الوزير كاتس بأن السلطة الفلسطينية القائمة "لن تكون قادرة على السيطرة على غزة، وسيتعين عليها اتخاذ قرار بشأن إصلاحات بعيدة المدى وتغيير في النظرة العالمية، بما في ذلك تغييرات جذرية في نظام التعليم والتحريض على الإرهاب ووقف دفع الرواتب للإرهابيين"، على حد وصفه.

وفيما يتعلق بغزة، أشار الوزير كاتس إلى أن "إسرائيل تعتزم الحفاظ على السيطرة الأمنية على المنطقة، وبعد القضاء على "حماس"، نقل السلطة إلى الكيانات المحلية، التي ستتلقى المساعدة من الدول العربية المعتدلة والجهات الفاعلة الأخرى مثل الولايات المتحدة".

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي "المصادقة" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.

وتحتل إسرائيل منذ عقود أراضٍ لبنانية في الجنوب.

ويرهن حزب الله وقف هجماته بإنهاء الأخيرة عدوانها المتواصلةعلى قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي؛ ما خلف أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين في جنين.. كمين محكم (شاهد)
  • ‏مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين في تفجير عبوة وإطلاق نار في مخيم جنين بالضفة الغربية
  • سوريا.. استشهاد مدنيين اثنين وإصابة جندي بجروح جراء قصف إسرائيلي جنوب دمشق
  • ‏نائب الأمين العام لحزب الله: إذا وسعت إسرائيل الحرب سنوسعها وإذا خاضت حربا شاملة سنخوضها دون تراجع
  • ‏الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل مسؤول في حماس كان مسؤولا عن تهريب السلاح للحركة
  • ‏حماس تؤكد مقتل عدد من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي إسماهيل هنية ومن بينهم شقيقته بقصف إسرائيلي
  • أنباء عن مقتل 9 من أفراد عائلة رئيس المكتب السياسي لحماس بقصف إسرائيلي استهدف مخيم الشاطىء غرب غزة
  • مقتل جندي إسرائيلي في 7 أكتوبر واحتجاز جثمانه في غزة
  • النيجر تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي
  • مصادر عبرية: إسرائيل تسعى للضغط على إيران عبر ألمانيا وكندا لوقف جبهة حزب الله